تكنولوجيا

قمة الحكومات الخليجية الثالثة للتواصل الاجتماعي تجتمع لتعزيز الخدمات الحكومية الذكية

دبي- سويفت نيوز:

أعلنت الجهة المنظمة لقمة الحكومات الخليجية الثالثة للتواصل الاجتماعي والتي ستقام يومي 17 و18 سبتمبر 2014 في فندق سوفيتيل داون تاون في دبي، أن القمة ستناقش الإمكانيات الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي لدى الحكومات للتواصل والتفاعل مع المواطنين.

وسيشارك خبراء هذا المجال من جميع أنحاء المنطقة آرائهم حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الجمهور والشركاء المحتملين وكذلك دعم إمكانية نمو الأعمال. وسيتم عقد القمة تحت شعار “تواصل اجتماعي مبدع لتعاون فعّال وحوكمة ذكية”، ومن المتوقع أن تجذب أكثر من 300 من خبراء الاتصال والتواصل الاجتماعي وصانعي القرار الإقليميين والدوليين.

وبالرغم من الأعداد المتزايدة للمستخدمين العرب على الانترنت[1] ووصول عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة إلى 82 مليون مستخدم، يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الحكومات أمراً محدوداً حتى الآن. ويبقى تواصل القطاع العام مع المواطنين عبر الانترنت من جهة واحدة، حيث يقوم 74% من مستخدمي الانترنت من العرب بزيارة صفحات التواصل الاجتماعي للهيئات الحكومية فقط للتعرف على معلومات حول الهيئة.[2]

وتعليقا على ذلك، قال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وعضو المجلس الاستشاري لقمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي 2014: “يملك الجمهور العربي اليوم توجها إيجابياً نحو الحكومات التي تتفاعل مع المواطنين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. ففي أحد الاستطلاعات التي أجريناها مؤخراً، وجدنا أن حوالي 55% من المستجيبين يدعمون بقوة استخدام الحكومات لوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم الخدمات العامة.”

وأضاف سالم: “بينما لا نزال في بداية عصر يقوم فيه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة بتمكين المواطنين والسماح لأنماط تعاون حقيقية مع الهيئات الحكومية بالحدوث، تشهد المنطقة العربية العديد من الأمثلة المبتكرة حيث يتم تطبيق نموذج الأعمال الذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتصميم وإنتاج وتقديم الخدمات العامة.”

وستقدم القمة 6 ورش عمل متخصصة ضُممت لمساعدة المشاركين من كافة الصناعات على فهم احتياجات جمهورهم بالتحديد بشكل أفضل. وستقام هذه الورشات على هامش القمة وستعمل على تحفيز المناقشات حول كيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في شتى القطاعات مثل الحكومةوالصحةوالدفاعوالسياحةوالعلاقاتالخارجيةوالتعليم.

وستشهد الجلسة استكشاف خبراء الإعلام الرقمي للهامش البسيط بين إيجابيات التواصل باستمرار وبين موازنة المخاطر التي تصاحب ذلك بالنسبة للمؤسسات ذات المعلومات الحساسة ومنظمات الدفاع الحكومية. وستقوم “ورشة عمل التواصل الاجتماعي للحكومات” بتحليل كيف يمكن للحكومات الاستجابة بفعالية للموضوعات والاحتياجات الراهنة باستخدام هذه القنوات النشطة، وكذلك كيف يجب تطوير استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي للهيئات الحكومية. وستساعد ورشة عمل ثالثة خبراء صناعة السياحة على استكشاف أسرار تطوير علاماتهم ووجهاتهم الوطنية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت إليزابيث ليندر، أخصائية السياسات وشؤون الحوكمة في موقع فيسبوك: “يعد الآن تعاون شركات التكنولوجيا والحكومات سوياً لاستكشاف إمكانيات التواصل مع المواطنين عن طريق الخدمات اليومية أمراً في غاية الأهمية. نحن نلتزم في فيسبوك تجاه إيجاد طرق للحوار بين المواطنين والحكومات وأنا شخصياً أتطلع لمناقشة هذه الموضوعات في قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي.”

وقال يوسف طوقان الرئيس التنفيذي للابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة ليو بورنيت: “لقد تطور الحديث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في دول الخليج من أمر حديث نسبياً إلى الاعتراف بأهميتها كوسيلة أساسية للتواصل والتأييد والتفاعل. هنالك فرص مذهلة للحكومات والعلامات التجارية والمنظمات للتواصل بشكل فعّال مع الجمهور المعني في شتى نواحي الحياة.”

وستتضمن القمة كذلك ورشة عمل يمكن حضورها بدعوات خاصة بمشاركة أهم المدراء حول التعاون والتواصل مع العملاء ووضع السياسات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وستقدم الجلسة الخاصة منصة فعّالة لمدراء وسائل التواصل الاجتماعي والقيادات الحكومية لمناقشة الأمور الاستراتيجية التي تواجهها شبكات التواصل الاجتماعي الحكومية. وسيناقش المشاركون أيضاً أهمية رؤية التواصل الطويل المدى لأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي وبناء أسس قوية للشبكات الاجتماعية.

[1] العالم العربي على الانترنت 2014: توجهات استخدام الانترنت والهواتف المحمولة في العالم العربي. كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

[2]  تقرير الإعلام الاجتماعي العربي، النسخة السادسة. كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى