займ срочно

البنك المركزي السعودي يستضيف القمة الخامسة عشر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية

الرياض – واس:
يستضيف البنك المركزي السعودي، فعاليات القمة الخامسة عشر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، التي ستُعقد خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر 2021م في المملكة العربية السعودية بمحافظة جدة، تحت شعار “التمويل الإسلامي والتحوّل الرقمي: موازنة الابتكار والمرونة”.
وتأتي هذه القمة؛ لبحث سبل تعزيز الابتكار في النظام المالي الإسلامي، والاستفادة من خدماته، واعتماد التقنية وضمان الاستدامة؛ من أجل دفع عجلة النمو، وتحقيق فرص التنمية ضمن هذا القطاع.
وأوضح مجلس الخدمات المالية الإسلامية في بيانٍ له، أنه سيتم خلال هذه القمة استعراض الآثار السياسية الناشئة عن التحوّل الرقمي السريع، إضافة إلى تسليط الضوء على الجهود المطلوب بذلها في المستقبل؛ لتعزيز المرونة، وتحقيق الاستقرار في مجال خدمات التمويل الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة مواضيع عدة يأتي في مقدمتها؛ التحوّل الرقمي في الخدمات المالية الإسلامية، والأصول المشفرة وانعكاساتها على التمويل الإسلامي، والتقنية المالية والخدمات المالية الإسلامية، وتحقيق التآزر بين التمويل الإسلامي الرقمي والاستدامة، إلى جانب الاستخدام الفعال للتقنية في الأنشطة الإشرافية والتنظيمية من قبل السلطات.
وأشار المجلس في تصريحه، إلى أنّ الطفرة التي قد بدأت تشهدها التقنية رسمت ملامح القطاعات المالية، لا سيما في قطاع المصارف، وأسواق رأس المال، والتأمين التكافلي بعد ظهور أنماط جديدة للتمويل، وآليات الوساطة المالية، مثل: حلول التمويل التشاركي، وتقنيات سلسلة الكتل “البلوك تشين”، وفي ظل ذلك، ونتيجة لهذه التغييرات والتطورات المتسارعة؛ أصبح من الضروري على الدول والسلطات إيجاد حلول بديلة لتحقيق التوازن بين المرونة والابتكار.
وحول استضافة البنك المركزي السعودي لهذه القمة، أعرب معالي محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك عن سعادته باستضافة القمة الخامسة عشر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية في المملكة العربية السعودية، قائلاً: “إن بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية تحتضن أكبر سوق للتمويل الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبين دول مجموعة العشرين، وتواصل جهودها نحو مواكبة التطورات والتحولات في عصرنا الرقمي لتحقيق المزيد من النمو والتطور، حيث تشكّل هذه القمة فرصة فريدة لصناع القرار والجهات الفاعلة في السوق على حد سواء؛ لتبادل الخبرات وعقد المحادثات حول المسائل الحالية والناشئة في مجال التمويل الإسلامي”.
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور بيلو لاوال دانباتا : “يسعدني الإعلان عن انعقاد النسخة الخامسة عشر لقمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2021م في المملكة العربية السعودية، التي تُعدّ من أبرز الفعاليات المهمة في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، إذ تشكل منصة رئيسة رفيعة المستوى للنقاش وتبادل وجهات النظر بين الجهات الرقابية، والجهات الفاعلة في السوق العالمية، وقادة الفكر؛ لمناقشة القضايا ذات الصلة بتصويب الاتجاه الرقابي، وتحديث الأنظمة المطبقة على هذا القطاع؛ بهدف زيادة تعزيز مرونته، وتحقيق استقراره”.
وأضاف: “يستضيف البنك المركزي السعودي، العضو المؤسس وعضو مجلس إدارة الخدمات المالية الإسلامية؛ القمةَ هذا العام، ونحن نتطلّع إلى التعاون معه في الإعداد للقمة، وتحقيق النتائج المرجوة منها”.
الجدير بالذكر، أن القمة السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية تهدف إلى تهيئة الفرصة؛ للجمع بين قادة الصناعة والباحثين والأوساط المهنية من جميع أنحاء العالم؛ لإجراء النقاشات وتبادل الرؤى، حيث دعا المشاركون في الاجتماعات السابقة عدداً من الجهات الفاعلة في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، لا سيما أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية، والجهات الرقابية والتنظيمية، والمنظمات الحكومية الدولية، وغيرها من الجهات الفاعلة في السوق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy