المركز الإعلامي بالباحة ينظم جولة في متحفى العمدة والأخوين التراثيين

الباحة – سويفت نيوز:

نظم المركز الإعلامي بمنطقة الباحة زيارة لمتحفى العمدة والأخوين بمدينة الباحة وذلك في سياق الجولات التي يقوم بها المركز في محافظات المنطقة بهدف إبراز المعالم السياحية والتراثية والحضارية والطبيعية التي تزخر بها منطقة الباحة، وبدأت الجولة بزيارة متحف العمدة الواقع في وسط مدينة الباحة حيث قدم المشرف على المتحف عبدالغني سعيد العمدة شرحًا مفصلًا عن محتويات المتحف والذي يشمل 28 صنفا بواقع 50 ألف قطعة متنوعة، كأنواع الأسلحة والملابس التقليدية والفضيات والأدوات الزراعية والأواني المنزلية وغيرها، والتقط الإعلاميون الصور للمقتنيات التراثية التي يمتلئ  بها المتحف، بعدها انتقل الفريق الإعلامي إلى متحف الأخوين بقرية الملد التراثية، وكان في استقبالهم صاحب المتحف محمد مسفر الغامدي الذي قدم شرحا مفصلا عن فكرة إنشاء المتحف واختيار هذا الموقع المتميز باطلالته المتميزة على مدينة الباحة و الأودية والمدرجات الزراعية المحيطة.

- Advertisement -

أضاف الغامدي بأن اختيار مسمى متحف الأخوين لوجوده بجوار حصني الملد الشهيرين، وتجول برفقته الفريق الإعلامي مستمعين إلى محتويات المتحف بدءا بركن الصناعات الجلدية والفخار والملابس التقليدية والخوص وأدوات المنزل فيما خصص في الدور الثاني مكاناً كأستديو لتسجيل ذكريات الزائرين من خلال التقاط الصور التذكارية بالملابس التقليدية، والجناح الآخر اشتمل على نموذج مصغر لمجلس الرجال مزودا ببعض الصور التي تحكي الحياة الاجتماعية في الباحة قبل نصف قرن.
وأضاف الغامدي بأنه يعتزم تطوير المتحف باستثمار المباني المجاورة لتستوعب مالديه من قطع تراثية، والتنسيق مع الأسر المنتجة لتقديم الوجبات للزائرين في فصل الصيف، وأبدى سروره بالزيارات التي يقوم بها عدد من المواطنين السعوديين القادمين من مدن ومناطق المملكة وكذلك العاملين في السفارات السعودية ومن جنسيات متنوعة صينيين وبرازيليين ويابانيين وأمريكان وهنود وغيرهم.
ووصف الغامدي هذه الهواية بأنها جاءت عن قناعة كاملة بأهمية التراث مقدما شكره وتقديره لوالده الذي سانده في تحقيق حلمه، وطرح أحد الإعلاميين فكرة تنظيم منتدى ثقافي في ساحة الدار ليزيد نبض المكان ويجمع بين الثقافة والتراث، وقد تجول الفريق الإعلامي في أرجاء المتحف معربين عن شكرهم وتقديرهم لأصحاب المبادرات الذين يوثقون تفاصيل الحياة الاجتماعية لدى سكان منطقة الباحة في الماضي، وفي ختام الزيارة التقطت الصور التذكارية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy