وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري

القاهرة-سويفت نيوز:

تُوفي رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري الأربعاء عن عمر يناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض، بمستشفى القوات الجوية ،حسب ما أفادت صحيفة حكومية.

وشغل الجنزوري منصب رئيس الوزراء مرتين أولهما ما بين عامي 1996 و1999 قبل أن يقع خلاف بينه وبين الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أقاله بشكل اعتبرته الصحف المصرية آنذاك مهينا.

- Advertisement -

والمرة الثانية حين تولى رئاسة حكومة الإنقاذ بتكليف من المجلس العسكري عام 2011 في أعقاب ثورة يناير التي أطاحت بمبارك من الحكم.

وقبل أن يتولى رئاسة الوزارة عام 1996، كان الجنزوري الحاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميشيغن الاميركية، وزيرا للتخطيط.

وفي أول حديث صحافي له بعد سقوط مبارك في شباط/فبراير 2011، سُئل عن أسباب خلافه معه، فاكتفى بالقول إنه “يؤمن بأن رئيس الوزراء يجب ألا يستأذن من رئيس الجمهورية عند اتخاذ القرارات، وكذلك الوزير يجب ألا يستأذن من رئيس الوزراء، ولكنهما يحاسبان على قرارتهما بعد ذلك”، مضيفا أنه كان “رئيس وزراء حقيقيا وليس مجرد سكرتيرا للرئيس”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy