سياسة

الرئيس الأمريكي ترامب يقيل جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي في قرار مفاجئ يصيب واشنطن بالصدمة

واشنطن-ماجدة شحاته:1014897522-20170510-034721-810x438

أعلن البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر اقصاء جيمس كومي من منصبه كمدير لمكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي في قرار مفاجئ أثار صدمة في واشنطن. 

 

وجاء قرار إقالة كومي، بناء على توصيات من وزير العدل جيف سشنز، في رسالة من ترامب تقول ” أن لا تستطيع القيادة بشكل فعال، وأن البيت الأبيض بحاجة إلى خطوات لإعادة الثقة.

من جانبه أشاد السيناتور الجمهوري غراهام بقرار ترامب قائلا إن ذلك بمثابة بداية جديدة تخدم إف بي آي والأمة على حد سواء.

وكانت قد دعت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي، مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي إلى الإدلاء بشهادته في جلسة مغلقة في الثاني من أيار/مايو حول تدخّل روسيا بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وأضاف الرئيس الأميركي في رسالته متوجها إلى كومي “أقدّر أنّك أعلمتني، في ثلاث مناسبات مختلفة، بأنني لم أكُن موضع تحقيق. غير أنّي، مع ذلك، أتّفق مع تقييم وزارة العدل بأنك لست قادرا على قيادة المكتب في شكل فعال”.

وقال ترامب في بيان إنّ “الإف بي آي هو إحدى المؤسسات الأثر احتراما في بلادنا، واليوم يُمثّل انطلاقة جديدة” لهذه المؤسسة.

وكان كومي أكد أمام اللجنة نفسها في العشرين من آذار/مارس أنّ الشرطة الفدرالية تحقق في احتمال حصول “تنسيق” بين مقربين من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وروسيا قبل الانتخابات.

 وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عيّن كومي في هذا المنصب. وعندما تسلّم ترامب السلطة في العشرين من كانون الثاني/يناير، طلب منه البقاء في منصبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى