رياضة

نيمار ورودريجيز.. صراع ملتهب تحت شمس فورتاليزا

سويفت نيوز_الخبر

11يجننان المدافعين، يحملان الرقم 10 بالقميص الأصفر، ويبلغان من العمر 22 عامًا، ولكن لن يكون هناك سوى واحد منهما فقط في الدور نصف النهائي. البرازيلي نيمار ضد الكولومبي خاميس رودريجيز في قمة الدور ربع النهائي للنسخة العشرين من كأس العالم لكرة القدم.

فنيًا
يملك اللاعبان مؤهلات فنية خارقة. خاميس رودريجيز ونيمار بإمكانهما مراوغة أي مدافع. يعطيان الانطباع بأن الكرة تلتصق بقدميهما. بإمكانهما التحكم في الكرات الصعبة، ويتمتعان بخفة حركة استثنائية. خاميس يلعب بقدمه اليسرى، فيما يلعب نيمار بالقدم اليمنى، لكنه أكثر مهارة مثلما يتضح من خلال الهدف الذي سجله في مرمى كرواتيا في الدور الأول. فنيًا، تميل الكفة قليلًا الى نيمار الأكثر بهلوانية أيضًا.
بدنيًا
1.80م لخاميس. خمسة سنتمترات أقل بالنسبة إلى نيمار صاحب وزن الريشة. أسلوب لعب خاميس يشبه كريستيانو رونالدو، حيث بإمكانه الركض والمراوغة بقوة خلافًا لنيمار الذي على الرغم من ذلك ليس لاعب هشًا: يمكن أن يتلقى الضربات، ولكنه لا يخاف. الامتياز للكولومبي على أي حال.
 السرعة
كلاهما قادر على التفوق على المدافعين بالسرعة، ولكن نيمار يركض بسرعة كبيرة جدًا في حين أن خاميس يركض فقط. في السرعة التفوق لنيمار.
 اللعب بالرأس
إنها نقطة الضعف بالنسبة إلى اللاعبين، ولكن خاميس أظهر في كأس العالم أن بإمكانه التسجيل بالرأس، وأنه مرتاح داخل المنطقة. نيمار ينفذ ركلات الركنية من الجهة اليمنى، ولكن على الرغم من قصر قامته 1.75 م فبإمكانه القفز عاليًا جدًا داخل المنطقة أو الارتماء بمتابعة الكرة برأسه. تعادل اللاعبين.
 الرؤية الثاقبة في اللعب
كلاهما يرتدي الرقم 10، ولكن خاميس هو الأكثر تقمصًا لمركز اللاعب صاحب الرقم 10 من نيمار. كان رودريغيز أفضل ممرر في بطولة فرنسا، يبدع في التمريرات العمياء، والكرات العرضية، والكرات الثابتة والانحرافات الصغيرة. نيمار هو أكثر من الرقم 10، فهو مهاجم يمكنه أيضًا القيام بتمريرات حاسمة، ولكنه يفضل أن يكون في استقبال الهجمات. الامتياز للكولومبي.
 الحس التهديفي
خاميس رودريجيز هو الهداف الحالي لكأس العالم (5 أهداف). لذلك من الصعب القول: إنه لا يملك موهبة هز الشباك، ولكن أهدافه كانت عبارة عن لمحات فنية أكثر من مجرد أهداف يسجلها قلب هجوم. كما بإمكان نيمار صاحب 35 هدفًا (بينها 4 في كأس العالم) في 53 مباراة دولية، تسجيل أهداف بلمحات فنية رائعة أيضًا، ولكن لديه الحاسة السادسة التي تسمح له بالتوقع، وأن يكون هدافًا حاسمًا داخل وخارج المنطقة. التفوق لنيمار.
 الخبرة
في سن الثانية والعشرين، يتضمن سجل نيمار لقب كأس القارات والمشاركة في العديد من البطولات الكبرى (كوبا أمريكا والألعاب الاولمبية)، كما لعب تقريبًا ضعف المباريات الدولية التي خاضها خاميس (26 مباراة دولية و10 أهداف). الامتياز لنيمار.
 الضغط
تخوض البرازيل النهائيات تحت ضغط كبير. ضد تشيلي، بدا البرازيليون مشلولين بسبب الضغوطات. نيمار أقل شيئًا ما من زملائه، ولكنه على الرغم من ذلك حصل على بطاقة صفراء «غبية» ضد كرواتيا. بفضله خرجت البرازيل فائزة في هذه المباراة، كما أنه نجح في ترجمة ركلتي جزاء سنحتا أمامه حتى الآن الأولى أمام كرواتيا، والثانية الركلة الترجيحية الخامسة أمام تشيلي في ثمن النهائي. على العكس، يلعب خاميس متحررًا تمامًا، ونجح في كل محاولاته. تم الاستخفاف بكولومبيا قبل البطولة بسبب غياب نجمها راداميل فالكاو جارسيا للإصابة، لكن كل شيء تغير الآن بفضل رودريجيز. يصفه زملاؤه ومدربوه دائمًا بـ«رباطة الجأش» على الرغم من صغر سنه. الأفضلية لخاميس.
 الدفاع
يتألق النجوم دائمًا عبر المحاولات الهجومية التي يخلقونها ويشنونها، ولكن مدربيهم يطالبونهم دائمًا بالدفاع للدفاع. في هذه الناحية، يقوم خاميس بالمهمة بشكل عاد. لا علاقة لذلك مع العمل الدفاعي القتالي لنيمار، والذي غالبًا ما يستشهد به سكولاري. الامتياز لنيمار.
 الأندية/الرواتب
نيمار يلعب في برشلونة. ليس في بطولة مثل التي يلعب فيها خاميس مع موناكو، حتى بقيادة (المليادير الروسي ديميتري) ريبولوفليف. أما بالنسبة للدخل فنيمار يكسب نحو 30 مليون يورو في السنة، الراتب+الإعلانات. لا مجال للمقارنة مع رودريجيز الذي يربح حوالي مليون يورو سنويًا. الامتياز كبير جدًا لنيمار، ولكن النتائج لا تشترى.
 العائلة/الحب
لكل منهما طفل. خاميس متزوج من لاعبة الكرة الطائرة (شقيقة حارس مرمى المنتخب الكولومبي دافيد أوسبينا)، أما نيمار فمتزوج من ممثلة وعارضة أزياء. بيكهام البرازيلي لديه الآلاف من المعجبات، ولكن خاميس رودريجيز يحظى بإعجاب ريهانا وشاكيرا. كل حر في اختياره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى