ثقافة

لأول مرة … الشعرية الرقمية على طاولة النقاش في الملتقى السادس لأدبي مكة

مكة المكرمة – سويفت نيوز:

يطلق نادي مكة الثقافي الأدبي ملتقاه السادس الذي يحمل عنوان ( الشعرية الرقمية .. مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته ) على مدى يومي 25 – 26 من شهر أكتوبر الجاري الموافق 2022م .
سيُحاكم النقّاد والأدباء الرقميون بمعية منظمة الأدب الرقمي العالمية ملف ( الشعرية الرقمية.. مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته ) لأول مرة ، مناقشين دلائل حضورها من عدمها في النتاجات الأدبية الرقمية سواء العربية منها أو غير العربية .
واستقطب النادي لجنة علمية رصينة من الخبراء في مجال الابداع الرقمي من داخل المملكة وخارجها ؛ ليؤسسوا على مدى عام تقريبًا المعايير الرئيسة لرسم رؤية عملية ناجعة لتحقيق أهداف الملتقى بدورته السادسة .
وشهد الملتقى فور إعلانه إقبالًا كبيرًا من مثقفي العربية والأكاديميين فيها بحيث وفدت على النادي أكثر من ( 60 ) بحثًا من مختلف الدول العربية وجامعاتها ، رشح عنها ( 37 ) بحثًا بعد فحصها من لجنة تحكيمية رصينة من مختصّي العربية المهتمّين بالأدب الرقمي ، وقد اعتمدت اللجنة التحكيمية في التحكيم معايير علمية صممتها اللجنة العلمية للملتقى على وفق الرؤى المعهودة في التحكيم العلمي الدولي .
وبيّن رئيس مجلس إدارة النادي ، المشرف العام على الملتقى أ.د.حامد بن صالح الربيعي أنّ الملتقى على مدى يوميه سيناقش تفاصيل المحاور الخمسة المعلن عنها عبر 8 جلسات نقاشية ، يطرح فيها الباحثون رؤاهم تتلوها مداخلات من الحضور ، علمًا أن الملتقى بدورته هذه سيكون ( عن بُعد ) عبر تطبيق ( الزووم ) .
وستُختتم الجلسات بحلقة نقاشية يستعرض فيها 5 تجارب وشهادات لبعض رواد الأدب الرقمي العربي والمهتمين به ؛ ليكون ذلك تمثيلًا عمليًا للنتاجات العربية في الإبداع الرقمي خلال السنوات السابقة .
وستكون محاضرة الافتتاح لرئيسة منظمة الأدب الرقمي العالمية البروفيسورة دينا جريجور ، وسيشهد الختام إعلان التوصيات التي تنبثق من رؤية الجهة المنظمة ، واللجنة العلمية المنتخبة ، فضلًا عن النتائج التي ستخرج بها الأبحاث المشاركة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى