أخبار دولية

لجان البرلمان العربي تختتم اجتماعاتها تمهيداً لانطلاق الجلسة العامة غداً السبت

القاهرة – جمال الياقوت:

اختتمت امس بالقاهرة أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة والفرعية والتي استمرت يومين، وذلك في إطار التحضير للجلسة الأولى للبرلمان من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث والمقرر عقدها يوم السبت المقبل بمقر جامعة الدول العربية برئاسة معالي عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي.

وأشار البرلمان العربي في بيان اليوم إلى أن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي انتخبت رئيسا لها، وناقشت عدداً من البنود منها التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ووضعت اللمسات النهائية على مشروع قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني في الدول العربية تمهيدًا لاعتماده في الجلسة العامة.

ونوه البيان إلى أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بحثت الموقف من التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتصديق على الاتفاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان، ومتابعة الموقف من التصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.

كما بحثت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب إعداد مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري، وترتيبات عقد ورشة عمل إقليمية حول واقع التشريعات والقوانين العربية المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة.

وأوضح البيان أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي استعرضت تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي والإعداد لورشة عمل حول دور القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية العربية والاستجابة لمعايير التجارة الدولية.

ولفت إلى أن مكتب البرلمان العربي عقد اجتماعاً عقب الانتهاء من اجتماعات اللجان لاعتماد التقارير المقدمة منها، وإقرار جدول أعمال الجلسة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى