محليات

ارتفاع عدد حالات تسمم «شاورما تربة» إلى 150 حالة.. والصحة تنهي حالة الطوارئ

الفيصل يوجه بتقديم أقصى درجات العناية للمصابين

المدينة

متابعة سويفت نيوز:

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بمتابعة حالات المصابين الذين أصيبوا بحالة تسمم في محافظة تربة؛ نتيجة تناولهم وجبات غذائية ( شاورما) وبلغ عددهم 141 ارتفعوا حسب بيان إلحاقي من وزارة الصحة إلى 150 شخصا.. حسب مانشرته” المدينة”..
وأوضح المتحدث الرسمي لامارة منطقة مكة سلطان بن عرار الدوسري، أن أمير المنطقة وجه الشؤون الصحية بالمنطقة بتقديم أقصى درجات العناية للمصابين، لافتا ان فريقا من الصحة برئاسة مديرها الدكتور مصطفى بلجون توجه للمستشفى العام بتربة ووقف على الحالات إنفاذا لتوجية أمير مكة .
وأشار الدوسري إلى أن الحالات 141 مصابا «مستقرة» ولله الحمد، فيما تم تحويل طفل لاحدى لمستشفيات الطائف لتلقي العلاج، مضيفا أن سمو المنطقة، وجه بتشكيل لجنة من الجهات المنية والصحة للتحقيق في ملابسات الحادث والرفع بتقريرمفصل لسموه عما حدث مع تطبيق أقصى العقوبات بحق المتسببين .
وكان عدد المستممين قد وصل في ساعة مبكرة بعد الحادث أمس الى 122 مصابا- كتقرير أولي- مابين رجال وطفل وامرأة- حسب تقارير الجهات الصحية- وقبل زيادة العدد لاحقا، إلى 141 ثم وصل بعدها حسب بيان لاحق للصحة إلى 150 مصابا وتوزعت الحالات على مستشفى تربة العام والمراكز الصحية، فيما تم تحويل عدد من الحالات الى مستشفيات الطائف وقياء والخرمة.
وأوضحت الوزارة أن غرفة القيادة والسيطرة بإدارة الطوارئ في صحة الطائف قد تلقت عند الساعة 7,45 من صباح أمس وصول 36 حالة تسمم غذائي إلى مستشفى تربة العام، وتم على الفور تمرير البلاغ للفرق الطبية الميدانية في المستشفيات والمراكز الصحية القريبة والداعمة لمواجهة تزايد الحالات وتطبيق خطة الطوارئ، حيث ارتفع عدد الحالات بشكل متسارع إلى 150 حالة منها 141 حالة وصلت إلى المستشفى وبقية الحالات إلى المراكز الصحية الحكومية المختلفة.
وأضافت الوزارة أنه بناءً على خطة الطوارئ فقد تم استدعاء جميع الأطباء والممارسين الصحيين والإداريين لتقديم الرعاية الطبية اللازمة، كما تم دعم المستشفى بـ 14 فرقة طبية وسيارتين للقيادة الميدانية والتحكم الميداني، إضافة إلى 15 فرقة طبية تضم 50 عنصراً ما بين أطباء وممارسين صحيين.
وأشارت إلى أنه تم تنويم 45 حالة تحت الملاحظة في مستشفى تربة، و7 حالات في مستشفى الخرمة، و 19 حالة في مستشفى قيا، و6 حالات في مستشفى الأطفال، فيما بقية الحالات مستقرة ولله الحمد.
وتابعت الوزارة ممثلة بالصحة الوقائية هذه الحالات عبر مباشرة المهام المناطة به بهذا الخصوص، وقد تم تشكيل لجنة من عدد من الجهات الحكومية، حيث تم تحديد المطعم المتسبب وإغلاقه لاتخاذ الإجراءات النظامية بحسب نتائج التحقيق وإحالة العاملين في المطعم إلى المستشفى لإجراء الفحص الإكلينيكي. «المدينة» قامت بزيارة للمصابين والتقت بالعم محمد جفين والذي اكد ان ابنته البالغة من العمر 19 عاما وزوجة ابني 22 عاما تعرضتا لحالة التسمم بعد تناولهما لسندوتشات شاورما من احد المطاعم في محافظة تربة بعد المغرب وبعد منتصف الليل ظهرت عليهما اعراض التسمم وهو عبارة عن استفراغ مع آلام في البطن وصداع اضافة الى وهن وتم نقلهما الى طوارئ مستشفى تربة العام حيث تم تنويمهما واعطاءهما المحاليل الوريدة والمضادات الحيوية وتم اخراجهما الساعة السادسة صباحا وعند الساعة الثانية عشرة ظهرا عادت لهما اعراض التسمم وتم نقلهما لمركز صحي العرقين حيث أعطيتا المحاليل والادوية اللازمة .
مشيرا الى ان حالة تسمم ابنته قد تسببت في حرمانها من الامتحان ويأمل ان يتم النظر في معاملة من تأثر بالتسمم من الطالبات والطلاب واعادة الامتحان.
فيما اكد عبدالله مارق وعبدالله شاعي و شباك البقمي أن تعرّض عدد من الطلاب والطالبات لحالات التسمم الشديدة قد أدى الى عدم قدرتهم على أداء الامتحان بالشكل المطلوب حيث منعته الآلام من المذاكرة وحضر بعضهم رغم المعاناة للامتحان مما أدى الى حصوله على درجات اقل من مستواه الحقيقي. كما حرم الكثير من الطلاب والطالبات من حضور الامتحان بعد ظهور علامات التسمم عليهم منذ الصباح الباكر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى