تكنولوجيا

فريق بحثي بكرسي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يقدم ورقة بحثية عن الطاقة الشمسية

 

عرعر – واس :
قدم فريق بحثي بكرسي سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان لدراسات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها بجامعة الحدود الشمالية ورقة بحثية عن إيجاد القيمة القصوى لإنتاج الطاقة من أنظمة الطاقة الشمسية باستخدام خوارزمية التحسين ريمورا (Remora) وذلك في حالة الطقس الغائم جزئياً وذلك من منطلق اهتمام رؤية المملكة 2030 في الطاقة المتجددة في المملكة.
وتطرق النظام تحت الدراسة إلى مجموعة من الألواح الشمسية ومحمول تيار مستمر بالإضافة إلى نظام تحكم في الحمل والقيمة الإنتاج القصوى من نظام الطاقة الشمسية.
وتمت في هذه الدراسة مقارنة النتائج مع طرق التحسين الأخرى في الدراسات السابقة لإيجاد القيمة القصوى لإنتاج الطاقة من الأنظمة الشمسية ومنها طرق تحسين البحث عن شعاع مانتا راي (MRFO) وطرق تحسين سرب الجسيمات (PSO).
وأظهرت النتائج أن Remora هي طريقة تنافسية ذات كفاءة أعلى في تتبع الطاقة القصوى ودقة التقارب من MRFO وPSO مع قوة استكشاف أعلى. علاوة على ذلك، فقد حققت Remora كفاءة تتبع بنسبة 99.97٪ في حالة أن الطقس يكون غائماً جزئياً، بالمقارنة مع طرق MRFO وPSO ب 99.94٪ و99.91٪ على التوالي، لذلك ، فإن Remora هي طريقة تحسين تتبع عالية السرعة لتعزيز كفاءة النظام الكهروضوئي وخاصة في ظروف الطقس الغائم جزئياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى