مقالات

الجمعية التعاونية للأعمال البحرية .. سبق تعاوني في مجال الأعمال والخدمات البحرية

 

بقلم –  عبدالله بن محمد الوابلي :

خبير تعاوني
رئيس مجلس الجمعيات التعاونية في المملكة – سابقا

كم هي سعادتي غامرة بولادة أول جمعية تعاونية للأعمال البحرية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة ، فلماذا هذا الاحتفاء والبهجة والسعادة الغامرة ؟ .. لأنها حسب علمي سبق تعاوني في مجال الأعمال والخدمات البحرية ، فلا أعلم أن جمعية تعاونية سبقتها في هذا المضمار ، في العالم العربي على الأقل . حيث سيكون أمام هذه الجمعية فرصا واعدة في العديد من المجالات وخاصة في:

١. تقديم الخدمات البحرية خاصة في مجال صيانة القوارب البحرية ، لا سيما أن صيادي الأسماك في عموم مناطق المملكة بأمس الحاجة لخدمات الجمعية . وأنا متأكد بأن ” صندوق التنمية الزراعية ” لن يتوانى في دعم الجمعية بالقروض اللازمة لبناء الورش والرافعات البحرية .
٢. التعاون مع ” صندوق التنمية الزراعية في مجال تطوير مهنة صيد الأسماك وإدارة قروض الصندوق للصيادين الشباب ، وتنظيم أنشطتهم .
٣. التعاون مع المشاريع العملاقة في المملكة ، كمشروع ” نيوم ” ، ومشروع ” شركة البحر الأحمر ” ، لتقديم الخدمات الملاحية للسفن والقوارب الصغيرة في مناطق عمل هذه المشاريع .
٤. التعاون المشترك مع ” خفر السواحل ” في مجال تنظيم حركة القوارب الخاصة ، وقوارب صيادي الأسماك ، وذلك من خلال تطوير برامج تقنية حديثة لمتابعة ورصد حركة هذه القوارب بهدف تعزيز مفاهيم الأمن البحري ، بما يحافظ على سلامة البحارة وركاب هذه السفن والقوارب .
٥. التعاون المشترك مع ” هيئة المواصفات والمقاييس السعودية ” بموجبه ستعمل الجمعية على تطوير إجراءات عملية المطابقة للقوارب والسفن الصغيرة مع أحدث المواصفات العالمية .
٦. التعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ” في رصد التلوث البحري في السواحل والجزر والمياه الإقليمية للمملكة ، والمحافظة على البيئات البحرية . كذلك التعاون مع هذه الوزارة في إدارة وتشغيل مرافئ الصيد البحري .

لذا أهيب بجميع السادة الأعزاء ” مؤسسي الجمعية العمل الجاد على استكمال إجراءات تأسيس الجمعية – التي تعتبر فرصة تاريخية للمملكة في مجال الخدمات البحرية ، وتمكينها من اهتبال هذه الفرص الواعدة وتطويرها بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ م .
بحكم خبرتي في القطاع التعاوني التي امتدت لما يقارب ( 35 ) عاما ، فإنني متفائل جدا بمستقبل هذه الجمعية ، التي ستقوم على رؤية واضحة وتعمل على أسس مدروسة – إن شاء الله تعالی .

شكراً لسعادة الدكتور عبدالرزاق هاشم المدني – وزملائه الأعزاء مؤسسو الجمعية الذين بذلوا من جهدهم ووقتهم الكثير حتى رأت النور ، وبورك للوطن الغالي فيكم وفي هذه الكوكبة الكريمة.

وفقكم الله وإلى المزيد من التوفيق والنجاح

أخوكم / عبدالله بن محمد الوابلي – خبير تعاوني .
رئيس مجلس الجمعيات التعاونية في المملكة – سابقا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى