المشتري سيقترن بعطارد فجر غداً الجمعة

 

الإحساء- سويفت نيوز:

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة
تشهد سماء الوطن العربي صبيحة يوم غدا الجمعة 5 مارس 2021 وقبل شروق الشمس اقتران بين أكبر واصغر كوكبين في نظامنا الشمسي المشتري وعطارد بالأفق الشرقي و سيفصل بينهما 0.3 درجة فقط وهو الاقتران الأول بين الكوكبين منذ 21 ديسمبر 2018.

المشتري وعطارد سيكونان مُشاهدين في سماء الفجر ، قبل شروق الشمس بحوالي ساعة ونصف و سيصلان إلى إرتفاع 14 درجة فوق الأفق الجنوبي الشرقي قبل أن يختفيان عن الأنظار بالتزامن مع انبثاق ضوء الصباح.

- Advertisement -

سيلاحظ الراصد بأن المشتري أكثر سطوعًا من عطارد حيث يبلغ لمعانه (-2.0) في حين ان عطارد اخفت (+0.1) ، لكن كلا الكوكبين قريبان من شروق الشمس وسير صدان في سماء مضاءة بضوء الصباح، فإذا رأيت كوكبا واحدًا منخفضًا نحو الأفق فسيكون كوكب المشتري وإذا كان هذا هو كل ما تراه ، فاستخدم المنظار لرؤية عطارد وعند رصده تتم محاولة رؤية هذا الكوكب بالعين المجردة فقط.

بالإضافة لذلك ستكون هذه الكواكب مرئية بسهولة في نفس مجال الرؤية لتلسكوب منخفض القوة أو المناظير وستكون فرصة للتصوير الفلكي.

يحدث هذا الاقتران بالتزامن مع وصول عطارد إلى استطالته العظمى الصباحية بمقدار 27.3 درجة غرب الشمس، ما يعني بأن الكوكب في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح.

الصورة المرفقة: المشتري وإلى أعلى يساره عطارد كما سيشاهدان بالأفق الشرقي قبل شروق شمس الجمعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy