تكنولوجيا

التصيد الإلكتروني .. خطر يتربص بالمستخدمين

جدة – سويفت نيوز:
19 6583-8417طرحت قراصنة السعوديه المختصصه في مجال أمن المعلومات مجموعة من الحلول حول التصيد الإلكتروني ،وهي عبارة عن محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الانترنت سواء أكانت معلومات شخصية أو حساسة كالمعلومات بطاقات الائتمان او اسم المستخدم ,أو كلمة المرور عن طريق الرسائل الإلكترونية أومواقع الانترنت التي تبدو وكأنها مبعوثة من شركات موثوقة أو مؤسسات مالية وحكومية، كالبنوك. وهو شكل من أشكال السلوك الإجرام الإلكترونية الذي يشكل التهديدات المتزايدة للمستخدمين، والمؤسسات المالية، والمؤسسات التجارية.
وقال المهندس، محمد السريعي، الباحث الأمني والمختصص في مجال أمن المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية: أن المتصيدين يقومون  بإرسال رسائل إلكترونية e-mails  زائفة تطلب من مستخدمي الشبكة زيارة إحدى المواقع الإلكترونية بحيث يطلب من المستخدم إجراء تحديث على بياناته، مثل:اسم المستخدم، كلمة المرور، بطاقة الائتمان الضمان ألاجتماعي رقم الحساب في البنك. هذه المواقع الإلكترونية هي مواقع زائفة، صمّمت فقط لسرقة معلومات المستخدم.ومن الأمثلة عليها موقع شبيه ب(gmail) ؛حيث يقوم المستخدم بإدخال اسم البريد وكلمة السر للدخول إلى بريده الالكتروني دون العلم أنه تم الاطلاع على تلك البيانات المدخلة. و من الطرق الأخرى أن يقوم المتصيدون، بشكل غير ملاحظ بتحميل برنامج كمبيوتر على أجهزة المستخدمين تسمح لهم بالوصول إلى تلك الأجهزة أو المعلومات الخاصة بالمستخدمين.
وأضاف السريعي بأنه يجب التأكد من أن برنامج مكافحة الفيروسات لديك يقوم بحظر مواقع المحتالين أو فكر في تحميل شريط أدوات على متصفحك ينبئك بهجوم “المتصيدين، والتأكد من استخدام موقع إلكتروني آمن في حال إدخال معلومات خاصة  تأكد من أن بداية عنوان الموقع في شريط العنوان للمتصفح هو: ” https://” وليس ” http://”. وجود حرف اس بالإنجليزية بعد اتش تي تي بي وهو يعني موقع مامون الاستخدام والبيانات المنقولة مشفرة عبر هذه الصفحة.
ويؤكد السريعي أيضا على المستخدمين بأنه يجب الأنتباه لكل رسالة الكترونية تطلب فيها معلوماتك الشخصية. ومن المستبعد أن يكون مصرفك قد طلب مثل هذه المعلومات عبر رسالة الكترونية. إن كنت تشك في ذلك اتصل بالمصرف للاستفسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى