اقتصاد

1.6 مليار دولار حجم سوق الأجهزة الطبية في السعودية العام 2018

سويفت نيوز _جدة

قيَّمت بعض التقارير الحديثة حجم سوق الأجهزة الطبية في المملكة العربية السعودية بنحو 1.1 مليار دولار أميركي، في مطلع العام 2013، وتوقعت أن يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 1.6 مليار دولار في العام 2018 محققاً معدَّل نمو قدره 9 في المئة سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة. وتمثل سوق الأجهزة الطبية في المملكة العربية السعودية نحو 50 في المئة من حجم سوق منطقة الشرق الأوسط.

ويعود هذا النمو المتوقع في سوق الأجهزة الطبية المحلية خلال السنوات المقبلة إلى مجموعة من العوامل أبرزها، ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي على قطاع الرعاية الصحية، والارتفاع في نصيب الفرد من الدخل، وانتشار خدمات التأمين الصحي، والاستثمارات الضخمة في كل من الموارد البشرية والبنية التحتية المتخصصة. وتعمل الحكومة حالياً على إطلاق وتطوير العديد من المبادرات لتحسين قطاع الرعاية الصحية والنهوض به؛ ما من شأنه أن يسهم بشكل لافت في تطوير المجالات ذات الصلة بالقطاع.

وتشير «كمبيو غروب ميديكال» (CGM)، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال الصحة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وتركيا، إلى الحاجة المتزايدة لتعزيز الإنتاج المحلي من الأجهزة الطبية؛ إذ إنه محصور حالياً بإنتاج عدد محدود من هذه الأجهزة. كما أوضحت «كمبيو غروب ميديكال» أنّ هذه الخطوة الاستراتيجية ستساهم في الحد من اعتماد قطاع الرعاية الصحية في المملكة على استيراد الأجهزة الطبية؛ إذ تشكّل الواردات قرابه 80 في المئة من حجم سوق الأجهزة الطبية في السعودية.

وقال نائب رئيس قسم تطوير الأعمال في شركة «كمبيو غروب ميديكال»، توماس ريتماير: «انتهجت الحكومة السعودية الرشيدة سياسة استباقية في تطوير البنى التحتية لقطاع الرعاية الصحية والمرافق ذات الصلة إلى جانب بناء مراكز علاج جديدة وتطوير وتحسين المرافق القائمة وتزويدها بأجهزة متطورة. علاوة على ذلك، يتم تطوير وبناء مراكز رعاية صحية جديدة متخصصة؛ إذ من المتوقع أن تساهم جميع هذه الجهود في زيادة الطلب على الأجهزة والمعدات والحلول والخدمات الطبية.»

من جانبه، قال مدير عام شركة «كمبيو غروب ميديكال الشرق الأوسط»، مهمت بيلجنسوي: «تحرص (كمبيو غروب ميديكال) على تزويد قطاع الرعاية الصحية الذي يعيش فترة من الازدهار والنمو اليوم بأحدث الحلول الطبية المتقدمة والمتطورة. وقد تمكنّا من تحقيق نجاحات عديدة بالتعاون مع زبائننا في السوق المحلية ونتطلع قدماً إلى استثمار هذا النجاح في المساهمة في دفع عجلة نمو قطاع الرعاية الصحية والطبية في السعودية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى