أخبار دولية

خمسة أحزاب أوزبكستانية تنافس على منصب رئيس الجمهورية في عصر التحولات الديمقراطية

طشقند – سويفت نيوز:

قبل سبع سنوات دخلت أوزبكستان مرحلة جديدة من التطور حيث تم تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الأساسية  التي تغطي جميع مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع. في الوقت نفسه  أصبحت التحولات الديمقراطية التي تهدف إلى ضمان مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات  وتحرير الحياة الاجتماعية والسياسية  وحرية وسائل الإعلام  والتي تنعكس في النسخة الجديدة من الدستور من بين أهم الاتجاهات , وقد مكنت هذه الإصلاحات أيضا من تحديث التشريعات الانتخابية الوطنية مما ييسر إجراء الانتخابات على مستوى جديد.

وكما هو معروف  يتم تنظيم المراحل الرئيسية للعملية الإنتخابية من خلال القوانين التشريعية: تعيين الانتخابات  وتشكيل أساس تنظيمي وتكنولوجي  وترشيح وتسجيل المرشحين  والدعاية  والتصويت وتحديد النتائج وإضفاء الشرعية عليها.

إجراءات ترشيح منتخب .. كيف يتم تنفيذه

يحق للأحزاب السياسية تسمية مرشح لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان وللحزب السياسي تسمية المرشحين شريطة أن يتم تسجيله من قبل وزارة العدل في جمهورية أوزبكستان في موعد لا يتجاوز أربعة أشهر قبل يوم الإعلان عن بدء الحملة الانتخابية.

وحالياً هناك خمسة أحزاب سياسية رسميا في أوزبكستان الحزب الديمقراطي الشعبي لأوزبكستان  والحزب الديمقراطي الاجتماعي “أدولات”  والحزب الديمقراطي “ميلي تيكلانيش”  والأحزاب الديمقراطية والبيئية الليبرالية في أوزبكستان.

قانون الانتخابات لجمهورية أوزبكستان  يحدد قائمة الوثائق التي يجب على الأحزاب السياسية تقديمها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية لجمهورية أوزبكستان. وبالتالي يجب على الحزب السياسي أن يقدم إلى لجنة الانتخابات المركزية التالي:

1- طلب المشاركة في الانتخابات موقع من رئيس الحزب

2- شهادة من وزارة العدل في جمهورية أوزبكستان تتضمن معلومات عن تسجيل حزب سياسي

3- معلومات عن المرشح الرئاسي المستقبلي لجمهورية أوزبكستان.

وبناء على المستندات المقدمة  تتخذ لجنة الانتخابات المركزية قرارا نهائيا بشأن قبول الحزب للمشاركة في الانتخابات في غضون خمسة أيام وتصدر للممثل المفوض للحزب السياسي شهادة تسجيل ونماذج اشتراك للعينة المحددة ويتم نشر قائمة الأحزاب المشاركة في الانتخابات  حسب أولوية استلام الطلبات  في الصحافة المركزية.

وسوف يتم ترشيح المنتخبين لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان من قبل أعلى هيئات الأحزاب السياسية. ويحق لأي حزب سياسي تسمية مرشح لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان فقط من بين أعضاء الحزب أو من غير الأعضاء في الحزب  ويتم وضع بروتوكول بشأن ترشيح منتخب لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان ويقدم رئيس الحزب السياسي طلبا إلى لجنة الانتخابات المركزية مع طلب تسجيل مرشح لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان وترفق به الوثائق ذات الصلة لإنتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان تصدر لجنة الانتخابات المركزية أشكال نماذج قوائم التوقيعات في العينة المحددة للأحزاب السياسية.

تجهيز نماذج قوائم التوقيعات

يحق للحزب السياسي الذي رشح مرشحا رئاسيا تعيين ممثل مفوض لحضور اجتماعات لجنة الانتخابات وتقديم الوثائق والتحقق من صحة قوائم التوقيع  وفرز الأصوات. ويتم إصدار نماذج قوائم الاشتراك للعينة المحددة من قبل لجنة الانتخابات المركزية بعد الإعلان عن بدء الحملة الانتخابية. ويحق للناخبين وضع توقيعهم في قائمة التوقيع لدعم حزب سياسي واحد أو أكثر.

يعمل وضع شعارات لجنة الانتخابات المركزية للأحزاب السياسية على قوائم الاشتراك لإعلام الناخبين على نطاق أوسع بالأحزاب السياسية. وهذا يساعد من ناحية على ضمان أن يكون لدى الناخب فكرة دقيقة عن الحزب الذي يدعمه ومن ناحية أخرى الحزب السياسي الذي جمع التوقيعات.       ويتم جمع توقيعات الناخبين في مكان العمل أو الخدمة أو الدراسة أو الإقامة أو في الأحداث الانتخابية وكذلك في أماكن أخرى لا يحظر فيها القانون الحملات وجمع التوقيع. أي شكل من أشكال الإكراه والرشوة للناخبين من قبل الشخص الذي يجمع التوقيعات يترتب عليه مسؤولية ينص عليها القانون. ويتم توقيع النموذج من قبل الشخص الذي جمع التوقيعات مع الإشارة إلى لقبه واسمه الأول وعائلته وكذلك مصدقة من رئيس المنطقة وهيكل المدينة للحزب السياسي المقابل والختم, حيث يتم إدخال المعلومات المحددة بخط اليد. وللناخبين الحق في التوقيع لدعم حزب أو أكثر من الأحزاب السياسية أو المرشحين.

بعد ذلك يتحقق من صحة قوائم التوقيع المقدمة من الأحزاب السياسية من قبل لجنة الانتخابات المركزية في غضون خمسة أيام. ويخضع ما لا يقل عن 15 في المائة من العدد المطلوب من توقيعات الناخبين والمعلومات ذات الصلة حول الناخبين الذين وقعوا على أوراق التوقيع للتحقق.

يجوز للجنة الانتخابات المركزية إنشاء فريق خبراء للتحقق من صحة قوائم الاشتراك. وهي تشمل أخصائيين في هيئات الشؤون الداخلية والعدالة  فضلا عن ممثلي مؤسسات المجتمع المدني. ينظرون إلى صحة الملء والتصحيحات التي تم إجراؤها ومن ملأها وما إذا كانت هناك توقيعات متطابقة. كما يشارك الممثلون المفوضون للأحزاب السياسية في التفتيش. وإذا كشف الفحص البصري عن انتهاك للقانون يتم إرجاع قوائم الاشتراك هذه إلى الممثل المفوض للحزب السياسي  ويتم منحه فترة يومين لسد الثغرات.

وفقا لنتائج المراجعة  يضع فريق الخبراء استنتاجا لكل حزب سياسي. سيصبح الأساس لاعتماد القرار ذي الصلة الصادر عن لجنة الانتخابات المركزية  والذي بموجبه يتم منح إذن أو رفض حق حزب سياسي في المشاركة في الانتخابات. وبشكل عام  تعتبر عملية ملء قوائم الاشتراك من قبل الأحزاب السياسية مهمة في زيادة النشاط الاجتماعي للهيئات الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى