تكنولوجيا

بالفيديو .. السعوديون يواجهون الحر بالمظلات الذكية

جدة – سويفت نيوز:مظلة مكة1.jpg

نجح المهندسون السعوديون في تحدي الأجواء الحارة بالمظلات الذكية حيث ابتكر المهندس السعودي محمد حامد صائغ في مظلة مكيفة وأطلق عليها مظلة مكة بعد أن تقدم لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتوثيقها كبراءة اختراع سعودية حيث تم هذا العام البدء في تصنيع هذه المظلة بحجم واحد فقط من أجل توفير الراحة والحماية لحجاج بيت الله الحرام ومن يسهرون على راحتهم سواء من ضربات الشمس القاتلة أو من الحرارة الشديدة التي تشهدها المشاعر المقدسة، خصوصا وأن مواسم الحج أصبحت تنطلق خلال فصل الصيف

وفي إطار التزامها بتطوير وتحسين الظروف المناخية وتوفير تجربة مريحة وممتعة في آنٍ واحد أطلقت مؤسسة رائد عبدالرحمن مطر المالك الحصري للعلامة التجارية مظلة مكة، «المظلة المكيفة» وذلك خلال حفل كبير أقامته في فندق هيلتون جدة حضره المهندس محمد حامد صائغ الرئيس التنفيذي، والأستاذ رائد عبدالرحمن مطر مدير التسويق والمبيعات في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى عدد من المسؤولين ورجال الأعمال، ومجموعة كبيرة من رجال الصحافة والإعلام ونخبة من مشاهير شبكات التواصل الإجتماعي.

وستوفر هذه المظلة المكيفة الراحة الكاملة لحامليها فهي صديقة للبيئة وسهلة الاستعمال، وتتوفر بمقاسات متعددة لتلائم كل الاحتياجات والرغبات، كما أنها مناسبة للظروف المناخية الشديدة التي تشهدها معظم مناطق المملكة العربية السعودية خلال فصل الصيف، خصوصا وأنها قادرة على العمل بالبطاريات أو بالشاحن الكهربائي أو بالطاقة الشمسية.مظلة مكة.jpg

وأكد الصائغ: أن هذه المظلة المكيفة تقدم الراحة الكاملة وتهيء الظروف المناسبة من أجل تأدية هذه المناسك بيسر وسهولة، فهي خفيفة الوزن (٦١٠ جرام فقط) وسهلة الاستخدام، وتملك مروحة تعمل بسرعتين، كما يتم بسهولة توصيلها بأي عبوة ماء مثبتة في المظلة مع وجود مضخة يدوية لدفع الماء إلى الرشاشات.

وأضاف: أن هذه المظلة المكيفة على الرغم من استطاعتها العمل ساعات طويلة في تلطيف الأجواء عن طريق رش الماء عبر مضخاتها إلا أنها تتميز بقدراتها العالية والكبيرة في الاقتصاد في استهلاك المياه، فاستهلاكها للمياه محدود جدا، ما يجعلها خيار مثاليا لحجاج بيت الله الحرام خصوصا خلال هذا العام والأعوام القادمة التي ستشهد ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة وهي تستطيع العمل أكثر من ٨ ساعات متواصلة بالبطاريات العادية فقط.

من ناحية أخري نجح العالم السعودي كامل بدوي والفلسطينية منال دنديس في ابتكار مظلة ذكية مزودة بنظام الطاقة الشمسيه للمساعدة في تلبية متطلبات الحجاج خلال موسم أداء فريضة الحج.

وقال بدوي: “عموماً هناك احتياج للمظلة خصوصاً في أوروبا. في الحج عندنا بيستخدمونا بس بيستخدموا المظلة للشمس. لا أحد فكر أنه ممكن أن يكون لها حاجات أكثر من ذلك. عندما فكرنا في الموضوع يمكن أن نضع مروحة من أجل تبريد الجو خصوصاً أن الاثنى عشر عاماً القادمة ستكون حارة. والحج في الاثنى عشر عاماً القادمة سيأتي في عز الحر”.

وأضاف: “بالطبع توصلنا لذلك بناءً على دراسة أجريناها. يمكن شحن الكهرباء..الجي.بي.إس.. بالطاقة الشمسية. لدينا كهرباء على طول. بالإمكان تشغيل الأجهزة المحمولة والحواسيب، وبالإمكان تشغيل أي جهاز يعمل باليو.إس.بي. الجي.بي.إس، مثلاً لو لدينا أسرة لن يتوه أفرادها عن الآخر، كل واحد منهم لديه مظلة يمكن من خلالها معرفة أماكن تواجدهم.”

وتشمل بعض الملحقات المضافة للمظلة الذكية نظام تحديد الموقع العالمي (جي.بي.إس) ومروحة مثبتة ومصباحاً.

وتأتي المظلة كذلك بثلاثة مخارج يو.بي.إس مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي (التابلت) وأجهزة محمولة أخرى منها اللابتوب.

وقالت المخترعة المشاركة منال دنديس: “المظلة مزودة بخلايا شمسية والخلايا الشمسية تعمل على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية تُخزن في يد المظلة”.

وأضافت: “طبعاً نظام الجي.بي.إس مُضاف إليه تطبيق للموبايل يمكن تحميله. وكل حاج يُعرف مظلته على هذا التطبيق. وبالتالي يصبح من السهولة التواصل بين الحجاج وتحديد أماكنهم وكيفية الوصول لهم”.

وللتعرف على أحد اختراعات السعوديين لمواجهة الحر يمكنم مشاهدة الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?time_continue=2&v=qSAAPx079qQ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى