30 عضوا وعضوة هيئة تدريس يعرضون خبراتهم في معرض للتعليم الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام

الدمام – سويفت نيوز:

افتتح معالي رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد الله بن محمد الربيش صباح أمس الخميس “معرض التعليم والتعلم الجامعي” TLEX21 ” الذي تنظمه عمادة تطوير التعليم الجامعي. وبمشاركة 30 عضو وعضوة هيئة تدريس حضر الافتتاح وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي بن عبد الرحمن العتيبي وعميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور محمد بن صالح الكثيري، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية، بالإضافة إلى عدد محدود من الزوار من داخل الجامعة وخارجها مع تطبيق كامل الاحترازات .

وأشار معالي الدكتور الربيش الى أن المعرض يمثل أبحاث إجرائية Action research حقيقية لأفضل ممارسات التعليم والتعلم في التعليم العالي مشيرا الى أهمية تبني أعضاء هيئة التدريس لأفضل الممارسات في التعليم والتعلم في القاعات التدريسية الافتراضية في ظل الجائحة ، مشيداً بالمعرض وما تضمنه من أعمال من واقع العملية التعليمية الجامعية .

- Advertisement -

و أشار الدكتور الربيش إلى أن مضمون المعرض معرض نوعي وفريد ليس على مستوى الجامعة فحسب بل وعلى مستوى الجامعات السعودية، وهو ما يدل بالتالي على وجود حس عال بمستوى المسؤولية من قبل أعضاء هيئة التدريس المشاركين وعمادة تطوير التعليم الجامعي الذين ساهموا من خلال المعرض مشاركة تجاربهم و خبراتهم الناجحة في التعليم والتعلم مع زملائهم وتمثل هذه الأبحاث متطلب من متطلبات رحلة الزمالة في التعليم والتعلم في التعليم العالي من جميع كليات الجامعة والمراكز البحثية والعمادات المساندة منوها إلى أن من هذه الخطوة تمثل دفعة مهمة لتطوير العملية التعليمية، والدور الهام الذي تقوم به وكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية و الجهود المميزة لتطوير العملية التعليمية ولكلية التصاميم والمتطوعين الذين أسهموا في تنفيذ المعرض وإظهاره بالشكل اللائق موضحا أن هذه الدفعة هي الثانية وللعام الثاني على التوالي حيث كان العدد في العام الماضي 60 مشاركا ومشاركة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة .

وتحدث الدكتور الربيش إلى الحضورمشيداً بالتفاعل الإيجابي مع الحدث، لافتاً إلى أنه يمثل حافزاً لمشاركة بقية الزملاء من غير المشاركين، حيث أن لدى كل منهم تجاربه وخبراته في مجال التعليم والتعلم والتي يمكن لهم مشاركتها مع المجتمع الأكاديمي.

بدوره ذكر عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور محمد بن صالح الكثيري بأن المعرض يقدم تجارب وتطبيقات حقيقية من واقع الممارسة التعليمية، ليجيب على سؤال مهم في التعليم العالي حول أثر ممارسات الأستاذ في التعليم الجامعي في قاعة الدرس على خبرات تعلم الطلاب، منوهاً بتفاعل أعضاء هيئة التدريس في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة في المعرض. كما أكد الدكتور الكثيري على أن عمادة تطوير التعليم الجامعي تعمل نحو تمكين المجتمع الأكاديمي ليبتكر ويؤثر في التعليم، حيث لا يكفي أن يكتسب عضو هيئة التدريس للمعارف والمهارات فيما يتعلق باستراتيجيات التعليم والتعلم، بل لا بد من تطبيقها وقياس أثرها وإبراز مخرجاتها. كما رحب الدكتور الكثيري بزوار المعرض للاطلاع على تجربة الجامعة في تطوير التعليم الجامعي ، مضيفاً أن العمادة بالإضافة إلى خبرتها الممتدة لما يقارب الـ 10 سنوات، فإن لديها شراكات عمل دولية في مجالات التطوير الأكاديمي وتطوير أعضاء هيئة التدريس مع العديد من الجامعات العالمية والمرموقة ومن كافة الدول المتقدمة في مجال التعليم الجامعي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy