تراجع معدلات البطالة وسط السعوديين في الربع الرابع من 2020

جدة – سويفت نيوز:

أظهر آخر إصدار للهيئة العامة للإحصاء بشأن سوق العمل، تراجع معدل البطالة وسط السعوديين  إلى 12,6 بالمائة في الربع الرابع لعام 2020، منخفضاً من 14,9 بالمائة في الربع الثالث لعام 2020. وجاء التحسن بصورة رئيسية نتيجة لانخفاض معدل البطالة وسط الإناث إلى 24,4 بالمائة من 30,2 بالمائة في الربع الثالث (شكل 1).

 وأوضح التقرير أن معدل  مشاركة القوى العاملة وسط السعوديين في الربع الرابع لعام 2020  زاد إلى 51,2 بالمائة، مرتفعاً من 49 بالمائة في الربع الثالث 2020، وذلك نتيجة لارتفاع معدل المشاركة وسط الجنسين.

 كما سجل عدد العاملين الأجانب في سوق العمل  تراجعاً صافياً بنحو 121 ألف في الربع الرابع ،  على أساس ربعي، وكذلك انخفض عدد العاملين السعوديين بما يقارب ألف وظيفة.

 وأضاف التقرير انه بالنظر إلى التوظيف حسب القطاعات، فقد سجل قطاعا ”الإدارة العامة“ و“خدمات الضيافة والأغذية“، أكبر الزيادات في التوظيف للسعوديين والأجانب على حدّ سواء، خلال الربع الرابع لعام 2020. وبالنسبة للعمالة الأجنبية، ظل قطاع ”التشييد“ يشهد العدد الأكبر من العاملين المغادرين، يليه قطاع ”خدمات الإدارة والمساندة“. 

 كما تقدم التحسن في سوق العمل بصورة أسرع مما توقعنا (بلغ معدل البطالة بين السعوديين 12,6 بالمائة في نهاية عام 2020، مقابل توقعاتنا التي كانت عند 14 بالمائة). لكن، في الوقت ذاته، فإن الانتعاش السريع يعزز رؤيتنا بأن معدل البطالة سيتراجع إلى 12,1 بالمائة بنهاية عام 2021.

 وأشار التقرير الى انه بصورة أكثر تحديداً، مع تواصل عمليات التلقيح ضد كوفيد-19 في المملكة، يتوقع أن يتحسن مستوى الثقة لدى الشركات بدرجة كبيرة خلال النصف الثاني من عام 2021، وسيؤدي ذلك، إلى جانب جهود التوطين المتواصلة، إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy