تكنولوجياعلوم

بالتعاون مع “تعليم الرياض” ومايكروسوفت”.. واحة الملك سلمان للعلوم تحتفي بالفائزين في مسابقة كأس التخيّل الدولية

الرياض – واس :


احتفت واحة الملك سلمان للعلوم، اليوم، بالطلبة الفائزين في مسابقة كأس التخيّل الدولية “”Imagine Cup Junior، بحضور معالي المشرف العام على الواحـة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر، ومدير التعليم بمنطقة الرياض الدكتور نايف الزارع، ونائب الرئيس للقطاع العام لشركة مايكروسوفت السعودية أيمن الغامدي.
وأوضح الدكتور الزارع أن كأس التخيّل2024 ثمرة من ثمار التعاون المشترك وتحقيق الأهداف الإستراتيجية بين وزارة التعليم “وواحة الملك سلمان”، مبينًا أنها شراكة وثيقة حفلت بالعديد بالبرامج والفعاليات والأنشطة التعليمية المشتركة، قارب عدد المشاركين فيها نحو 127 ألف طالب وطالبة.
وأكد أن واحة الملك سلمان للعلوم نموذج فريد للتعليم المدمج الهادف إلى بناء المهارات الرقمية وتعزيز العمل الجماعي، وتطوير مهارات الذكاء العاطفي، وتعزيز ثقافة الإبداع والتفكير التحليلي، إلى جانب تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الطلاب والطالبات.
وأشار إلى أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تسعى بالشراكة مع واحة الملك سلمان للعلوم وبالتعاون مع مؤسسات مرموقة مثل “مايكروسوفت العربية”؛ لتمكين الطلاب من مهارات المستقبل وتطوير مهاراتهم التكنولوجية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ومهارات الحوسبة، لإيجاد الحلول الإبداعية الرقمية وإحداث التغييرات الإيجابية عبر بيئات تفاعلية ترويحية تعليمية.
ولفت النظر إلى أن “إدارة تعليم الرياض” تعمل بالشراكة مع “الواحة” من أجل اكتشاف الطلاب ذواتهم وإمكاناتهم وقدراتهم على الابتكار، الأمر الذي ينسجم مع رؤية المملكة 2030 في التعليم،
ويتوافق مع توجهات القيادة الرشيدة في دعم مخرجات العملية التعليمية.
من جهته نوه الغامدي، بتفوق طلبة المملكة في عدد من المشاركات عالميًا، وتميّز مشاريعهم التي تنوعت مجالاتها ما بين الصحة والبيئة وتمكين ذوي الإعاقات والثقافة والتراث.
وأوضح أن شركة مايكروسوفت تسعد بتقديم الجوائز التحفيزية للطلبة الفائزين، وتقديم الدعم وتشجيع الابتكار والإبداع في التعليم عمومًا، وفي تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل خاص مع تعزيز الممارسات الأخلاقية الآمنة سيبرانيًا للذكاء الاصطناعي؛ لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل والمساهمة في تحقيق رؤية وزارة التعليم في بناء مواطن معتز بقيمه ومنافس عالميًا.
بدورها أفادت المستشارة والمشرفة على إدارة البرامج والفعاليات في واحة الملك سلمان للعلوم البروفيسورة ابتسام باضريس، أن “الواحة” تسهم في مسابقة “Imagine Cup Junior” التي تنظمها شركة مايكروسوفت العربية، وتشارك فيها فرق من المراحل التعليمية المختلفة (5 – 18 سنة) من جميع مناطق المملكة، من خلال برامجها الموجهة للمهتمين من مدارس مدينة الرياض؛ بهدف رفع مستوى جاهزيتهم للمسابقة.
وأفادت بأن “الواحة” قدمت للمشاركين في نسخة هذا العام من المسابقة التي تأتي تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية”، وبالتعاون شركة مايكروسوفت العربية، برنامجا تمكينيًا استفاد منه أكثر من ألفي طالب وطالبة، وأكثر من 200 معلم ومعلمة من نحو 80 مدرسة في مدينة الرياض.
وأشارت إلى أن المشاركين تنافسوا على تقديم حلول تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، في مجالات: الصحة، والإعاقة، والبيئة والتراث، والعمل الإغاثي.
وبينت أن واحة الملك سلمان للعلوم تستقبل يوميًا مئات الطلاب والطالبات الذين يعيشون تجربة تعليمية ترفيهية شائقة، تحفزهم وتلهمهم من خلال بيئة متجددة توسع مداركهم وتطلق إمكاناتهم الإبداعية، ويتعرفون على تقنيات علمية متعددة ضمن الأولويات الوطنية في الصحة والطاقة والصناعة والبيئة واقتصاديات المستقبل.
يشار إلى أن “الواحة” ومن خلال شراكتها الإستراتيجية مع إدارة التعليم بمنطقة الرياض، تعمل وبشكل مستمر على تطوير برامج موجهة للطالب والمعلم، وعموم أفراد الأسرة، تعتمد
منهج التعليم البنائي الترويحي، المتوافق مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى