تكنولوجيا

سوني الشرق الأوسط وأفريقيا تطلق كاميرا Alpha 9 III بمزايا متقدمة

الرياض – منال الغلث:

أطلقت سوني الشرق الأوسط وأفريقيا اليوم كاميرا Alpha 9 III الجديدة والمجهزة بأول1 مستشعر صور كامل الإطار في العالم بنظام غالقٍ عالمي. ويتيح مستشعر الصور كامل الإطار بنظام الغالق العالمي للكاميرا التصوير بسرعاتٍ هائلة تصل إلى 120 إطاراً في الثانية ودون تشوهاتٍ أو تعتيم في الكاميرا. ومن خلال دمج هذا المستشعر المبتكر مع أحدث نظم الضبط البؤري المتقدم من سوني – والذي يعزز الضبط البؤري التلقائي القائم على الذكاء الاصطناعي بما يصل إلى 120 ضعفاً من حسابات التركيز في الثانية للضبط الضبط البؤري التلقائي والتعريض التلقائي – وفضلاً عن القدرة على مزامنة إضاءة الفلاش خلال جميع سرعات التصوير، تفتح كاميرا Alpha 9 III آفاق عالمٍ جديد من الإمكانيات للمصورين المحترفين لتصوير تلك اللحظات المميزة.

مزايا كاميرا Alpha 9 III
بُعدٌ جديد لأداء التصوير الثابت يقدمه أول1 مستشعر صورٍ في العالم بنظام غالقٍ عالمي
كاميرا Alpha 9 III الجديدة مجهزة بمستشعر صور CMOS كامل الإطار ذي نظام غالق عالمي مطورٍ حديثاً ليكون الأول1 من نوعه في العالم وبدقة 24.6 ميغابكسل وذاكرةٍ مدمجة، إلى جانب أحدث محرك معالجة الصور BIONZ XR®. لتحقق الكاميرا أداءً عالياً خالياً من التعتيم بسرعة تصويرٍ متواصل مع تتبع الضبط البؤري التلقائي والتعريض التلقائي بما يصل إلى 120 إطاراً في الثانية تقريباً4. كما زوِّدت كاميرا Alpha 9 III بضبطٍ بؤري تلقائي لكشف الطور البؤري عالي الكثافة. إلى جانب وحدة معالجة ذكاء اصطناعي مخصصة تستخدم الضبط البؤري التلقائي للتعرف على العناصر في الوقت الحقيقي بهدف التعرف على مجموعةٍ واسعة من العناصر بدقةٍ عالية. ومن خلال الجمع بين الأداء عالي السرعة بما يصل إلى 120 إطاراً في الثانية مع أداء التعرف على العناصر بدقةٍ عالية، بات من الممكن بسهولة تصوير المشاهد واللحظات الحاسمة التي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة4. كما تدعم وحدة معالجة الذكاء الاصطناعي في Alpha 9 III الأفلام بالإضافة إلى اللقطات الثابتة من خلال التعرف الدقيق على العنصر الهدف وحركته، مما يوفر تحسناً كبيراً في أداء التعرف على العين البشرية من خلال تكنولوجيا Real-time Recognition AF و Real-time Tracking بشكلٍ تلقائي للتعرف على عنصرٍ محدد وتتبعه والتركيز على عينيه. وتتمتع كاميرا Alpha 9 III بـ 8.5 توقفات من خلال تثبيت الصورة خماسي المحور داخل الهيكل، مما يتيح إخراج صورٍ عالية الجودة.

شهدت الكاميرا الجديدة تحرير سرعة الغالق من قيود مستشعرات صور الغالق الميكانيكية التقليدية لتحقق سرعة غالق قصوى تبلغ 1/80000 ثانية (1/16000 ثانية أثناء التصوير المتواصل)، مما يتيح التقاط الصور بسرعةٍ عالية دون أي تشوهات. وعند تركيب فلاش سوني متوافق، مثل HVL-F60RM2 و HVL-F46RM (يباع بشكلٍ منفصل)، فمن الممكن مزامنة إضاءة الفلاش والتقاط الصور في جميع سرعات الغالق حتى 1/80000 ثانية8. في السابق، إذا أطلق المستخدم الغالق بسرعةٍ أكبر من سرعة مزامنة الفلاش، فإن كمية الضوء ستنخفض بشكلٍ حاد، ولكن مع وظيفة مزامنة الفلاش بأقصى سرعة، فقد بات من الممكن الآن تصوير المشاهد التي لا يمكن التقاطها بسهولة باستخدام التكنولوجيا التقليدية. وأيضاً، عند تصوير اللقطات أو الأفلام باستخدام إضاءة LED، يمكن لوظيفة Hi Frequency Flicker أن تقلل بشكلٍ كبير من مشاكل الوميض عالي التردد من خلال السماح بضبط سرعة الغالق بدقة لتتناسب مع تردد الوميض أثناء مشاهدة الشاشة.

تتميز كاميرا Alpha 9 III بأوضاع تأخير إطلاق قابلة للاختيار والتي تسمح للمستخدم بإعطاء الأولوية لتأخير الإطلاق أو شاشة العرض / معين المنظر. كما تسمح ميزة Pre-Capture المثبتة حديثاً للمستخدم بالعودة حتى الثانية 1 وتسجيل اللحظة قبل الضغط على الغالق، وتغيير ضبط ميزة Continuous Shooting Speed Boost أثناء التصوير، وتضمن القوة الكبيرة المحسنة التقاط لحظاتٍ مهمة بشكلٍ موثوق نظراً لتمتع الكاميرا بذاكرة تخزينٍ مؤقتة كبيرة وزيادة سرعة النظام الإجمالية مما يسمح بالتقاط ما يصل إلى 390 صورة Fine JPEG بمعدل 30 إطاراً في الثانية.

توسعت مجالات التركيز القابلة للتخصيص لتشمل مجالاتٍ من XS إلى XL بدلاً من أحجام S و M و L السابقة. وتسمح وظيفة Preset Focus/Zoom بحفظ إعدادات التركيز والتكبير المعدة مسبقاً في الكاميرا للاستدعاء السريع عند الحاجة. وإضافةً إلى قياس إطار التوازن الأبيض المخصص الحالي، يمكن للمستخدم الآن تحديد القياسات الأخرى حسب الحاجة مما يسمح بضبط التوازن الأبيض الدقيق بعد تكوين الصورة. كما شهدت كاميرا Alpha 9 III ترقية عدة مزايا مثل أحدث خوارزميات الضبط البؤري التلقائي لتحقيق دقةٍ عاليةٍ في الضبط البؤري التلقائي وصولاً إلى مستوياتٍ ضوئية منخفضة مثل EV-5 في وضع AF-S (يعادل ISO 100 في عدسة F2.0)، وتتبع الضبط البؤري التلقائي للتصوير المستمر في عدسة F22 وميزة تصوير RAW مركبة توفر القدرة على دمج صورٍ متعددة متتالية في صورة مركبة عالية الجودة.

أداء فيديو متطور دون تشوهات
يوفر مستشعر الصور ذو الغالق العالمي تعبيراً مصوراً دون تشوهات لمقاطع الفيديو فضلاً عن الصور الثابتة. فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم التقاط صورٍ للمناظر الطبيعية القريبة من مركبةٍ تتحرك بسرعة كالسيارة أو العناصر سريعة الحركة بسهولة. هذه الكاميرا هي الأولى في فئة Alpha™ التي تتمتع بالقدرة على تسجيل فيديو بمعدل إطارٍ عالٍ 4K 120p دون اقتصاص، مما يسمح للمستخدم بالتصوير بزاوية الرؤية المقصودة. كما يمكن أيضاً تصوير مقاطع فيديو عالية الدقة بدقة 4K 60p مع معاينة 6K.

وإلى جانب ذلك، تتمتع كاميرا Alpha 9 III بتقنية عملية إنشاء الصور S- Cinetone™، والتي نشأت من خلال تطوير كاميرا السينما الرقمية VENICE لإنتاج الفيديو، مما يجعل بشرة الإنسان والعناصر تبرز بشكلٍ جميل، لتقدم سطوعاً طبيعياً. كما تم تجهيز Alpha 9 III بأحدث أداء للفيديو، بما في ذلك أداء التدرج الغني وS-Log3، وعندما تكون الكاميرا في وضع التصوير Log، يمكنها عكس وعرض LUT المستورد المفضل للمستخدم. وفضلاً عن ذلك، تتوافق كاميرا Alpha 9 III مع التطبيق المحمول “Monitor & Control” الذي يلائم احتياجات صُنَّاع محتوى الفيديو.

قدرة تشغيلية عالية وموثوقية للمحترفين
أنصتت سوني إلى أصوات المصورين المحترفين وقدمت القدرة التشغيلية والموثوقية التي تدعم صناع الصور المحترفين. فقد تم تحسين شكل الإمساك بالكاميرا وتصميمه على نحوٍ مريح بحيث يمكن حملها بسهولة في راحة يد المستخدم لتجنب إجهاده حتى عند تركيب عدسة مقربة أو استخدامها لفترات طويلة من الزمن.

كما يوفر المقبض العمودي VG-C5 (يُباع بشكل منفصل)، نفس قابلية التشغيل والتنوع كما هو الحال عند التصوير أفقياً؛ مما يتيح دعم المستخدم خلال جلسات التصوير الطويلة بشكل مريح. ويتشارك المقبض ومنطقة زر الغالق في نفس تصميم الهيكل الرئيسي، مما يسمح بالتقاط الصور دون الشعور بعدم الارتياح، مع نفس قابلية تشغيل الكاميرا. إضافةً إلى تجهيز كاميرا Alpha 9 III بشاشة LCD متعددة الزوايا وذات 4 محاور يمكن تشغيلها باللمس، مما يتيح سهولة التشغيل باستخدام أحدث قائمة لمس. أما معين النظر الإلكتروني فيستخدم 9.44 مليون نقطة Quad XGA OLED ويحقق رؤيةً عالية بذات السطوع الذي تتميز به كاميرا α7R V، ومكبّرٍ يمجالٍ يقارب 0.90×. وأيضاً، فقد وُضع زر مخصص في الجزء الأمامي من الكاميرا، ويمكن تغيير سرعة التصوير المستمرة عن طريق تشغيل الزر المخصص المخصص لميزة Continuous Shooting Speed Boost مع تثبيت الإصبع على المقبض، مما يسمح بإجراء عملياتٍ فورية. كل ذلك يجعل الكاميرا تقدم الدعم للمصورين المحترفين عند التصوير في جميع البيئات.

مسار عمل عالي السرعة وقابلية التوسع لدعم الإخراج الفوري
تتضمن المزايا الجديدة لكاميرا Alpha 9 III مرشح صور التشغيل الذي يسمح للمستخدم باختيار عددٍ كبير من الصور بكفاءة باستخدام التصوير المتواصل عالي السرعة، وقائمة وظائف يمكن استخدامها حتى أثناء تشغيل الصورة، مما يدعم بقوة سير العمل الاحترافي من التصوير إلى الإخراج.

وبات من الممكن الآن استخدام قائمة الوظائف أثناء التشغيل ليكون بوسع المستخدم تحديد عددٍ كبير من الصور بكفاءة باستخدام التصوير المتواصل عالي السرعة. كما يمكن تحديد “قائمة وظائف التشغيل” مسبقاً، بحيث يمكن للمستخدم أداء إجراءات الحماية والنقل إلى الهاتف الذكي ونقل الملفات عبر FTP وما إلى ذلك أثناء تشغيل الصورة. ويمكن للمستخدم تحديد الصور التي وقع اختياره عليها باستخدام مرشح التشغيل وتشغيلها من قائمة الوظائف، مما يسمح بإخراج صورٍ معينة بسرعة. وتتمتع الكاميرا بمايكروفون مخصص للمذكرات الصوتية في الخلف، ويتيح المايكروفون المدمج الموجود بالقرب من الفم تسجيل الصوت بشكلٍ واضح حتى في البيئات الصاخبة. ويمكن نقل البيانات الصوتية المسجلة عبر FTP مع الصور. كما تسمح الكاميرا للمستخدم بإعداد ما يصل إلى 20 إعداداً مسبقاً من المجلس الدولي للاتصالات الصحفية (IPTC)، وهي هيئة استشارية دولية تشارك فيها مؤسسات إخبارية من مختلف البلدان.

يمكن لكاميرا Alpha 9 III نقل البيانات بما يصل إلى ضعف سرعة اتصال كاميرا Alpha 9 II. بسرعة 5 جيجاهرتز، مما يوفر أقصى سرعة واستقرار لمصوري الأخبار والرياضة الذين يحتاجون إلى الإخراج الفوري عبر FTP، فضلاً عن بيئات الاستوديو. وتسمح كاميرا Alpha 9 III بتسجيل اللقطات الثابتة والأفلام في وسائط الذاكرة بطرقٍ عديدة من بينها فتحتا الوسائط اللتان تدعمان بطاقات CFexpress من النوع A بالإضافة إلى بطاقات UHS-I و UHS-II SD.

كما انها متوافقة مع التطبيق المحمول الاحترافي “Transfer & Tagging” الذي يسرع سير عمل إخراج الصور، وتطبيق “Remote Camera Tool” الذي يسمح بالتصوير عن بعد من أجهزة الكمبيوتر باستخدام شبكة LAN السلكية.

وإضافةً إلى ذلك، فمن المقرر أن تدعم كاميرا Alpha 9 III التحسينات الوظيفية مثل قابلية تشغيل FTP وتشغيل الملفات المرحلة ودعم تنسيق C2PA من خلال تحديث برنامج الكاميرا.
وستواصل سوني توسيع الوظائف مثل تصحيح التعويض وتشغيل المواد المرحلة ودعم تنسيق C2PA لكاميراتي Alpha 1 و Alpha 7S III في المستقبل17 لتلبية احتياجات المحترفين جنباً إلى جنب مع كاميرا Alpha 9 III.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى