كيا سول .. علامة بارزة في تاريخ كيا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سانتياجو – سويفت نيوز 2014Soul-10 2014Soul-41 2014Soul-43 2014Soul-44 2014Soul-60

تحتفل الأسواق العالمية حاليا باستقبال سيارة كيا سول التي تعتمد على إنجازات الطرز السابقة لها التي حققت مبيعات عالمية بما يزيد عن 760,000 وحدة منذ طرحها في أواخر عام 2008.

حيث يقول سون نام، نائب رئيس قسم التسويق الخارجي بشركة كيا: أن سول واحدة من أكثر الطرز شعبية، إذ إنها تجذب العملاء المخلصين ممن ينتمون إلى مجموعة كبيرة من الثقافات في دول عدة، لذا فمن الأهمية بمكان أن يظل الطراز الجديد كليًا معبرًا تعبيرًا صادقًا عن التصميم الأصلي الذائع الصيت”. “والآن فإن طرح الجيل الثاني من كيا سول الساحرة يعد علامة بارزة في تاريخ شركة كيا”.

“تمتلك سول فعليًا مقومات الجاذبية الساحرة، لذا كان التركيز الأساسي في طراز 2015 على دمج تلك الجاذبية بديناميكية القيادة المتطورة من خلال تحسين المقصورة وإضافة مزايا مطلوبة تجعل من سول الجديدة سيارة متطورة”.

كما أكد المحافظة على المبادئ التي أدت إلى تميز سيارة سول الحالية، وفي الوقت نفسه نهتم بالنقاط التي تحتاج إلى تحسين حسب رأي المصممين والمهندسين في شركة كيا. وهذا كله معناه أننا ننصت بانتباه إلى آراء عملائنا”. وأردف السيد/ لي قائلًا: “إننا نثق بأن سيراتو كوبيه الجديدة كليًا بمظهرها المُتغير ومميزاتها الجديدة وآلية نقل الحركة المطورة والتحسين تستطيع جذب العملاء الحاليين والجدد لصالات عرض كيا”

2- الشكل والتصميم

سول الجديدة تضيف مؤثرات بصرية إلى تصميمها الأصلي الشهير

يمنح مُلاك سول ميزة التفرد والتميز. حيث تم سيارة سول الجديدة في مركز التصميم الأمريكي التابع لشركة كيا في ولاية كالفورنيا على يد فريق تصميم يترأسه كبير المصممين (توماس كيرنز) بشركة كيا موتورز أمريكا ويخضع لإشراف بيتر شراير كبير مسؤولي التصميمات بشركة كيا موتوز.

إن الحفاظ على المقومات التي جعلت من سول الأصلية سيارة متميزة وفي الوقت نفسه الاهتمام بالمجالات التي تحتاج إلى تحسين أمر ينطوي على تحديات كبيرة. ففي فريق التصميم بإستوديو كاليفورنيا التابع لشركة كيا بدأ وضع الحروف على النقاط مع الحفاظ على التصميم الشهير وفي الوقت نفسه إضافة خصائص حديثة، إذ ركز مهندسو كيا في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا على جعل قيادة سول 2015 أكثر متعة (راجع قسم التعليق وصندوق التروس).

قال كيرنز: “كانت سيارة سول الجديدة كليًا واحدة من أصعب المهام التي اضطلعنا بها”. “كانت مهمة صعبة أن نحقق التوازن الصحيح بين التصميم الرائع للسيارة الأصلية مع الأبعاد الجريئة ووضعية سيارة تراكستر التجريبية. ثبت أن ذلك ثمرة تضافر الجهود مع إشراف بيتر شراير في فرانكفورت ومساعدة إستوديو الشركة في كوريا. وفي النهاية حافظنا على جوهر سيارة سول في حين أدخلنا عليها مزيدًا من الحضور داخليًا وخارجيًا”.

ثمة تشابه يسهل تمييزه في الشكل الخارجي بين سيارة تراكستر وسول الجديدة. تم تغيير النظام الكبير لسحب الهواء السفلي ذي الشكل شبه المنحرف، وخفض مكان مصابيح الضباب إلى الأسفل قليلًا مع دفع الحواف الرئيسية للأمام مما جعل السيارة تشبه تراكستر النموذجية. تتميز كيا بشبكة ذات تصميم يشبه “أنف النمر” مع إدخال بعض التعديلات عليها لتصير أشبه بشبكة السيارة التجريبية. تحتوي سيارة سول على لوح فريد حر الحركة بنفس لون السيارة مدمج في الباب الخلفي مستلهمة ذلك من السيارة التجريبية، مما يضفي لمسة جمالية على السيارة.

على الرغم من أن سيارة سول “جديدة كليًا” -أي أن ألواح الهيكل الخارجي قد تغيرت بالكامل وكذا تصميم المقصورة الداخلية- فإن الوضعية المستقيمة لسيارة سول 2015 وجوانبها المربعة الشكل وهيكلها الزجاجي الذي يمثل حلقة كاملة ومصابيحها الخلفية المرتفعة وارتفاع السيارة عن الأرض الذي يمنحك ثقة أثناء القيادة كلها عناصر أساسية في التصميم.

كيا سول 2015 لها أبعاد أكبر قليلًا. وعند المقارنة مع الطراز القديم، نجد أن الطراز الجديد أكثر طولاً بمقدار 20 مم (4140 مم) وأكثر عرضًا بمقدار 15 مم (1800 مم) وأقل ارتفاعًا عن الأرض بمقدار 10 مم (1600مم مع عجلات مقاس 16 بوصة). إن الأبعاد الجديدة وقاعدة العجلات العريضة (زادت بمقدار 20 مم لتصل إلى 2570 مم) التي تتميز بها السيارة سمحت بإدخال تحسينات على مدى عملية السيارة مع توفير مساحة أكبر للأفراد والأمتعة، بالإضافة إلى أن فتحة الباب الخلفي أصبحت أكثر اتساعًا بنحو 62 مم مما يتيح سهولة إدخال الأمتعة.

الألواح الخارجية الأكثر نعومة والعناية الفائقة بزخرفة الأسطح أدت إلى خفض معامل مقاومة الهواء إلى 0.34 (بعد أن كان 0.35)، على الرغم من أن الطراز الجديد أوسع، مما يؤدي إلى تحسين استهلاك الوقود في السرعات العالية.

وفي إطار البرنامج المعد لزيادة احتماليات تعديل سيارة سول 2015 كي توافق أذواق العملاء، تطرح كيا الطراز الجديد المتوفر مع مجموعة من ثمانية تصميمات مختلفة للعجلات. وهذه التصميمات تشمل جنوط صلب قياسية مقاس 16 بوصة مزودة بخمسة أضلاع وغطاء بلاستيكي، وجنوط 17 بوصة مزودة بخمسة أضلاع مزدوجة. وعند الانتقال إلى الجنوط مقاس 18 بوصة يمكن للمشتري اختيار أربع عجلات ذات خمسة أضلاع وطبقات متباينة الألوان (الأسود أو الفضي أو الرمادي الداكن أو الأحمر)، أو اختيار عجلات ذات خمسة أضلاع مزدوجة مع طبقة خارجية مطلية وسطح مجوف.

3- الراحة والسهولة

اعتنى فريق التصميمات الداخلية لسيارة سول الجديدة باستحداث مظهر فائق الجودة وإحساس رائع بمقصورة الطراز الجديد. وانطلاقًا من تصميم المقصورة الداخلية الأصلية لسيارة سول، بدأ مصممو كيا في إبراز النمط الدائري داخل سيارة تراكستر.

وعلق كيرنز قائلًا: “فيما يتعلق بسيارة سول السابقة، فقد جربنا واختبرنا دمج الأنماط الدائرية. “لكن فيما يتعلق بسيارة سول 2015 الجديدة كليًا، كنا نريد بالفعل استنساخ أكبر قدر ممكن من العناصر الداخلية لسيارة تراكستر”.

يتميز تابلوه السيارة بعدادات دائرية مثبتة داخل تجويفات. وعلى طول ألواح الأبواب، ثمة دوائر منحوتة تشمل الزجاج الكهربائي وقفل الباب. تمتاز لوحة التحكم المركزية بناقل حركة مستدير الرأس وزر تشغيل المحرك (يبرز بجانب ذراع نقل الحركة)، مما يعد نقلًا مباشرًا من سيارة تراكستر. تحتوي سماعات الباب الأمامي على مكبرات صوت دائرية حرة الحركة مثبتة في الجزء العلوي من الباب وتستخدم تقنية الإضاءة بمصابيح LED المثبتة على أشرطة لتهيئة جو مليء بالمؤثرات والإضاءة بالألوان الحمراء.

أزرار التحكم المثبتة على عجلة القيادة مدرجة في نمط دائري بجانب الأضلاع الأفقية مع أزرار للتحكم في نظام الصوت وكمبيوتر رحلات تحت أصبعي إبهامك ، مما يمكّن السائق من إبقاء يديه دائمًا على عجلة القيادة.

وتعد المقصورة أكبر حجمًا من سابقتها، حيث زادت المساحة المخصصة للرأس بنحو 6 مم والمساحة المخصصة للكتفين بنحو 7 مم. كما زادت المساحة المخصصة للقدمين في المقاعد الخلفية بنحو 4 مم رغم أنها كانت كبيرة. كما قل ارتفاع السيارة عن الأرض بنحو 5 مم في الجزء الأمامي و7 مم في الجزء الخلفي، في حين أن المكان المخصص للجلوس أقل طولًا بنحو 12 مم في الجزء الأمامي و18 مم في الجزء الخلفي، مما يسمح بسهولة الدخول والخروج.

يوجد في المقصورة الداخلية مقاعد أمامية قياسية مزودة بوسائد كبيرة لمسند الرأس والظهر، مما يوفر راحة أكبر أثناء المنعطفات. يمكنك اختيار سيارة بمقعد أمامي كهربائي به 8 أوضاع (وضع الانزلاق، والارتفاع، والإمالة، ودعم القطنية). يمكن أيضًا أن يزود المقعد الأمامي للسائق ومقعد الراكب الأمامي بمسند رأس ومسند ظهر بهما فتحات تهوية. خاصية التدفئة القابلة للتعديل متوفرة في المقاعد الأمامية والخلفية – وهذه الخاصية من الكماليات. يتميز التصميم الجديد لعجلة القيادة بإمكانية تغيير وضعه وإمالته في نطاق 40 مم، لذا يمكن للسائق أن يجد الوضع المثالي المناسب لوضعية جسمه.

تتضمن سيارة سول 2015 مجموعة كبيرة من الخصائص الجديدة الرائعة مثل الإضاءة النهارية، مصابيح LED أمامية وخلفية، مصابيح HID، خاصية الدخول بدون مفتاح وزر تشغيل المحرك، تكييف الهواء الأوتوماتيكي، نظام التحكم في الرحلة، العدادات، فتحة سقف بانورامية، حساسات أمامية وخلفية لصف السيارة، مرايا خارجية مزودة بسخان.

تُطرَح كل سيارة سول جديدة بست سماعات (سماعة في كل باب وسماعتين لتضخيم الصوت)، ووصلة AUX وUSB. تتوفر ضمن الكماليات الاختيارية مجموعة من الوسائل السمعية وأنظمة بلوتوث.

ستصير جميع كماليات سيارة سول الجديدة كليًا متوفرة بعد طرحها في السوق أواخر عام 2014. تتميز “باقة تصميم السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات” باحتوائها على عتب أمامي وخلفي وجانبي باللون الأسود (مع حلى كروم من الداخل) ورفارف، علاوة على حلقات الكروم حول مصابيح الضباب الأمامية والخلفية.

بالإضافة إلى توفير مساحة أكبر للركاب، زادت سعة صندوق الأمتعة في سيارة سول الجديدة بنحو 4% لتصل إلى 354 لترًا مع الوضع المستقيم للمقاعد – وتزيد تلك المساحة لتصل إلى 994 لترًا مع طي المقاعد الخلفية (التي يمكن تحميلها حتى زجاج السيارة)، أو تصل إلى 1367 لترًا عند تحميلها حتى سقف السيارة.

4- التعديلات

في سبيل تلبية التوقعات المتزايدة باضطراد للعملاء على مستوى العالم، عمل مهندسو كيا بكل اجتهاد من أجل ضمان تحقيق الجيل الثاني من سيارة سول لأفضل نتائج التحسن في معايير الضوضاء والاهتزاز والخشونة عن الطراز الأصلي.

يرجع هذا التحسن جزئيًّا إلى التغير الفني الأكبر من نوعه في سيارة سول 2015، حيث تبنت السيارة تصميمًا جديدًا يدعم الهيكل المعاد تصميمه. هذا الهيكل مصنوع من 66% من الصلب الشديد المتانة أو الفائق المتانة، مع وجود وصلات أقوى على طول غطاء المحرك وقوائم ب العلوية والسفلية وبين قوائم ج. كما أن استخدام مواد لاصقة على هيكل السيارة حول فتحات الأبواب والباب الخلفي وعلى طول السقف يعمل على تحسين الصلابة.

وقد تم اتخاذ إجراءات أخرى لتقليل الضوضاء والاهتزاز والخشونة وهي تركيب لبادة عزل أكثر سمكًا بنحو 25% على طول الجدار العازل لحوض المحرك، وسجادة مكونة من طبقات من مادة البولي يوريثان بطول المقصورة مع الانتقال إلى فلين قابل للتوسع (بدلًا من كتل الفلين) حيث تستخدم في ملء الفراغات في هيكل السيارة مع استخدام عمود نقل الحركة في طراز الديزل. ومن أجل زيادة الراحة داخل السيارة، يتميز الهيكل الداخلي لأبواب سول الجديدة بوحدة بلاستيكية تتضمن أجزاءً أقل مما يوفر الوزن ويعمل عازلًا أكثر فاعلية للصوت.

لقد حقق برنامج تحسين الضجيج والاهتزازات والخشونة تقدمًا ملحوظًا. انخفض مستوى الضوضاء في المقصورة بنسبة 2 ديسيبل ليصل إلى 39 ديسيبل للطراز الذي يعمل بالبنزين، وبنسبة 4 ديسيبل ليصل إلى 41 ديسيبل للطراز الذي يعمل بالديزل، في حين انخفضت ضوضاء الطريق عند القيادة بسرعة 60 كم/ساعة بنسبة 3 ديسيبل لتصل إلى 63 ديسيبل لكلا المحركين.

7- السلامة

تقديم أعلى معايير السلامة في فئتها

تعمل كيا على جعل سلامة الركاب ومستخدمي الطرق أولى اهتماماتها، حيث تستثمر في البحوث والتطوير بصورة كبيرة لتعظيم سلامة عملائها.

وصارت معايير اختبار التصادم أقوى من سابقتها ولذلك عكف مهندسو كيا على إعادة تصميم هيكل سول الجديدة باستخدام نسبة أكبر من الصلب الشديد المتانة لضمان قدرة الجيل الثالث من هذا الطراز على تقديم أعلى معايير السلامة. منحت سيارة سول الجديدة كليًّا خمس نجوم في معيار السلامة بواسطة الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

9- المواصفات التقنية

كيا سول 2015

جسم السيارة وهيكلها

سيارة رياضية متعددة الاستخدامات مزودة بخمسة أبواب وخمسة مقاعد وهيكلها مصنوع من الفولاذ بالكامل. يُطرح منها طراز مزود بمحرك مثبت بالعرض مزود بأربع أسطوانات يعمل بالوقود ومزود بناقل حركة أوتوماتيكي.

المحركات / البنزين  
2.0 لتر – 154 حصانًا  
الاسم نيو بنظام الحقن الإلكتروني المتعدد النقاط
النوع 4 أسطوانات بكامتين علويتين وشاحن توربيني متغير توقيت الصمامات
السعة 1999 سي سي (2.0 لتر)
القدرة 154 حصانًا (113.0 كيلو وات) عند 6200 لفة/ الدقيقة
عزم الدوران 191 نيوتن/متر (19.5 كيلوغرامًا/متر) عند 4700 لفة في الدقيقة
أنظمة ضخ الوقود حقن متعدد النقاط
1.6 لتر – 124 حصانًا  
الاسم جاما بنظام الحقن الإلكتروني المتعدد النقاط
النوع 4 أسطوانات بكامتين علويتين وشاحن توربيني متغير توقيت الصمامات
السعة 1591 سي سي (1.6 لتر)
القدرة 124 حصانًا (91.0 كيلو وات) عند 6300 لفة/ الدقيقة
عزم الدوران 152 نيوتن/متر (15.5 كيلوغرامًا/متر) عند 4850 لفة في الدقيقة
أنظمة ضخ الوقود حقن متعدد النقاط

 

الأبعاد (مم)

 

 

الشكل الخارجي
إجمالي الطول 4140
إجمالي العرض 1800 (باستثناء مرايا الأبواب)
إجمالي الارتفاع 1600 إلى 1613*  
 بفتحة سقف 1612 إلى 1625*  
طول قاعدة المسافة بين محور العجلات 2570
طول الجزء الأمامي للسيارة  840
طول الجزء الخلفي للسيارة  730
المسافة بين نقاط ارتكاز العجلات الأمامية 1560 إلى 1576*
المسافة بين نقاط ارتكاز العجلات الخلفية 1573 إلى 1588*
الخلوص الأرضي 150 إلى 163*  
(وفقًا للعجلات / الإطارات)

المقصورة الداخلية

الأمامي

خلفي

المساحة بين الرأس وسقف السيارة 1006 1003
 بفتحة سقف  962  963
مساحة للأرجل 1040  994
مساحة للكتفين 1410 1390
مساحة للأرداف 1352 1252

 

السعة  
خزان الوقود (لتر) 54.0
عمق صندوق أمتعة السيارة 354 لترًا (عندما تكون المقاعد الخلفية مستقيمة)
994 لترًا (عند طي المقاعد الخلفية حتى زجاج النافذة)
1367 لترًا (عند طي المقاعد الخلفية حتى السقف)

 

الطُّرز ذات الناقل اليدوي
الأوزان مُحرك 2.0 لتر حقن إلكتروني مُتعدد النقاط مُحرك 1.6 لتر حقن إلكتروني مُتعدد النقاط 1.6 نظام الوقود المختلط 1.6 حقن الديزل بالقضيب المشترك
إجمالي وزن السيارة (كيلوغرام) 1249 1212 1230 1312
الحد الأقصى (كيلوغرام) 1770 1740 1750 1840
الأداء  
السرعة القصوى/ كيلو/الساعة 188 182 184 180
التسارع من الصفر-100 كيلومتر/الساعة/الثانية 10.4 10.9 10.7 10.8
الاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات*
لتر/100 كيلومتر) 7.6 7.6 —– 5.0
ثاني أكسيد الكربون (غرام/كيلومتر) 178 177 —– 132
* اختبارات دورة مجمعة (على أساس معيار يورو 5 الخاص بالانبعاثات)  

 

الطُّرز ذات الناقل الأوتوماتيكي
الأوزان مُحرك 2.0 لتر حقن إلكتروني مُتعدد النقاط مُحرك 1.6 لتر حقن إلكتروني مُتعدد النقاط 1.6 نظام الوقود المختلط 1.6 حقن الديزل بالقضيب المشترك
إجمالي وزن السيارة (كيلوغرام) 1267 1245 1263 1335
الحد الأقصى (كيلوغرام) 1849 1820 1840 1910
الأداء
السرعة القصوى/ كيلو/الساعة 186 177 177 177
التسارع من الصفر-100 كيلومتر/الساعة/الثانية 10.2 12.5 12.1 12.2
الاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات*
لتر/100 كيلومتر) 8.4 8.2 —– 6.0
ثاني أكسيد الكربون (غرام/كيلومتر) 195 192 —– 158 

* اختبارات دورة مجمعة (على أساس معيار يورو 5 الخاص بالانبعاثات)

يناير 2014

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy