محليات

«أزمة التأشيرات».. تحاصر صيادي الشرقية وترفع أسعار الروبيان

سويفت نيوز_الدمام

12توقع صيادو الروبيان في المنطقة الشرقية تحقيق ارتفاع في السعر يبلغ نحو 50% عن الموسم الماضي بسبب “أزمة التأشيرات” التي يعاني منها الصياد بعد برنامج نطاقات، فيما شددوا على أن التجهيزات للموسم الجديد الذي يبدأ بداية شهر أغسطس مكثفة، وأن كثيرا من المحال تعاقدت مع شركات قبل بدء ساعة الصفر.

وشدد صيادون على أهمية إنهاء الإجراءات مع وزارة الزراعة بهدف الحصول على رخصة صيد الروبيان، وتوجب الإجراءات النظامية تجميد رخصة صيد السمك طوال الموسم الذي يمتد ستة أشهر، وأبان الصيادون أن موسم الروبيان يعد الأجدى اقتصاديا، إذ يمكن الحصول على دخل مالي كبير لسداد الأقساط التي يدفعها كثير من الصيادين، وتقدر بنحو 60 الف ريال سنويا، وشدد الصيادون على أن أسعار التجهيزات مستقرة منذ الموسم الماضي، مشددين على أن التجهيزات الخاصة باستقبال الروبيان وصلت للمخازن لحد كبير، وأن عملية الاستعداد تطلق قبل نقطة الصفر بنحو شهر ونصف، وبخاصة أن بعض السلع تستورد من الخارج.

وقال التاجر حسن الحجيري: “إن لدى البعض اتفاقات تجري في دول مثل الصين وكوريا، وهنا علينا التحضير لموسم الروبيان المهم قبل الدخول فيه لنكون مستعدين له”. وعن عملية الاستعداد قال: “ستنطلق بقوة في غضون الاسبوعين المقبلين، كما أن حركة الطلب بدأت بشكل متواضع خلال اليومين الماضيين، بيد ان المؤشر الحقيقي لقياس مستوى الحركة سيكون في منتصف يوليو الجاري”. وتابع “المراكب التي تتحول نحو صيد الروبيان سنويا تتجاوز حاجز 50% من اجمالي القوارب العاملة في مجال صيد الاسماك، ما يتطلب سحب كميات كبيرة من الحبال والشباك والاخشاب وغيرها من الادوات المختلفة اللازمة لموسم الروبيان”.

وشدد على أن سعر الحبال الكورية (22ملم) بطول 200 متر يبلغ 540 ريالا والباب (110 كغم) بسعر 2500 ريال والرافعة (8 – 10) الاف ريال والشباك (2 ملم) 50 ياردة بسعر 1000 ريال، ومحرك الرافعة (11- 14) الف ريال، وتابع “إن القارب الذي يتملك بعض الادوات من الموسم الماضي مثل الرافعة والابواب و الشباك لا يحتاج تجهيزه لأكثر من 10 – 12 الف ريال لاستكمال جميع الادوات، فيما يتطلب القارب الجديد نحو 50 الف ريال لتجهيز جميع المستلزمات لموسم الروبيان”.

وشدد الصياد محمد علي على أن الصيادين يعانون من “أزمة تأشيرات” التي فرضت نفسها بعد تطبيق برنامج نطاقات، وأضاف “إن البعض توقف بسبب عدم وجود تأشيرات، ما يجعل نسبة الإبحار لصيد الروبيان أقل، الأمر الذي سيؤدي لرفع الأسعار في إن تحقق ذلك”، مشيرا إلى أن ذلك قد يكون بنحو 50% عن الموسم الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى