وفاء وبيعة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

  بقلم – اسرار عبد العزيز السلمي:

في مثل هذا اليوم وتحديدًا يوم الاربعاء الثالث من ربيع الثاني ١٤٤٢ هجري الموافق الثامن عشر من نوفمبر ٢٠٢٠ يحتفل الشعب السعودي بالذكرى السادسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، ‏فهنيئا لمن ترعرع تحت رايته وانتمى الى شعبه، كيف لا والمملكة العربية السعودية شامخة بالعطاء،

وقد شهدت الكثير من الانجازات العظيمة والاعمال الجليلة منذ توليه الحكم الى يومنا هذا، فمن الواجب علينا كشعب سعودي ومسلمين ايضًا طاعة ولي الامر فيما امر من غير معصية لله تعالى، فنسأل الله ان يحفظ ملكنا الغالي ويطيل في عمره ويمده بالصحة والعافية.

ومن هنا ينبغي علينا ذكر اهم واشهر الاعمال التي قام بها الملك سلمان. منها ما ياتي: الاصلاحات الاقتصادية المتضمنة في رؤية ٢٠٣٠ التي تتلخص في مرحلة ما بعد النفط في المملكة فالمملكة العربية السعودية ظلت طوال الفترة الماضية تركز على الاقتصاد النفطي، كونها من اكثر الدول إنتاجًا للنفط،

فجاءت نظرة خادم الحرمين الثاقبة للاستفادة من الموارد الاخرى. تحويل المنطقة لوجهة مثالية للاستثمار، فهي مركزًا يربط القارات الثلاث، ويحيط بها اكثر المعابر المائية اهمية. اطلاق برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ ؛لتحقيق التوازن المالي، وانشاء الية للتخطيط المالي. اقرار الميزانية العامة للمملكة، وتنمية الاقتصاد دون الاعتماد بشكل اساسي على النفط. توسعة الحرمين الشريفين حرصًا على راحة المعتمرين، والحجاج، وزوار بيت الله الحرام، ورفع الطاقة الاستيعابية في المطاف، وعمل خمسة مشاريع خاصة بتوسعة المسجد الحرام في مرحلته الثالثة التي تضم الساحات، والانفاق، ومبنى الخدمات. تدشين مطار الامير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة حتى يستوعب اكثر من ثمان ملايين مسافر في السنة في مرحلته الاولى، ويتم حاليًا العمل على رفعها الى ١٨ مليون مسافر، ومن ثم زيادة العدد الى ما يزيد عن ٤٠ مسافرًا وستكون هذه المرحلة الثالثة. تشييد مركز سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ؛لخدمة ضحايا الكوارث في عالمنا العربي والاسلامي، وقد شمل دولًا في الشرق والغرب، للتعريف بسماحة دين الاسلام، وتحقيق الامن الغذائي والسلام الدولي.

وكذلك ينبغي علينا معرفة اهم الانجازات التي اقيمت في عهده في جميع المجالات. انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز الخارجية فتتجلى في: تقديم الدعم للدول المجاورة، والاهتمام بقضاياهم، وتقديم كل سبل العناية والرعاية للدول المجاورة، وتعزيز العلاقات الدولية عن طريق زياراته لعدد من الدول في العالم، التي اثمرت عن توقيع الاتفاقيات التي تعزز اقتصاد المملكة في المجالات المختلفة.

وقد تم في عهده إطلاق مشروع مدينة نيوم الذي يمتد بين ثلاثة دول هي: السعودية، ومصر، والاردن. اما بالنسبة للانجازات الداخلية التي كانت في عهده فتتمثل في: اطلاق رؤية ٢٠٣٠، والاهتمام بالمراة السعودية واستصدار مجموعة من القرارات التي تصب في مصلحتها، ؛لاثبات دورها كعنصر فاعل في المجتمع السعودي مع الرجل جنبًا الى جنب، وتعزيز دور الشباب وعمل مجموعة من البرامج التي ترفع من كفاءتهم وتنمي مستوى دخلهم ومعيشتهم مع كافة افراد الاسرة، بالاضافة الى حرص خادم الحرمين الكبير على تطوير المجال التعليمي في المملكة من خلال عمل برامج التوسعة لاستيعاب اكبر عدد من الطلاب، وبرامج الابتعاث التي تضم الذكور والاناث، وضمان فرص عمل لهم بعد العودة من البعثة، كما حرص على تقوية البنية التحتية للتعليم، وعمل برامج تقوية للهيئة التدريسية.

بقي علي ان اقول لكم بانه لا بد لكم من استشعار الفخر كونكم تنتمون الى المملكة العربية السعودية، وانكم تحت امارة محافظة ومحبة لشعبها مثل امارة الملك سلمان، ونتمنى من الله سبحانه ان يحفظ هذه البلاد ويديم عليها امنها واستقرارها، وان يحفظ جنودنا البواسل المرابطين على حدودها ؛لخدمة وطنهم والدفاع عنه وحمايته من اعدائه.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy