займ срочно

عاصفة ترابية هائلة تجتاح دولة عربية وتغطي ربع مساحتها الجغرافية

السودان-سويفت نيوز:

تسببت الرياح الهابطة المُصاحبة للسحب الرعدية التي أثرت على السودان يوم امس الثلاثاء بنشوء عاصفة ترابية عظيمة في قوتها ورقعتها الجغرافية، حيث تُظهر آخر صور الأقمار الاصطناعية أن العاصفة الترابية باتت تُغطي حالياً ما يُقدر بربع مساحة أراضي السودان.

أمطار موسمية تترافق بالغبار

سُحب رعدية موسمية تؤثر على السودان

- Advertisement -

وتتعرض السودان في مثل هذا الوقت من كُل عام لأمطار موسمية، تنشط خلالها السحب الركامية الرعدية، وكثيراً ما تكون مصحوبة بتيارات من الرياح الهابطة، والتي تعمل على نشوء عواصف ترابية متفاوتة الشدة في بعض الأحياء.

كيف تنشأ الرياح الهابطة؟

سرعتها قد تتجاوز الـ 200 كم/ساعة

تتشكل مثل هذه العواصف الرملية نتيجة لما يعرف مناخيا ” بالرياح الهابطة” وهي رياح قوية تهبط من السحابة الركامية وتضرب الارض بشكل عمودي، تتشكل على إثرها موجة غبار تنتشر بشكل دائري وتتوسع وتأخذ شكل سحابة بنية ضخمة مهيبة الشكل.

وتنشأ الرياح الهابطة بسبب اختلاف كثافة الهواء اسفل السحابة الركامية، فعند هطول الامطار تتبخر قطرات المطر تحت السحابة الركامية قبل وصولها للارض ،فيبرد الهواء في ذلك الجزء بشكل كبير ويصبح أكثر كثافة واثقل من الهواء حوله، فيسقط ككتلة هابطة على شكل رياح تسمى “الرياح الهابطة”، وتضرب الارض بقوة تدميرية أحياناً وبسرعة قد تتجاوز الـ 200 كم/ساعة، ما يعمل على تشكل موجات غبارية تختلف كثافتها وقوتها باختلاف قوة وشدة الرياح الهابطة من السحابة الركامية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy