تكنولوجيا

اياست وهيئة الطرق والمواصلات تروجان لتكنولوجيا الفضاء في دولة الإمارات

دبي- هشام رفعت”
Image 1 Image 2عقدت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمة “إياست”، مؤخراً ورشة عمل ناجحة في مقر هيئة الطرق والمواصلات بدولة الإمارات، وذلك في إطار مبادراتها الاستراتيجية الرامية إلى التعريف بالمؤسسة وإنجازاتها، بالإضافة إلى تعزيز الوعي العام بتكنولوجيا وعلوم الفضاء الخارجي. وعقدت ورشة العمل في قاعة الاجتماعات في هيئة الطرق والمواصلات وحضرها مسؤولين وموظفين من مركز نظام المعلومات الجغرافية في الهيئة.

وخلال ورشة العمل، قدم خبراء الفضاء عمار المهيري ومحمد بن نشوق وحصة المطروشي وإيمان الطنيجي وغريبة سالم، عروضاً تقديمية حول “إياست” وبرامجها في مجال الفضاء، بالإضافة إلى تفاصيل حول القمر الصناعي “دبي سات-1″ و”دبي سات-2”. كما تمحورت نقاشات الخبراء حول مواضيع ومسائل مختلفة مثل الكشف عن التغييرات بالاستشعار عن بعد، ومؤشر التغير الطبيعي للغطاء النباتي، ومواصفات الصور التي ينتجها القمر الصناعي “دبي سات-2″، وتصنيف الصور، وأداة تحليل ومعالجة الصور في “إياست”. كما عرض الخبراء الصور ثلاثية الأبعاد التي تم التقاطها من الأقمار الصناعية أمام الجمهور.

وتطرق أعضاء الوفد أيضاً إلى مشروع القمر الصناعي “خليفة سات” الجاري تنفيذه من قبل المؤسسة والذي يتم تطويره من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين، و المقرر إطلاقه الى الفضاء في العام 2017. وفي نهاية ورشة العمل، تم عقد منتدى مفتوح ليتاح لموظفي “إياست” الإجابة عن أسئلة واستفسارات المشاركين.

وقال سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمة: “تعد ورشة العمل الأخيرة واحدة من بين العديد من المبادرات التي نعتزم تنفيذها من أجل تعزيز الوعي العام بعلوم وتكنولوجيا الفضاء. ونسعى في “إياست” إلى تثقيف الجمهور وإطلاعه على دور علوم الفضاء في حياتنا اليومية ومدى أهميتها في مسيرة التنمية والتطوير الشاملة التي تشهدها دبي. وقام الوفد خلال ورشة العمل بمناقشة الإنجازات الكبيرة لمؤسستنا، إضافة إلى كيفية استفادة هيئة الطرق والمواصلات من البيانات التي يوفرها القمر الصناعي “دبي سات-2″. ونأمل من خلال ورشة العمل والفعاليات التي نعتزم تنظيمها في المستقبل، أن نتمكن من استقطاب اهتمام الجمهور، لا سيما الشباب الإماراتي، ودفعهم إلى الانضمام إلينا في سعينا إلى تحقيق هدفنا المتمثل في جعل دولة الإمارات رائدة على المستوى العالمي في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء”.

وتعد مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تأسست في العام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، فضلاً عن بناء قاعدة تنافسية لتعزيز الإبتكار التقني وتطوير الموارد البشرية المواطنة والإرتقاء بها إلى مستويات علمية رائدة. وتقوم “إياست” بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى