اقتصاد

مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” والشركة العالمية للصناعات البحرية توقعان مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير محمد بن فهد

 

 الظهران – سويفت نيوز:

 أعلنت مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”، مركز الطاقة المتكامل والوحيد من نوعه في المنطقة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير محمد بن فهد بالتعاون مع الشركة العالمية للصناعات البحرية، أكبر حوض بحري في المنطقة، بهدف التعاون بين الأطراف الثلاثة في مجالات تدريب الخريجين السعوديين الشباب وتنمية مهاراتهم. وتؤكد المؤسسات الثلاث من خلال هذه الاتفاقية على التزامها الكامل بتطوير البرامج التعليمية المخصصة وتوفير الفرص التدريبية والتنموية في مجالات البحث والتطوير، ما ينمي مهارات الأخصائيين السعوديين الشباب ويعزز مواهبهم استعداداً لدخول سوق العمل.

 وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سيف القحطاني الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمدينة الملك سلمان للطاقة: “يُسلط توقيع هذه الاتفاقية مع الشركة العالمية للصناعات البحرية وجامعة الأمير محمد بن فهد، الضوء على التزام سبارك بمسؤولياتها الاجتماعية وبدورها في تطوير القوى العاملة للمملكة. وبينما نقطع هذه الأشواط الكبيرة في المراحل الأولى من تطورنا، لا بد من مواصلة البحث عن الوسائل التي تساعد الخريجين الشباب على اتّباع شغفهم والتحول إلى عناصر فاعلة في رصيدنا المتنامي من القوى العاملة. وفي إطار التزامنا ببناء مستقبل أكثر استدامة للقطاع والمملكة، يُشكل هذا التعاون منطلقاً للعديد من الفرص أمام مختلف المؤسسات والشركات الأخرى للعمل معنا والتشجيع على تبادل المعارف والتطوير المهني”.

 وبدوره، قال فتحي السليم، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للصناعات البحرية: “نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية غير المسبوقة مع مدينة الملك سلمان للطاقة وجامعة الأمير محمد بن فهد، والتي ستمكننا من الاستفادة من التميّز الأكاديمي للجامعة لتعزيز التزامنا الراسخ بدعم التقدم الوظيفي للشباب السعودي والكفاءات الوطنية. إن العمل مع المؤسسات التعليمية الوطنية وبرامج التدريب الفني والمهني يأتي في صميم استراتيجيتنا الهادفة إلى تعزيز التوطين وتوفير فرص مهنية واعدة ومبتكرة.” وأضاف قائلاً: “ستساهم هذه الاتفاقية في دعم موظفينا وأُسرهم من خلال توفير الفرص التعليمية اللازمة، وذلك بالتزامن مع المساهمة في دعم التزام الشركة العالمية للصناعات البحرية تجاه المملكة من خلال تطوير الأداء المؤسسي والمسؤولية الاجتماعية للشركة. وسيوفر قطاع الهندسة البحرية الذي نقوم بتطويره فرصاً واعدة في قطاع جديد في المملكة. إن الصناعة البحرية السعودية تتطور بسرعة كبيرة ونفخر بأن نكون دافعاً ومحفزاً رئيسياً لنموها وازدهارها بالتعاون مع شركائنا.”

 وبالإضافة إلى مذكرة التفاهم، ستستثمر جامعة الأمير محمد  بن فهد  في سبارك لتطوير مركز للتعليم والتدريب متطور يمتد على مساحة 35,000 متر مربع.. وسيستوعب المركز، الذي سيكون فرعاً تابعاً للجامعة، 500 طالب وسيُقدم فرص التدريب الجامعي وتلك المخصصة للدراسات العُليا في مجالات تحضيرية عامة وغيرها من البرامج عالية التخصص. والجدير بالذكر أن بناء هذه المنشأة الأكاديمية سيتمّ على ثلاث مراحل، على أن تنطلق أعمال المرحلة الأولى في عام 2023. وتقدم سبارك بوابة تتيح لقطاع الطاقة العالمي بناء مستقبل متكامل، كم تدعم إطلاق مبادرات التدريب والتطوير التي تمهد الطريق نحو التنمية الوظيفية، لا سيما بالنسبة للمواهب المحلية الشابة. وتلتزم سبارك، انطلاقاً من دورها كمحفز للنمو، بتسهيل التعاون مع المؤسسات الوطنية والمستثمرين العالميين من أجل تعزيز آفاق التبادل المعرفي للخريجين الشباب.

 من جهته قال رئيس الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري أن هذه الاتفاقية تأتي بالشراكة مع مدينة الملك سلمان للطاقة للمساهمة في تحقيق رؤية وأهداف المملكة ٢٠٣٠. وبين الدكتور الأنصاري أن الجامعة اتفقت مع “سبارك” على إنشاء حرم جامعي مصغر للجامعة يقام على أرض المدينة بهدف تقديم خدمات تعليمية وأكاديمية مميزة يتم تصميمها بناء على احتياجات المدينة إضافة إلى تقديم خدمات التدريب ومجالات البحث العلمي في الطاقة وغيرها. وأضاف: ان الجامعة وقعت كذلك اتفاقية أخرى مع الشركة العالمية للصناعات البحرية وذلك بهدف تقديم  وتصميم برامج اكاديمية خاصة لمنسوبي الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى