" /> انتعاش الأسواق المالية في المملكة والإمارات ومصر يعزز الفرص الاستثمارية في الشرق الاوسط - سويفت نيوز
Search

انتعاش الأسواق المالية في المملكة والإمارات ومصر يعزز الفرص الاستثمارية في الشرق الاوسط

لندن – سويفت نيوز:

Emirates Stadium Karim Awad Mohamed Ebeid Wael Ziadaانطلقت اليوم فعاليات الدورة السنوية الرابعة من مؤتمر المجموعة المالية هيرميس لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعاصمة البريطانية لندن، وهو المؤتمر الاستثماري الأكبر من نوعه بالمملكة المتحدة لعرض وتقييم الفرص الاستثمارية الجذابة بمختلف القطاعات الاقتصادية في أسواق المنطقة بحضور كبار المستثمرين والمؤسسات المالية من شتى بلدان العالم.

يسعى المؤتمر الذي تقام فعالياته على أرض استاد الإمارات من 15 الى 17 سبتمبر الجاري إلى فتح قنوات التواصل المباشر بين ممثلي الإدارة التنفيذية بأبرز الشركات الإقليمية ومديري صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية الراغبة في التعرف على فرص الاستثمار الجذابة ومستجدات أسواق الأسهم ومختلف القطاعات الاقتصادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تصبو المنطقة نحو تعزيز مكانتها بين الوجهات الاستثمارية الجذابة حول العالم بفضل انتعاش أنشطة الطرح العام في مصر والإمارات وكذلك إعلان السوق السعودي عن نيته لفتح أبوابه للمستثمرين الأجانب باعتباره من أكبرالأسواق الناشئة حول العالم حيث يربو حجمه على 531 مليار دولار أمريكي.

ويجمع المؤتمر أكثر من 200 مستثمر من 117 مؤسسة مالية وصندوق استثماري من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا بقاعدة استثمارية تتجاوز 8 ترليون دولار أمريكي، وذلك لعقد الاجتماعات المباشرة على مدار ثلاثة أيام مع ممثلي الإدارة التنفيذية من 71 شركة مقيدة ببورصات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برأسمال سوقي يصل الى حوالي 290 مليار دولار.

وفي هذا السياق اعرب كريم عوض الرئيس التنفيذي المشارك للمجموعة المالية هيرميس، أن أهمية هذا المؤتمر تأتي من خلال مساهمته في وضع خطة استراتجية للاستثمار بالمنطقة ، نظراً للتحسن الملحوظ بأداء الأسواق واحتلالها مجدداً صدارة المشهد الاستثماري بالأسواق الناشئة.

وأشار عوض إلى ارتفاع حجم التداول بالأسواق المالية الإقليمية منذ فترة، مع تسارع وتيرة النمو بفضل زيادة عمليات الطرح العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف عوض أن المنطقة تحظى بالسيولة المرتفعة وتحقق أداءً قويًا مما يدعم الشركات الإقليمية في طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية الأكثر جاذبية بالأسواق الناشئة والمبتدئة في شتى أنحاء العالم.

ومن جهته أوضح وائل زيادة رئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، أن التنوع والتكامل بين الاستثمارات النفطية وغيرها من الفرص الاستثمارية التقليدية بالأسواق الناشئة ستجعل من السوق السعودي وجهة استثمارية طويلة الأجل، حيث أن فتح أبواب المملكة للمستثمرين الأجانب يطرح إمكانية تحويل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها إلى ملاذ استثماري جذاب على ساحة الأسواق الناشئة حول العالم. وتابع زيادة أن الشركة بصدد تنفيذ صفقتين طرح عام بأسواق مصر والإمارات ومن المتوقع تنفيذ إحداهما خلال انعقاد هذا المؤتمر، إلى جانب تحضير سلسلة من الصفقات الضخمة المرتقب تنفيذها والتي ترجح عودة أنشطة الطرح العام إلى صدارة المشهد الإقليمي.

ومن جانب آخر قال محمد عبيد الرئيس المشارك لقطاع الوساطة في الأوراق المالية، أن الحضور الكبير الذي يشهده المؤتمر يعكس ضرورة تبني استراتيجيات الاستثمار المدعومة بالخبرات والدراسات الفعلية. وأضاف عبيد أن حصول قطر والإمارات على تصنيف الأسواق الناشئة بمؤشر مورجان ستانلي، مصحوبًا باستعادة الثقة في الاقتصاد المصري بعد مرور فترة من الاستقرار النسبي، سيزيد من جاذبية الأسواق المالية الإقليمية، ويضاف إلى ذلك فتح السوق السعودي للاستثمارات الأجنبية ابتداءً من العام المقبل.

ويجمع المؤتمر كبار المسئولين من 71 شركة يبلغ رأسمالها السوقي نحو 290 مليار دولار في 12 دولة. وتمثل الشركات الإقليمية المشاركة في المؤتمر عددًا كبيرًا من القطاعات الاستراتيجية أبرزها الخدمات المالية، والطاقة، والسلع الاستهلاكية، والاتصالات، والرعاية الصحية، والمشروعات الصناعية، والمرافق والبنية التحتية، وصناعة مواد البناء، والتطوير العقاري، والفنادق والضيافة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *