اقتصاد

هشام بن محفوظ يغرد ومنشآت سعودية تقدم طلباتها للهيئة العامة للمنافسة للاندماج

الرياض – سويفت نيوز

تلقت الهيئة العامة للمنافسة 57 طلب تركز اقتصادي لمنشآت راغبة في الاندماج، تعمل في عدة قطاعات أبرزها قطاع تجارة الجملة والتجزئة والتشييد والبناء خلال 2019.

وأوضح عبدالعزيز عبيد؛ مدير الشؤون القانونية في الهيئة أن الهيئة مقبلة على مرحلة مهمة تتسم بالتوازن والفاعلية في تطبيق مبادئ المنافسة وحرية التجارة الكفيلة بتصحيح السلوكيات المخالفة وتفكيك التكتلات الاحتكارية، وحماية المال العام من أضرار التواطؤ في العطاءات والعروض في المناقصات الحكومية وذلك علاوة على رفع مستوى التنسيق مع الجهات الرقابية ومنظمي القطاعات لتفكيك تلك التكتلات، بما يسهم في الأجل المنظور في إزالة عوائق التجارة، وتسهيل دخول المنشآت الصغيرة والمتوسطة للأسواق وتمكينها من توسعة دائرة أعمالها وحصصها السوقية.

وذكر أن الهيئة ستعمل بشكل موسع في الأعوام المقبلة على إطلاق عديد من المبادرات لعمل دراسات قطاعية للأنشطة والأسواق التي تعاني اختناقات احتكارية بحسب المؤشرات الفنية، والسعي تبعا لذلك لوضع السياسات المناسبة بالتنسيق مع الجهات التنظيمية الأخرى المسؤولة عن هذه القطاعات لتحسين مستويات المنافسة فيها، وفقا للتجارب والتطبيقات الدولية المثلى.

وكان الأستاذ هشام محفوظ بن محفوظ  قد غرد عبر حسابه الرسمي في تويتر داعيا الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى المبادرة بتأسيس وحدة أعمال (Business Unit) ضمن إدارتها تعمل على التنسيق وإدارة فرص الإندماجات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المتعثّرة والمُتأثّرة بتداعيات أزمة وجائحة فايروس كورونا (كوفيد-19) وذلك لمواجهة التحديات التي تواجه الأسواق حالياً لخفض التكاليف التشغيلية، ولتعظيم الفائدة من القدرات المشتركة لتلك المنشآت، ولتعزيز تنافسيتها ولتحسين جودة العمل، والمقدرة على مواكبة المتغيرات والتقلبات الإقتصادية ..

ودعا الى الاستفادة من قائمة المستشارين الماليين والقانويين المسجلين لدى هيئة منشآت بتقييم تلك الشركات ورفع التوصيات لإمكانية اندماجها مع شركات أخرى في نفس النشاط ومنها يكون التوسع أفقياً، أو مع شركات مكمّلة لأنشطتها ويكون التوسع بشكل عمودي ..

وأوضح الأستاذ هشام محفوظ بن محفوظ أن هذه البادرة تعد فرصه ثمينة لهيئة منشآت ليكون دورها تنفيذي وحيوي على واقع العمل إضافة إلى دورها الريادي بالدورات التدريبية ونشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى