530 مخالفة لمتاجر الذهب والأحجار الكريمة

الرياض-سويفت نيوز:

كشفت وزارة التجارة تحرير 530 مخالفة على متاجر بيع الذهب والأحجار الكريمة، خلال الـ 12 شهرًا الماضية،
شملت المخالفات: عدم وجود ترخيص، ونقص بيانات الفاتورة، وعدم وجود علامة«دمغة»، موضحة أن جهات الاختصاص في الوزارة، نفذت خلال الفترة ذاتها أكثر من 7700 جولة تفتيشية للرقابة على محال بيع الذهب والمجوهرات في مختلف مناطق المملكة للتأكد من التزامها بالأنظمة، وعدم مزاولة تجارة أو صناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة دون الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة.

- Advertisement -

وشددت الوزارة، على المستهلكين عند شراء الذهب والمجوهرات التأكد من وجود عيار الذهب على القطعة، ووجود علامة «دمغة» التاجر أو الصائغ على القطعة، والتحقق من وزن القطعة على ميزان حساس، والتأكد من الحصول على فاتورة مختومة من البائع تتضمن ثمن وتفاصيل القطعة المشتراه بكتابة وزن الجرام والوزن الإجمالي.

كما يجب أن تحتوي الفاتورة على اسم المحل، وبياناته التجارية، وعيار الذهب، ووزن الذهب والحجر، وسعر جرام الذهب والسعر الإجمالي، ونوع الحجر سواء كان حجر كريم له قيمة أو حجر غير كريم ليس له قيمة، وتاريخ الشراء واسم ورقم هوية المشتري.

ودعت الوزارة المستهلكين للإبلاغ عن مخالفات محال بيع الذهب والمجوهرات عبر تطبيق «بلاغ تجاري» على الرابط: https://mci.gov.sa/C-app أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy