نيوميديا

بالفيديو..أبو سن يتابعه الملايين وانجازات علماء السعودية تفتقد المتابعين على اليوتيوب

جدة – سويفت نيوز:

16754532_10209750241891826_1468525376_nأثار تقرير اللجنة السعودية الامريكية لشئون العلاقات العامة الخارجية بثته شبكة يوتيوب منذ 29 أكتوبر الماضي روح الشجن لدى بعض المتابعين حيث ان هذا التقرير الخطير الذي يرصد انجازات العلماء السعوديين في مجال البحث العلمي لم يحظى سوى بخمس وتسعين زيارة فقط حتى كتابة هذه السطور بينما حظى مقطع فيديو لأبوسن بمتابعة الملايين.

ويرصد التقرير الذي أذيع باللغة الانجليزية ومصحوبا بالترجمة الى اللغة العربية نجاحات هؤلاء العلماء السعوديين ويقول أن المواطنين السعوديين قدموا مساهمات جليله للعلم والابتكار حول العالم حيث حصلوا على العديد من شهادات التكريم والأوسمة الدولية.

ويعد عبد الجبار الحمود واحدا من هؤلاء العلماء السعوديين الذين طوروا وسيله جديدة لتعديل المحاصيل جينيا باستخدام نظام تحرير الجينات المكتشف حديثا.

وقد نافس عبد الجبار في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة في عام 2015 حيث حصل على الجائزة الأولى في فرع علوم النباتات كما كرمته وكالة ناسا لعلوم الفضاء.

ويأتي العالم السعودي حسام زواوي كواحد من العلماء الذي عمل على تطوير أداة تشخيصيه تسمى البكتيريا السريعة ستفتتح أفاقا جديدة أمام الأطباء حيث ستساعدهم في تحديد وعلاج البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية في غضون ساعات.

وقد حصل الزواوي على العديد من الجوائز لانجازاته العلمية بما في ذلك جائزة جامعة جريفيت للتفوق العلمي.

ومن جانبها ساهمت غادة المطيري مساهمة فعاله في مجال العلوم الصيدلانية حيث طورت تحديد البوليمرات التي تتحول الى نانو بارتيكلز والتي من الممكن أن توفر مجموعة متنوعة من العقاقير وأدوات التصوير للجزيئات البيولوجية وقد تم تكريمها من جامعة كاليفورينا.

وتأتي العالمة السعودية غيداء السلمى التي اخترعت شاشة الكترونية للتواصل مع المرضى في وحدات العناية المركزة وكذلك ريم ابراهيم خوجه التي اخترعت المجهر الاسطواني الالكتروني وهو مايوفر الوقت ويقلل من المخاطر الصحية للعاملين في المختبر الذي يحتاجون للتخلص من المواد البيولوجيه بطريقة آمنه وقد حازت على الميدالية الذهبية لانجازها في مجال العلم.

وينضم العالم السعودي سعيد مبارك الى هذه الكوكبه من العلماء السعوديين باختراع تقنية صماء تسمى جوفي والتي تمنع تدفق السوائل بين الطبقات السطحية في الأنابيب وحصل على جائزة وورلد أويل.

ويختتم التقرير هذه الكوكبه من العلماء بالعالم السعودي نايف الروضان وهو طبيب أعصاب ومؤلف وأحد مؤسسي المختبرات الخلوية لجراحة المخ والأعصاب والجراحة والتكنولوجيا في مستشفى ماساتشوستش وحصل على العديد من الجوائز تقديرا لمساهماته في تطوير العلم.

ولمتابعة تقرير الانجازات العلمية العلماء السعوديين ويمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى