محليات

أمانة جدة تواصل مسيرة التنمية برؤية طموحة

جدة – واس:

ألقت أمانة محافظة جدة الضوء على أبرز المشاريع التي تنفذها تزامنًا مع اليوم الوطني الـ 91، بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ 4 مليار ريال, وذلك ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية وتحسين جودة الحياة التي تعد إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد بن عبيد البقمي، أن الأمانة تعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع التي تشمل خدمات البنية التحتية والمرافق العامة، وإنشاء وتطوير شبكة الطرق الحضرية، وأنسنة المدينة، بالإضافة لمشاريع تحسين المشهد الحضري.
وأضاف أن من أهم مشاريع البنية التحتية مشاريع تصريف مياه الأمطار وتعمل الأمانة على تنفيذ ستة مشاريع, بالإضافة لمشروع تخفيض منسوب المياه السطحية ضمن المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية تقدر بـ 765 مليون و451 ألف ريال، وتشمل مشروع الحفر النفقي لنفق قصر السلام, ومشروع الشبكة الفرعية لنفق السلام, ومشروع حي المنار , ومشروع طريق الحرمين بحي النخيل , ومشروع حي التيسير , ومشروع حي الأصالة , بالإضافة لمشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في الشوارع المتضررة بمدينة جدة.
ولفت المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة الانتباه إلى أن الأمانة أكملت خلال الفترة الماضية تنفيذ ستة مشاريع لتصريف مياه الأمطار ضمن المرحلة الأولى, التي شملت مشروع المواقع الحرجة بإجمالي 30 موقعا, مشروع حي الواحة, ومشروع محطة الرفع لنفق السلام, ومشروع ميدان السارية, ومشروع نفق الأمير ماجد مع شارع حراء, وميدان الكرة الأرضية، وتضمنت تلك المشاريع إنشاء أنابيب بأطوال تجاوزت 61.500 متر , وتركيب 623 منهولا , و 876 مصيدة أمطار بجانب تركيب 191 أنبوب دفع نفقي.
كما فتحت الأمانة مؤخراً مظاريف ثلاثة مشاريع بأكثر من 700 مليون ريال وتشمل حي طيبة، وحي الحمدانية، وحي الهدى وجزء من الأجاويد وجزء من السنابل، وطريق الملك فيصل – شمال (عابر القارات سابقا) – وبعض المناطق المحيطة به، وهي حاليا تحت إجراءات الترسية.
وتقوم الأمانة حاليا بالتنسيق مع كفاءة الإنفاق لاستكمال دعوة الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروع لتصريف مياه الامطار وتخفيض منسوب المياه السطحية لمنطقة الفردوس شمال ابحر بقيمة تتجاوز 250 مليون ريال.
وبين البقمي، أن مشاريع الأمانة شملت كذلك مشاريع الجسور والأنفاق لتسهيل الحركة المرورية في محافظة جدة وتقليص معدل زمن الرحلة اليومية بتكلفة إجمالية تجاوزت 708 مليون ريال، وكذلك تنفيذ مشاريع للطرق بتكلفة 868 مليون ريال، ومشاريع للإنارة والطرق بأكثر من 284 مليون ريال، وضمن مشاريع الأنسنة التي تهدف لزيادة نصيب الفرد من المرافق الترفيهية والمسطحات الخضراء تنفذ الأمانة مشاريع للمرافق بنحو 248 مليون ريال، ومشاريع للحدائق والتشجير بنحو الـ 488 مليون ريال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى