مناسبات

وفاة مؤسس شركة ايكيا للأثاث

ستوكهولم – سويفت نيوز:

أعلنت شركة ايكيا العالمية للأثاث اليوم الأحد عن وفاة مؤسسها انجفار كامبراد عن 91 عاما.

وفي بيان نشر على موقع تويتر ، قالت الشركة إن كامبراد «رحل في سلام» في منزله بإقليم سمالاند.
وأضاف البيان أن «الأسرة وموظفي ايكيا على مستوى العالم سوف يفتقدون(كامبراد) بشدة ويتذكرونه بحرارة».
ولد كامبراد في سمالاند بالسويد عام 1962 . وأسس ايكيا في السابعة عشرة من عمره، عندما سجل العلامة التجارية التي يتكون اسمها من الحروف الأولى من اسمه و كذلك من كلمتي «إلمتاريد» (مزرعة الأسرة) و»أجوناريد» (أقرب قرية).
وفي عام 1958 ، افتتح كامبراد أول متاجر ايكيا . وتوسعت الشركة بشكل كبير على مر الأعوام حتى أصبح لديها أكثر من 300 متجر في العام المالي 2017 .
وبعد أن ظل لأعوام كثيرة خارج وطنه ،في الدنمارك ثم سويسرا، عاد إلى السويد منذ أعوام قليلة واستقر في مسقط رأسه سمالاند.
يشار إلى أن كامبراد لديه ثلاثة أبناء من زوجته الراحلة مارجريتا . ويتولى كل من الأبناء الثلاثة مناصب في ايكيا.

وكان كامبراد المولود لعائلة مزارعين في منطقة سمولاند الفقيرة الوادعة في جنوب السويد العام 1926، حيث بدأ نشاطه الاقتصادي، وهو ما يزال طفلا في سن السادسة، فقام ببيع أعواد الثقاب داخل الحي، كما باع السمك ومعدات الزينة وبذور الزراعة.

وحين بلغ من العمر سبعة عشر عاما، حصل كمباراد على علامات مرتفعة في المدرسة فأهداه والده مبلغا من المال، فأنفقه الفتى الطموح، في تأسيس شركته سنة 1943، ليصبح بفضلها أحد اثرى اثرياء العالم اذ ترأس لعقود طويلة هذه الامبراطورية التجارية السويدية التي توظف 190 الف شخص حول العالم مع ايرادات سنوية تبلغ 38 مليار يورو.

وتحولت الشركة إلى مشروع مربح فتح فروعا في مختلف دول العالم، وقدرت ثروة الراحل بـ46.8 مليار دولار سنة 2017.

وعلى رغم انكفائه خلال السنوات الاخيرة، ظل كامبراد يتابع عن كثب النجاح الكبير لمؤسسته التي انطلقت قبل اكثر من ستة عقود كشركة عائلية صغيرة.

المعروف أن إيكيا (IKEA) شركة عالمية متخصصة في صناعة الأثاث. وتنتج وتبيع الأثاث المنزلي الجاهز، الإكسسوارات، تجهيزات المطابخ ودورات المياه في محلاتها للتجزئة المنتشرة في العالم. وهي أكبر شركة منتجة للأثاث في العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى