مقالات

النقل البحري و متغيرات العصر (٩)

بقلم – دكتور مهندس عبد الرزاق مدني:

إستكمالاً لما بدأناه ومن منطلق الحرص على نشر الثقافة البحريه من خلال مقال أسبوعي يساعد القاريء على اكتساب ثقافة بحرية تتعلق بالنقل البحري لما له من أهمية كبرى وخاصة بالنسبة لمملكتنا الحبية التي حباها الله بموقع متميز يمتد على ساحل البحر الأحمر وساحل الخليج العربي لآلآف من الكيلو مترات

المضائق الملاحية (١)

كما ذكرنا في مقالة سابقة بأن المضيق عبارة عن ممر بحري طبيعي يصل بين مسطحين مائيين، ويفصل جزئين من اليابسة أو أكثر عن بعضهما ويختلف عن القناة بأن القناة إصطناعية
وتعد معظم المضايق من أهم المراكز الهامة لمرور التجارة العالمية ويؤدي إغلاقها لأزمات إقتصادية وربما كوارث أو أزمات سياسية وربما حروب لهذا فإن هناك معاهدات دولية لحركة الملاحه فيها ولا تقتصر على الدول المطلة عليها فقط
فنجد أن هناك مضايق وممرات بحرية عالمية من أهمها :

@ مضيق جبل طارق:
يصل بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ويقع جنوب قارة أوروبا وشمال قارة أفريقيا وكان القدماء العرب يسمونه بحر الزُّقاق.
يشرف على المضيق كل من المغرب وإسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية. وتعود تسميتة للقائد طارق بن زياد الذي عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا عام 711 م، وقد تصحف لفظ الاسم في اللغات الأوروبية حيث يسمى ب”جبرلطار” بالإنكليزية أو “خبرالطار” بالإسبانية.
يبلغ عمق المياه في المضيق 300 م تقريباً، وعرضه في المتوسط حوالي 14 كم . ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم. كما كان يطلق عليه قديما (أعمدة هرقل) حيث يروى أنه كانت تقع خلفه قارة أطلانطس الأسطورية.

@ مضيق هرمز:
مضيق هرمز أو مضيق باب السلام ، الذي يعتبر من أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة، وأكثرها حركة للسفن حيث تمر من خلاله مئات الملايين من أطنان النفط سنوياً بمعدل 20 – 30 ناقلة نفط يوميا أي ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة، الذي يمثل نحو 40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم.
يقع في منطقة الخليج العربي، حيث يفصل بين الخليج العربي من جهة، و خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر. وتطل عليه من الشمال إيران (محافظة بندر عباس) ومن الجنوب سلطنة عمان (محافظة مسندم) حيث تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه، لأن ممر السفن يمر خلال المياهه الإقليمية التابعة لعمان.
ويعتبر المضيق حسب القانون الدولي جزءاً من أعالي البحار، ويحق لجميع السفن المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول المطلة عليه أو يمس نظامها أو أمنها.
ويتكون المضيق من عدد من الجزر الصغيرة غير المأهولة بالسكان ، أكبرها جزيرة قشم الإيرانية، وجزيرة لاراك، وجزيرة هرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاثة المتنازع عليها بين إيران والإمارات (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).
ويبلغ عرص المضيق حوالي 50 كم (34 كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60 م فقط، ويبلغ عرض ممرّين الدخول والخروج فيه ميلين بحريّين (أي 10,5 كم).

@ مضيق باب المندب:
مضيق باب المندب ممر مائي يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب والمحيط الهندي. وعرضه حوالي 30 كم من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي. جزيرة بريم (مَيّون) التابعة لليمن، تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية منها تعرف باسم باب اسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30م. أما القناة الغربية واسمها “دقة المايون” فعرضها 25 كم وعمقها يصل إلى 310 م. بالقرب من الساحل الإفريقي توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة.
كانت أهمية باب المندب محدودة إلى أن تم إفتتاح قناة السويس 1881م وربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ليتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر البحرية بين بلدان أوروبا وشرق آسيا وجنوب أقريقيا حيث يمر خلاله حوالي ٣٥٪؜ من السفن العابرة لأوروبا وأمريكا و لقد زاد عدد السفن التي تعبره بعد توسعة قناة السويس مؤخراً مما فوى أهميتة، أن عرض قناة عبور السفن، وتقع بين جزيرة بريم والبر الإفريقي، هو 16كم وعمقها 100-200م. مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط العملاقة بعبور الممر بيسر وسهوله على محورين متعاكسين متباعدين. ولقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي. ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنوياً (57 قطعة يومياً). وربما يقل عدد السفن المارة فيه هذه الأيام لإنخفاض أسعار النفط و تكلفة الوقود للسفن ويكون عبورها عن طريق الرجاء الصالح أقل تكلفه من عبور باب المندب وقناة السويس

@ مضيق سنغافورة

يقع على بعد 105 كم طولا، و عرضه واسع بحوالي 16 كيلومترا بين مضيق ملقا في الغرب وبحر الصين الجنوبي في الشرق سنغافورة على شمال القناة وجزر ريا و هي على الجنوب. تكمن الحدود إندونسيا وسنغافورة ويشمل طول المضيق
وعدد من الموانئ والعديد من الجزر الصغيرة. ويوفر المضيق مرور المياه العميقة لميناء سنغافورة، مما يجعله مشغولا جدا حيث أن سنغافورة تعتبر أكبر موانئ العالم ولكن عمق المضيق يحدد الحد الأقصى من مرور السفن التي تقطعه.
وللحديث بقيه……١٠

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى