اقتصاد

شراكة بين الخليج لصناعة البتروكيماويات ومبادرة بيرل لدفع عجلة الاستدامة المؤسسية

المنامة- سويفت نيوز:

gpic01_553332481296 أعلنت مبادرة بيرل، وهي منظمة غير ربحية يقودها القطاع الخاص، تأسست بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات، وتهدف إلى تعزيز أسس الحوكمة والشفافية للشركات وممارسات الأعمال في منطقة الخليج، عن دخولها في شراكة مع شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في مملكة البحرين.

وكونها منظمة غير هادفة للربح، فقد دأبت مبادرة بيرل على أخذ زمام المبادرة في رفع معايير الاستدامة المؤسسية، والحوكمة، والمساءلة والنزاهة؛ وذلك لأهمية هذه المكونات في الأعمال التجارية. في المقابل، فقداعتمدت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات هذه الفلسفة كجزء هام في جوهر عملها على مدى أكثر من 35 عاماً من مسيرتها، حيث شكلت خلال هذه الفترة جزءاً أساسياً من المشهد الاقتصادي في مملكة البحرين.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبدالرحمن جواهري، رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات: “لقد تعلمنا منذ انطلاقة أعمالنا في الشركة بأن اكتساب ميزة تنافسية متطورة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال وضع الاعتبارات الاجتماعية والبيئية في استراتيجية العمل. ونبحث باستمرار عن طرق جديدة لتعزيز التزام شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بأهداف رؤيتها الرامية لخدمة المجتمع من خلال تضمين عنصر التميز في جميع عملياتها.”

وكترجمة عملية على إلتزامها بتعزيز استراتيجية المسؤولية الاجتماعية، أطلقت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات برنامجاً استباقياً يساعد في تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الموجهة لخدمة القطاعات الاجتماعية مثل التعليم، والصحة، وتنمية المهارات، وتخفيف حدة الفقر، وتمكين المرأة وتطوير البنية التحتية.

وقد نجحت مبادرة بيرل أيضاً بإرساء علاقات وطيدة مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة، أضخم مبادرة طوعية لمواطنة الشركات والمؤسسات في العالم. وباعتبارها شريكاً استراتيجياً لبرنامج الميثاق العالمي للأمم المتحدة في منطقة الخليج، فقد عملت مبادرة بيرل بشكل فاعل على وضع برامج مشتركة للقطاع الخاص في عدة مجالات مثل مكافحة الفساد، والممارسات الجيدة والتنويع بين الجنسين في عالم الأعمال التجارية. وانضمت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة في العام 2012، ومنذ ذلك الوقت تلتزم الشركة بتطبيق المعايير العشرة لمبادئ الميثاق العالمي للأمم المتحدة فيما يتعلق بمسؤولية الشركات وجعلها جزءاً من استراتيجية أعمالها وعملياتها اليومية.

كما أن الالتزام بالشفافية يمثل جزءاً من علاقة الشراكة التي تربط شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة، ويشمل ذلك إصدار تقرير سنوي حول سير العمل؛ وذلك لإطلاع أصحاب المصلحة على التقدم المحرز في تنفيذ المبادئ العشرة لمسؤولية الشركات كما جاءت في الميثاق. وقد سلطت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في تقريرها الثاني حول الاستدامة الضوء على التزام قيادتها بتحقيق الاستدامة ومواطنة الشركات من خلال رسالة تقديمية تضمنها التقرير.

وفي هذا الصدد، قال معالي الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، مستشار سمو رئيس الوزراء للشؤون الصناعية والنفطية، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات: “تأتي الاستدامة في صلب عملنا في شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ولدينا وعي كافٍ بأن استراتيجية النمو المستقبلية لشركتنا تعتمد على كيفية وقياس إدارة مشاركة أصحاب المصلحة، والمسؤولية الاجتماعية، والمسؤولية البيئية وإجراء تحسين شامل لعملياتنا المالية في الشركة. كما أننا مدركون بأن ينعكس سير التقدم المحرز في عملياتنا بشكل صحي ومرن على المجتمعات التي نعمل فيها. وبالتالي، فنحن حريصون على تقديم الأفضل ومشاركة أفضل الممارسات وأن نكون قادة لهذا الاتجاه على المستويين الإقليمي والدولي.”

وفي معرض تعليقها على اتفاقية الشراكة مع شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، قالت إميلدا دنلوب، المدير التنفيذي لمبادرة بيرل: “نحن مسررون للغاية بشراكتنا مع شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات والتي لا شك تعتبر واحدة من الشركات المرموقة في المنطقة. وفي الوقت الحالي، أصبح لدى العديد من الشركات وعي متزايد حول الدور الهام لمساءلة الشركات والشفافية، لا سيما بأن هذين العنصرين يتركان بصمة واضحة في تطوير الأعمال الحديثة وفي دفع عجلة النمو الاقتصادي التنافسي، وتحفيز خلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة. وتشكل هذه الشراكة خلاصة ما تعلمناه والخبرات المستفادة من أفضل الممارسات، والتي تعزز بدورها الخبرات الإقليمية الإيجابية وتشجع المزيد من الشركات على رفع معايير العمل وتنفيذ مبادئ الاستدامة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى