تكنولوجيا

هجوم الكتروني يستهدف روسيا وأوكرانيا وأوروبا

جدة-سويفت نيوز:

أصاب اليوم هجوم جديد من فيروس الفدية أو «Ransomware»، يطلق على نفسه اسم بيتيا، العديد من المؤسسات والبنوك في أوروبا، وفشلت الأجهزه654608_0 حتى الآن تحديد من المسؤول عن الهجوم الحالي للفيروس ولكنه متوقع ان تكون أضراره على المؤسسات أكبر من النسخة السابقة له المعروفة بإسم «wannacry»،

ويستهدف الهجوم الجديد حسب رويترز كلاً من روسيا وأوكرانيا في حين أعلنت شركات في أنحاء عديدة من أوروبا تعرضها للهجوم الإلكتروني.

ويقوم الفيروس بتشفير الملفات على جهاز الضحية وطلب فدية منه مقابل إعادة الملفات لحالاتها مرة أخرى، وتشير التقارير المبكرة إلى أن البرمجيات الخبيثة تنتشر باستخدام البريد الإلكتروني ولكن هذا لا يزال غير مؤكد.

ومن بين الضحايا الشركة الأوكرانية لتوزيع الطاقة «أوكرينر جو»، والتي قالت إن المشكلة تقتصر على أجهزة الكمبيوتر ولا تؤثر على عمليات إمدادات الطاقة، وفقا لما ذكرته رويترز. في حين قالت شركة الشحن العالمية «مايرسك» انها اكتشفت هجوم على أنظمتها، وتضع حماية بيانات وأعمال عملائها على رأس أولوياتها وستنشر مستجدات الوضع أولاً بأول. أما شركة «روزنفت»، أكبر شركة منتجة للبترول في روسيا، قالت أنها تأثرت بالهجمات وقد يؤدي ذلك لعواقب وخيمة، إلا انها نقلت على نظام مراقبة إحتياطي حتى لا تتأثر عمليات الإنتاج. وقال مدير مطار «بوريسبيل» الأوكراني، ان العديد من رحلات المطار مهددة بالتأخير بسبب الوضع الحالي.

ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية، قائمة بالشركات التي أعلنت تعرضها للهجوم الأخير:

– البنك المركزي الأوكراني
– مصرف اوشادبنك الأوكراني
– شركة نوفا بوشتا الأوكرانية لخدمات التوصيل
– عملاق النفط الروسي روسنفت
– شركة كهرباء كييف، «كييف انرغو»
– نظام رصد الاشعاع في تشرنوبيل
– الموقع الالكتروني لمطار كييف الدولي «بوريسبيل»
– شركة النقل البحري الدنماركية «مايرسك»
– شركة الاعلانات البريطانية «دبليو بي بي»
– المجموعة الصناعية الفرنسية «سان غوبان»
– شركة الادوية الاميركية «ميرك»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى