أخبار دولية

من قلب إيران .. ناشط إيراني يكشف جرائم نظام الملالي الإرهابي (حوار خاص)

خاص – إسلام محمد 

يعيش الشعب الإيراني حياة مغلقة فلا انترنت ولا إعلام حر ولا حريات، ولا اتصال بالخارج، إلا غالبا في إطار المشاريع التخريبية التي تهدف لتهديد دول الجوار، كالعراق وسوريا وافغانستان، لذا يحاول الإيرانيون إيصال صوتهم إلى العالم ليسمع انينهم ويرى جراحهم التي سببتها أربعة عقود من الحكم الظلامي المغرق في الوحشية والدموية.
وها هو اليوم يتحدث أحد النشطاء الإيرانيين من الداخل اسمه رضا (ونتكتم على باقي الاسم حفاظا على سلامته)، ليروي نزرا يسيرا من معاناة قومه، ويطلعنا على وجهات نظرهم التي لا تظهر في وسائل الإعلام الرسمية التابعة للحرس الثوري ورقابة الملالي.

* هل يريد الشعب الاحتجاج على النظام؟
احتجاج إيرانيون على الحكومة بسبب تدهور الوضع الاقتصادي ؛ الفقر والارتفاع الشديد في الأسعار والبطالة والتضخم وعدم قدرة الحكومة على إدارة تفشي فيروس كورونا وتعريض الصحة العامة للخطر. الناس يحتجون على الظروف المعيشية الكارثية التي لا تطاق.
في البداية ، كانت الاحتجاجات بسبب مطالب نقابية بسيطة وأسباب اقتصادية ، لكن سرعان ما اتخذت هذه المظاهرات بعدًا سياسيًا ودخلت في عملية شملت جميع سياسات الحكومة. في كل مكان هناك حديث عن طبقة حاكمة صغيرة ولكنها فاسدة للغاية ، وعلى النقيض من ذلك ، هناك أشخاص يجدون صعوبة في البقاء على قيد الحياة.
يقول الناس لا تنفق أموالنا وثرواتنا في سوريا وغزة واليمن ولبنان. وهم يهتفون في مظاهراتهم واحتجاجاتهم “ارحلوا من سوريا ، فكروا بنا” أو “لا لغزة ، لا للبنان ، أضحّي بحياتي من أجل إيران” ، “الموت للديكتاتور”
ما هي جهود الحكومة لمنع الاحتجاجات هذه الأيام؟
يعرف النظام أن أي نوع من الاحتجاج يصبح أوسع ويبقى كالنار في الهشيم ، ومثل هذه الظروف تشكل خطورة كبيرة على بقائه ، لذلك كانت لديه خطة مفصلة لمنع حدوث أي احتجاج. حاولت طهران السيطرة على الإمكانات المتفجرة للمجتمع بأساليب وحيل مختلفة لقمع الاحتجاجات الشعبية. لذلك أمرت القوى القمعية بإطلاق صفارات الإنذار واحدة تلو الأخرى في الشوارع لإثارة الذعر بين الناس. بالتزامن مع هذه الجهود اليائسة ، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني عن خطة لإجراء بحث “من منزل إلى منزل” بحجة تحديد المصابين بفيروس كورونا. كما أعلن القضاء أن أحياء طهران أصبحت غير آمنة لنظام الملالي. ثم أقاموا قاعدة لمواجهة الشباب وأقاموا قاعدة أخرى بحجة ضبط أسعار السلع. تُظهر هذه الحالات وغيرها أن النظام في مأزق مميت وليس لديه أي وسيلة لوقف الاحتجاجات.
* هل غالبية الإيرانيين يريدون إسقاط النظام؟
خلال 41 عامًا من قبضتها على السلطة ، أفرغت الجمهورية الإسلامية المجتمع الإيراني من المؤسسات السياسية والاجتماعية. الاحتكار والديكتاتورية الدينية التي تحكم إيران لم تترك مجالا لأي تعبير عن الحرية أو الأفكار للناس. القمع المنهجي لأي حركة احتجاجية والترهيب من قبل 36 جهازًا أمنيًا يتم بشكل مستمر وبتكتيكات مختلفة
في الاحتجاجات الأخيرة (التي عرفت بثورة البنزين)، على الرغم من أن المسيرات بدأت بسبب المشاكل الاقتصادية ، سرعان ما تم ترديد شعارات سياسية حادة ضد المسؤولين في جمهورية إيران الإسلامية ، وحتى المرشد الأعلى.
خلال احتجاجات عام 2019 ، والتي كانت بسبب ارتفاع أسعار البنزين ثلاث مرات ، قتل الحرس الثوري 1500 شخص في 4 أيام ، وتبعه 12000 اعتقال.
95٪ من الإيرانيين سئموا من هذا النظام. وفقًا لنتائج استطلاع للرأي أجراه مركز استطلاع آراء الطلاب الإيرانيين (ISNA) في عام 2018 ، فإن 75٪ من المستجيبين غير راضين عن الوضع في البلاد.
وفقًا لعالم اجتماع إيراني ، فإن 85٪ من الناس غير راضين عن الوضع في البلاد

*ما هو دور الحرس الثوري في الحياة اليومية؟
منذ البداية ، حددت جمهورية إيران الإسلامية المهمة الرئيسية للحرس الثوري الإيراني بأنها “حراسة الثورة وإنجازاتها” ، لكن الحرس الثوري الإيراني دخل تدريجياً في السياسة والاقتصاد بالإضافة إلى دوره العسكري ويلعب الآن دور حكومة الظل. الميزانية العسكرية للحرس الثوري الإيراني أكبر بكثير من جيش الجمهورية الإسلامية. بعد حرب الثماني سنوات مع العراق ، توسع تنظيم الحرس الثوري الإيراني بشكل كبير وأصبح أكبر منظمة عسكرية في البلاد ، وكذلك واحدة من أكثر المنظمات نفوذاً في السياسة والاقتصاد. مع الدخول التدريجي لكبار أعضاء الحرس الثوري الإيراني في السياسة والاقتصاد والتجارة ، زاد تأثير هذه المنظمة بشكل حاد على جميع المستويات في البلاد. وبعد ذلك ، شغل العديد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني المتورطين في الحرب العراقية الإيرانية في العراق مناصب عالية في الاقتصاد والتجارة ، وأصبحوا أثرياء للغاية.
يتم تنفيذ التدخلات العسكرية والدعم للجماعات العسكرية العميلة للنظام الإيراني في المنطقة بالكامل من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، الذراع العابر للحدود التابعة للحرس الثوري الإيراني. فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني هو الأداة الرئيسية لعدم الاستقرار والتدخلات الإرهابية في المنطقة. يسيطر الحرس الثوري الإيراني أيضًا على الباسيج ، وهي ميليشيا داخلية تستخدم لقمع الاحتجاجات الداخلية.
يسيطر الحرس الثوري الإيراني الآن على جميع واردات وصادرات النفط والبتروكيماويات والأدوية والمواد الغذائية مع مجموعات المافيا التابعة له. بالإضافة إلى الأنشطة الرسمية ، كانت هناك تقارير عديدة عن أنشطة الحرس الثوري الإيراني في تهريب المخدرات وتهريب الوقود والواردات والتصدير غير القانونيين بشكل عام.

* كيف تأثر المواطنون العاديون بالاوضاع الاقتصادية المتردية؟
سأذكر لك مثال واحد، حاليًا ، بعد انخفاض العملة يعد مؤشر خط الفقر في إيران هو 9 ملايين تومان ، بينما تصل رواتب المعلمين إلى 6 ملايين فقط، وهذا مثال واحد، وقد أدى ذلك إلى انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع ، وارتفاع سن الزواج ، وارتفاع معدلات الطلاق ، وارتفاع معدلات الانتحار ، وارتفاع معدلات الفساد فالشباب في إيران عاطلون عن العمل وليس لديهم رؤية واضحة للمستقبل، وبعض الذين لديهم موارد مالية أفضل يهاجرون والبقية عليهم العيش في ظروف صعبة ، لكن بعضهم ينجح.

* في الداخل الإيراني من الذي يوجه الناس إليه اصابع الاتهام وراء تلك المشاكل كلها؟
طريق السعادة في إيران مغلق من قبل المسؤولين الذين يفكرون في كيفية نهب الناس بدلاً من إسعاد الناس.
على الرغم من أن العقوبات الأمريكية غير المسبوقة لعبت دورًا في هذا الوضع ، إلا أن المشكلة الرئيسية هي أن الحكام أنفسهم لم يؤدوا بشكل جيد، فالحكومة الإيرانية تنفق الكثير من الأموال لدعم مجموعات مختلفة في دول المنطقة

* وما رأي غالبية الشعب في التدخلات الخارجية الإيرانية في الدول الأخرى؟
الناس يعتقدون بالطبع انه عندما يكون لك تأثير كبير في المنطقة فهذا ليس بالأمر السيئ ، وكذلك تفعل الدول الأخرى ، لكن عندما يكون أهل البلد في حالة جيدة وليسوا جائعين.
وفي نفس الوقت نحن شعب إيران نريد بالتأكيد السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ، ولا عداء بين شعوب المنطقة.

* هل الشعب الإيراني يطالب حكومته بالانتقام لاغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، كما تقول وسائل الإعلام الرسمية؟
أولا الشعب الإيراني يعاني الكثير من الألم والمعاناة لدرجة أنهم لا يهتمون بوفاة فخري زاده. ثانياً ، الشعب الإيراني لا يبحث عن أي حرب ولا يريد امتلاك قنبلة ذرية ، وخامنئي وحكومته هم الذين يبحثون عن الطموح النووي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى