اقتصاد

إطلاق أول كلية متخصصة بمجالات سكك الحديد في السعودية تستوعب 3 الاف طالب

بريدة- سويفت نيوز:

 SRP Administration Staffسعياً لتلبية الطلب المتزايد في المملكة العربية السعودية على مستويات متقدمة من العمال المؤهلين، افتتحت “تي كيو بيرسون”، مزود التعليم الدولي، كلية جديدة في منطقة بريدة في محافظة القصيم بالتعاون مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية (SAR). وستقدم كلية “بوليتكنيك السعودية للسكك الحديدية (SRP) “خدمات تدريب تقني ذات مستوى عالمي للشباب السعودي للتدريب، وكذلك مهارات في اللغة الإنجليزية، لمساعدتهم على أن يصبحوا فنيين عاملين في مجال السكك الحديدية في المملكة بالمستقبل.

وتعد كلية “بوليتكنيك” السعودية للسكك الحديدية أول كلية علوم تطبيقية متخصصة بالسكك الحديدية في المملكة العربية السعودية. وسيتم تشغيل الكلية من قبل “تي كيو بيرسون”، المؤسسة ذاتها التي تدير أيضاً العديد من كليات التميز في المملكة. وستكون الكلية الجديدة قادرة على استيعاب ما يصل إلى 3000 طالب، تتراوح أعمارهم بين 19 و 23 في وقت واحد. كما سيخضع الطلاب القادمين من جميع أنحاء المملكة إلى عملية دراسة تطبيقية صارمة. وتشمل إجراءات اختيار الطلاب عملية مكثفة تمتد لأسبوعين من المقابلات والتقييم ليتم اختيار الطلاب الأكثر ملاءمة للالتحاق.

 ويستغرق التدريب في كلية “بوليتكنيك السعودية للسكك الحديدية (SRP)” ثلاث سنوات تغطي المهارات العامة مثل اللغة الإنجليزية فضلاً عن الكفاءات التقنية في تخصصات قطاع السكك الحديدية بما في ذلك المعدات والبنية التحتية للسكك الحديدية والاتصالات السلكية واللاسلكية وعمليات السكك الحديدية. وسيتم التدريب على العمل التطبيقي كالأولوية في البرنامج، مما يساعد على جعل خريجي الكلية على الإنخراط بشكل أسهل في أعمالهم الجديدة بعد التخرج. وستعمل الكلية بشكل وثيق مع مشغلي صناعة السكك الحديدية في جميع أنحاء المملكة لمساعدة الخريجين في العثور على فرص عمل نوعية.

وأوضح المهندس عبد العزيز الشقير، مدير كلية “بوليتكنيك السعودية للسكك الحديدية”: أن صناعة السكك الحديدية هي واحدة من أهم الصناعات في السعودية. وبسبب اعتماد العديد من الشركات والأفراد على شبكة السكك الحديدية أصبح لهذه الشركة أهمية قصوى في التجارة والحكومة والأنشطة الشخصية. إضافة إلى أن القطاعات الأكثر ربحية التي تساهم في اقتصاد المملكة تعتمد على شبكة السكك الحديدية للنقل. ولذا فإن أصحاب الأعمال يسعون دائماً لإيجاد مؤهلين يمتلكون دراية فنية ممتازة. ومن هنا فإن الشباب المؤهل سيجد آفاق من العمل المستقبلي المتاح لهم في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية. وستضمن المؤسسة بالتعاون مع TVTC توفير مستوى تعليمي من شأنه أن يضمن أفضل المدربين والمؤهلين لدعم صناعة السكك الحديدية في المستقبل في المملكة”.

وبدأ الفوج الأول من الطلاب في الكلية بمجموعة مؤلفة من 60 طالباً يخضعون حالياً لإجراء دورة لغة إنجليزية قبل المؤسسة في إطار التحضير للدورة المقرر أن تبدأ في سبتمبر القادم. ومن المتوقع أن يكون هذا الفوج جاهزاً للشروع في المرحلة المتوسطة أو المتقدمة في اللغة الإنجليزية في سبتمبر عام 2015.

وإن التركيز على مهارات اللغة الإنجليزية سيجعل طلاب الكلية ينخرطون بسرعة في سوق العمل التنافسي في المملكة. وقالت “دومينيك ويلمان”، التي ترأس فريق “تي كيو بيرسون” المسؤول عن إطلاق البرنامج: “من خلال أعضاء هيئة التدريس الذين يمتلكون كفاءات عالمية والموارد التعليمية ذات المستوى المتقدم، ستقدم الكلية مهارات تقنية ومهنية لصناعة السكك الحديدية. كما تكمن قوة مؤهلات هذه الكلية في التركيز على مهارات الاستعداد لقطاع العمل مثل اللغة الإنجليزية باعتبارها جزء ضروري من أهمية النجاح في عالم الأعمال اليوم. وسيكون للطلاب الأكثر كفاءة في اللغة الإنجليزية أكثر عرضة للحصول على وظيفة مجزية، وأكثر عرضة للتقدم في وظائفهم بمعدل أسرع. وأصبحت اللغة الإنجليزية مثل غيرها من مهارات القرن الواحد والعشرين مثل التواصل والعمل الجماعي والقيادة، ذات أهمية متزايدة في تحديد الكفاءات في سوق العمل الضيق. ونأمل أن يتمكن الطلاب من خلال حصولهم على هذه المهارات من تحقيق فرص عمل مستدامة ومجزية في صناعة السكك الحديدية في السعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى