سيارات

بورشه تستعرض طراز “718 كايمن” المُطوّر في منطقة الغابة السوداء الألمانية

شتوتغارت- زكي جرامون:

gfp_19101610 gfp_19102154 gfp_19102241 gfp_19161700 gfp_19175325 استعرضت بورشه المزايا الأفضل لطراز “718 كايمن” 718 Cayman الجديد، الذي يبرز بقوة أكبر وأداء رياضي أفضل مع محرك توربو من أربع أسطوانات، ضمن فعالية قيادة أقيمت في موطن بورشه الكائن في مدينة شتوتغارت الألمانية. وقد تسنّى للمشاركين في الفعالية اختبار خصائص القيادة المثالية لذلك الطراز الجديد وراحته الرائدة أثناء قيادته عبر مسارات متنوّعة، شملت طرقات جبلية متعرّجة في منطقة الغابة السوداء بالإضافة إلى قرى وبلدات عدّة.

تمخّض عن عملية إعادة التطوير الشاملة لطراز بورشه الكوبيه وسطي المحرك، قوة وعزم دوران أكبر وسرعة قصوى أعلى بالتناغم مع تصميم أكثر أناقة. كما أعيد ضبط هيكل السيارة بالكامل كي يوفر دقة متفوّقة وثباتاً جانبياً أكبر وطبيعة قيادة أفضل، إن كان في نسخة “718 كايمن” أو “718 كايمن إس” 718 Cayman S.

تتّبع نسختا “718 كايمن” الجديدتيْن، في ما يتعلّق بديناميّة القيادة، المقاربة التقليدية للمحرك الوسطي من أربع أسطوانات، التي اعتمدتها بورشه في سيارات سباق 718 الشهيرة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وقد حققت تلك السيارات، بفضل مستوى رشاقتها وأدائها الرياضي الرائد، انتصارات عدّة في السباقات، من ضمنها “تارغا فلوريو” Targa Florio و”لومان” Le Mans. من خلال تطوير هذا المفهوم أكثر وإعادة إحياء اسم “718” الأسطوري، باتت مجموعة “كايمن” تتضمّن الآن للمرة الأولى محركاً جديداً من أربع أسطوانات مسطّحة مع شاحن توربو. ويتوفر هذا المحرك بنسختيْن أكثر قوة وفعالية من السابق بكثير مع استجابة أسرع وقدرة على بلوغ دورات مرتفعة بسرعة وصولاً حتى حدودها القصوى، ما يُصدر صوت بورشه المعتاد وتجربة قيادة سياراتها المعهودة.

يندفع طراز القاعدة “718 كايمن” بمحرك جديد من أربع أسطوانات سعة ليتريْن مع شاحن توربو مُبتكر، يولّد 300 حصان (220 كيلوواط) وعزم دوران كبير يبلغ 380 نيوتن-متر بزيادة 35 بالمئة عن السابق. أما بالنسبة إلى “718 كايمن إس”، فتتضمّن محركاً سعة 2.5 ليترات مع شاحن توربو بتقنية “هندسة التوربين المتغيّرة” VTG. وهو يولّد 350 حصاناً (257 كيلوواط) مع عزم دوران أقصى يبلغ 420 نيوتن-متر عند دورات محرك تتراوح بين 1,900 و4,500 د/د، لتكون النتيجة قوة أكبر فور الانطلاق بالسيارة وطاقة دفع إضافية لمتعة قيادة في المنعطفات.

يتيح محركا التوربو الحديثان لطرازيْ الكوبيه تسجيل أوقات تسارع قياسية، والاستجابة سريعاً كمحركيْ سحب عادي بفضل وظيفة “التعزيز الديناميكي” Dynamic Boost الجديدة. في هذا السياق، تتسارع “718 كايمن”، المُزوّدة بعلبة تروس PDK ذات القابضيْن من سبع سرعات و”رُزمة سبورت كرونو” Sport Chrono Package الاختياريّتيْن، من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ مقابل 4.2 ثانية لطراز “718 كايمن إس”. أما بالنسبة إلى السرعة القصوى، فتسجّل “718 كايمن” 275 كلم/س و”718 كايمن إس” 285 كلم/س. على صعيد آخر، تتمثّل فائدة إضافية لاعتماد شاحن توربو بخفض سعة المحركيْن، ما انعكس إيجابياً على مصروفهما للوقود. في هذا السياق، تستهلك “718 كايمن” مع علبة تروس PDK 6.9 ليتر/100 كلم مقابل 7.3 ليتر/100 فحسب لنسخة “718 كايمن إس” مع PDK، وذلك وفقاً لـ “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC.

بالانتقال إلى التصميم الخارجي لطراز “718 كايمن” الجديد، فقد اعتراه تعديلات شاملة بحيث لم يبقَ سوى غطاءا صندوق الأمتعة والسقف وواجهة الزجاج الأمامية على حالهم. على الرغم من ذلك، يمكن التعرّف إلى السيارة الجديدة من اللمحة الأولى. في هذا السياق، اكتسبت مقدّمة “718 كايمن” طابعاً نحتياً أكثر يُضفي عليها إطلالة مفتولة العضلات أعرض من السابق. ويتعزّز ذلك التأثير بمصباحيْن أماميين رفيعين فوق فتحتيْ الهواء الجانبيّتين، يتضمّنان إضاءة الركن ومؤشريْ الانعطاف. أما بالنسبة إلى القسم الخلفي الجديد، فيبدو أعرض بكثير نظراً لوجود قضيب تطعيم طولي أسود لمّاع بين المصباحيْن الخلفيين – اكتسبا تصميماً جديداً بالكامل مع تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد مرئية عبر زجاج شفّاف – يتضمّن أحرف PORSCHE. أخيراً وليس آخراً، يبرز طراز الكوبيه الحديث وسطي المحرك من الجانب بحافّتيْن سفليتين وأجنحة جديدة، بالإضافة إلى بابيْن من دون غطاءيْن لمقبضيْهما وفتحتيْ هواء ثلاثيَّتيْ المنافذ أمام المحور الخلفي.

أما بالنسبة إلى مقصورة الركاب، فقد أدخلت بورشه عليها تعديلات من خلال اعتماد عناصر ومقومات مُطوَّرة تزيد من أناقتها وعمليّتها. في هذا السياق، يتضمّن “نظام بورشه لإدارة الاتصالات” PCM واجهتيْ مُستخدمٍ للتحكم بالنظام الصوتي والهاتف الجوّال، هذا إلى جانب “نظام صوتي مميز” Sound Package Plus بقوة 150 واط. كما حصلت عائلة “كايمن” للمرة الأولى على عجلة مقود رياضية جديدة مُستمدّة من طراز “918 سبايدر” 918 Spyder. وهي تتضمّن، بالتزامن مع “رُزمة سبورت كرونو” Sport Chrono Package الاختيارية، مفتاح تشغيل دائري لاختيار واحد من أربعة برامج قيادة، هي ’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus و’فردي‘ Individual. ويتيح الإعداد الأخير للسائق اعتماد إعداد فردي للسيارة، يشمل كلاً من “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” PASM وركائز المحرك النشطة واستراتيجية تعشيق علبة تروس PDK ونظام العادم الرياضي. كما يحتوي مفتاح تشغيل الإعدادات، مع علبة تروس PDK، على وظيفة إضافية هي عبارة عن “زرّ الاستجابة الرياضية” Sport Response Button. ما إن يضغط عليه السائق حتى تتمّ تهيئة المحرك وعلبة التروس مُسبقاً لتوفير أقصى تسارع ممكن لفترة عشرين ثانية، الأمر الذي تبرز أهميته بشكل خاص أثناء عمليات التجاوز.

نظراً للتحسّن الكبير الذي طرأ على أداء السيارة، اعتمد صانع السيارات الرياضية نظام كبح أقوى في نسختيْ “718 كايمن” يتضمّن أقراصاً بقطر 330 ملم في المقدمة و299 ملم في المؤخرة. كما زوّد مهندسو بورشه نسختيْ السيارة بنظام كبح للاصطدامات المتعدّدة يستطيع خفض شدّة الاصطدام الثانوي عبر كبح السيارة أوتوماتيكياً بعد الاصطدام الأول. من ناحية أخرى، بات المقود الكهروميكانيكي المُعتمد في “718 كايمن” مُباشراً أكثر بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالسابق، ما ينعكس إيجابياً على رشاقة السيارة وسهولة التحكم بها أثناء القيادة إن كان على حلبات السباق أو أثناء القيادة اليومية. وقد تحقّق ذلك التحسن بفضل اعتماد مقوّمات مقود “911 توربو” 911 Turbo الذي يحتوي على نسبة ترس مباشرة أكثر.

بالتطرّق إلى غيرها من المزايا التقنية، يتوفّر للسائق عند انتقاء “رُزمة سبورت كرونو” الاختيارية برنامج “بي إس أم سبورت” PSM Sport مع “نظام بورشه للتحكم بالثبات” PSM. ويُعزّز هذا البرنامج، عند تشغيله بشكل مستقل، نطاق القيادة الرياضية لسائقي “718 كايمن” الماهرين الذين يرغبون في اختبار أداء السيارة حتى حدوده القصوى. وتتيح هذه الميزة للطراز الجديد توفير تجربة قيادة أقرب إلى سيارات السباق من أيّ وقت مضى، بينما يبقى “نظام بورشه للتحكم بالثبات” حاضراً للتدخّل عند الضرورة.

وبما أنّ خفض مركز جاذبية السيارة يُحسّن أداءها، يمكن تزويد نسختيْ “718 كايمن” الجديدتيْن بـ “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” PASM اختيارياً مع أرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم. ولمن يرغب من سائقي نسخة “إس” S الطموحين، الذين يفضلون إعداداً أقسى بكثير للتعليق في البرنامج ’الرياضي‘ Sport، بات بإمكانهم للمرة الأولى طلب السيارة بهيكل رياضي مع “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” ذي أرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم. وقد أعاد المهندسون ضبط الهيكل النشط في كلا نسختيْ “718 كايمن” كي يوفّر نطاقاً أوسع بين القساوة الرياضية أثناء القيادة الديناميّة والراحة أثناء الرحلات الطويلة.

ولم تنحصر التعديلات التي طالت “718 كايمن” الجديدة بما سبق ذكره فحسب، بل شملت أيضاً أنظمة مساندة إضافية جديدة ومُطوّرة تتيح للعميل حريّة أكبر في اعتماد التجهيزات التي يراها ملائمة وفقاً لذوقه الشخصي. وهي تشمل مثلاً نظام “تحكم متكيف بالسرعة” ACC اختياري مع وظيفة متابعة السير من دون طاقة دفع لفعالية أفضل.

يُعتبر طرازا “718 كايمن” و”718 كايمن إس” الجديديْن، اللذان يُنتجان في ’تزوفنهاوسن‘، حيث صُنعت أيضاً طرازات “718” التاريخية، الأكثر ديناميّة على الإطلاق في تاريخ بورشه ضمن سياراتها الكوبيه الرياضية وسطية المحرك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى