كتاب السلام
جاسم
займ срочно

لأول مرة بالمملكة.. #فن_جميل تجمع 18 فنانًا عالميًا بمعرض “على ضفاف الأرض”

 جدة – منال الغلث:

تطلق مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية معرضًا جماعيًا جديدًا تحت عنوان “على ضفاف الأرض”، ويستمر ستة أشهر، بدءًا من 16 نوفمبر 2023 حتى 16 أبريل 2024، في حي جميل للفنون والإبداع بجدة،  بمشاركة 18 فنانًا عالميًا يعرضون أعمالهم لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

طرق التجارة

ويستكشف المعرض العلاقات المعقدة والمخفية في كثير من الأحيان بين المعالم الطبيعية والتجارة وجغرافيتها ومواردها وسلعها المترابطة من خلال القصص التي تتناول طرق التجارة من وإلى جدة، وكيف صنعت الطرق من وإلى جدة تراثًا ملموسًا وفريدًا من خلال الهندسة المعمارية والفن والثقافة، ويضم المعرض المكون من طابقين في حي جميل بجدة، أعمال رئيسة بين تكاليف فنية جديدة وأعمال معارة من مؤسسات عالمية  وأعمال من مجموعة مقتنيات فن جميل”.

ويركز الفنانون والأعمال المشاركة بالمعرض على الطرق التجارية التي تقع عليها مدينة جدة، وهي: المسار البحري المزدحم الذي يربط شرق آسيا وأوروبا عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ومن بين الفنانين المشاركين أو سو يي، وإيوسو أرامبورو، وبادي دلول، وجنان العاني، وجوار سونغكويا، وحرا نبی، ودانيال جنادري، ورانجيت كاندالجاونكار، وزارينا، وساركر بروتيك، وسيم تشي يين، وشيهوي، وطارق الغصين، وعارف الريس، ولاله روخ، وهو روي آن، وهيوا ك، ويو خين.

كرتنا ثقافتنا

برامج فنية عالمية

ويأتي معرض “على ضفاف الأرض”، في إطار إلتزام مؤسسة “فن جميل” بتقديم معارض فنية قوية ذات مستوى عالمي تتناول موضوعات معاصرة وإقليمية، وذلك من خلال أعمال الوسائط المتعددة والتصوير الصحفي والتركيب وأعمال الكنفا، ويدعو المعرض الجماهير إلى استكشاف العلاقة بين التجارة والطبيعة والتنقل ذهابًا وإيابًا بين البر والبحر ليروي قصصًا عن عمليات الاستخراج البحري والتآكل، كما إنه يتحدى أفكار الفراغ والتطور، مسلطًا الضوء على المناطق والشعوب الواقعة على أطراف طرق التجارة.

ويتضمن المعرض، الذي ينظمه المنسق الفني لوكاس موران من فريق معارض فن جميل، برنامجًا موسعًا من المحادثات وورش العمل للأطفال في مساحة “مستكشفي حي”، وعروضًا في “سينما حي”، وسيكون الدخول مجانيًا.

مجتمع إبداعي

وأعربت نورا رازيان، نائب المدير ورئيسة المعارض والبرامج في مؤسسة فن جميل، عن سعادتها بمعرض “على ضفاف الأرض”، وقالت: “هذا المعرض الذي يُقام في حي الفنون هو جزء من اهتمام كبير وطويل الأمد في مجتمعنا الإبداعي بالمكانة الخاصة للمدن الساحلية، بما في ذلك جدة، وذلك باعتبارها مساحات غنية للتبادل عبر التاريخ، ولقد استطاع المعرض جمع الفنانين من جميع أنحاء العالم لاستكشاف كيف صنعت طرق التجارة من وإلى مدينة جدة تراثًا ملموسًا وفريدًا من خلال الهندسة المعمارية والفن والثقافة”.

وأضافت رازيان: “تتمثل مهمتنا في حي الفنون في استكشاف الروابط بين الطبيعة والتجارة، والتي تتم من خلال معارضنا وبرامجنا العامة والدعوات المفتوحة المخصصة لبناء المعرفة حول البحر الأحمر، وآخرها معرض “على ضفاف الأرض” الذي يجمع العديد من الفنانين العالميين الذين يعرضون أعمالهم لأول مرة في المملكة، ما يعزز مهمتنا في خلق مساحات للتعلم والتبادل الثقافي، والمساهمة في نسيج الفن المعاصر الغني في المملكة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy