ادم وحواء

اجازة الام الدورة الشهرية تنتظر تصويت البرلمان الايطالي

روما-سويفت نيوز:آلام
ينتظر الايطاليون الان تصويت البرلمان الايطالي على تشريع قانون يمنح المرأة إجازة رسمية مدفوعة لمدة 3 أيام شهرياً بسبب آلام الدورة الشهرية التي تعاني منها وهو الاقتراح الذي أثار جدلا كبيرا مابين مؤيد ومعارض و لقي ترحيباً وانتقادات على حد سواء.
وقد يعتقد الكثيرون بأن المرأة تميل إلى المبالغة بوصف الألم الذي تعاني منه نتيجة الدورة الشهرية، ويدفعها إلى التغيب عن العمل، أو التوقف عن ممارسة الرياضة وملازمة المنزل.
ويفترض بعض الرجال تلقائياً بأن التعب والإحباط والقلق – وهي الأعراض التي تسبق وترافق الحيض- ليست إلا مزاجية أنثوية “دلع بنات” لجذب الانتباه أو مجرد عذر للتغيب عن الصفوف الدراسية أو العمل.
الدول مناصرة للمرأة

غير أن هذا الافتراض خاطئ كلياً، إذ ثبت علمياً أن حدة آلام الحيض قد تكون متساوية مع آلام النوبة القلبية، كما حددها جون غوليبود، بروفيسور في الصحة الإنجابية بكلية لندن الجامعية، وفقاً لصحيفة تلغراف البريطانية. وإدراك حجم الألم الحقيقي الذي تعانيه المرأة خلال فترة الحيض، هو ما دفع بعض البلدان لتشريع قانون يمنح بموجبه المرأة إجازة لمدة 3 أيام شهرياً مدفوعة.

كانت الهند في مقدمة هذه البلدان التي بدأت العمل بموجب هذا القانون منذ عام 1947، وفقاً لمجلة “شتيرن” الألمانية. بالإضافة إلى بعض مناطق الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وإندونيسيا وبعض الشركات الخاصة مثل (Nike).
وتسعى إيطاليا التي تعرف بقوانين العمل المناصرة للمرأة، لتكون الدولة الأولى بأوروبا الغربية التي تمنح إجازة “آلام الدورة الشهرية” لمدة 3 أيام مدفوعة شهرياً، إذ يناقش برلمانها إمكانية الموافقة على هذا القانون الذي سيحسم خلال الأشهر القادمة.
وقد لاقى هذه الخبر استحساناً وترحيباً بين الأوساط المحلية الإيطالية. ولكن بنفس الوقت صدرت انتقادات ومخاوف حول تأثير القرار على فرص المرأة في سوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى