اقتصاد

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في 3 أشهر مع هبوط الدولار

سويفت نيوز_الخبر

12ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة اشهر أمس بعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1332.10 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أعلى مستوى له منذ الرابع والعشرين من مارس الماضي، واستقر الذهب عند 1327 دولارا للأوقية. وصعد الذهب نحو 1% في الجلسة السابقة.
وسجل المعدن الأصفر ثاني مكاسب فصلية على التوالي في الربع المنتهي أمس الأول وكان يونيو أفضل شهر للذهب منذ فبراير.
وزادت جاذبية الذهب أمس مع وصول الدولار إلى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية متأثرا بشكوك في مدى قوة انتعاش الاقتصاد الأمريكي.
ووجد الذهب دعما في طلبات شراء عليه كملاذ آمن من التوترات السياسية. وخاضت القوات العراقية معارك لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تكريت بعد إعلان زعيم التنظيم خليفة لدولة إسلامية جديدة على الأراضي التي استولت عليها في الفترة الأخيرة في العراق وسوريا.
وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس إن القوات الحكومية ستجدد العمليات الهجومية على المتمردين الموالين لروسيا «وتحرر أراضينا» وذلك بعد ساعات من انتهاء أجل وقف لإطلاق النار يهدف لإفساح المجال أمام محادثات سلام مع المتمردين.
ويعود جانب كبير من مكاسب الذهب التي بلغت 10% منذ بداية العام إلى التوترات في أوكرانيا والعراق.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 21.03 دولار للأوقية.
وتراجع البلاتين 0.1% إلى 1479.1 دولار للأوقية فيما ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 841.7 دولار للأوقية.
وكان سعر الذهب استقر قرب أعلى مستوى له في شهرين أمس الأول مدعوما بضعف الدولار ويتجه على ما يبدو لتحقيق مكاسب للربع الثاني على التوالي مع استمرار التوترات الجيوسياسية التي زادت من جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.
ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأمريكية واجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع للوقوف على توقعات إجراءات التحفيز.
واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1315.40 دولار للأوقية (الأونصة) بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين 1325.90 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.
وكان المعدن ارتفع 2.4% في الربع الثاني من العام بعدما صعد نحو 7% في الربع السابق بدعم من العنف في أوكرانيا والعراق.
وكافح الدولار ليبتعد عن أدنى مستوى له في شهر أمام سلة عملات رئيسية في وقت مبكر أمس الأول بعدما سجل أكبر تراجع أسبوعي في أكثر من شهرين بسبب سلسلة من البيانات الامريكية المخيبة للآمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى