انخفاض الإصابة الحشرية في تمور المملكة يرفع نسبة تصديرها 40 %

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

7سويفت نيوز_الرياض

قفزت نسبة تصدير تمور المملكة إلى الدول العربية بنسبة بلغت 40 % من إجمالي إنتاج المملكة، وارتفعت إلى 10 % للتمور المصدرة لدول الخليج، فيما ارتفعت النسبة إلى قارة أوروبا إلى 4 %.

كشف عن ذلك ل(الرياض) شيخ سوق التمور بالاحساء عضو اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية عبدالحميد بن زيد الحليبي، وعزا ذلك إلى الانخفاض الكبير في نسبة الإصابة الحشرية في التمور، وطمأن شيخ تمور الأحساء مستوردي تمور المملكة إلى أن نسبة الإصابة الحشرية قد تم تجاوزها بشكل كبير عبر استخدام البرادات والتبخير الحقلي، وقدر نسبة الإصابة الحالية بأقل من 10 %، وتصل في بعضها إلى صفر %، فيما كانت في الماضي تصل إلى 70 % وهو الأمر الذي كان يحول دون تصديرها سيما إلى أوروبا التي تشترط أن تقل النسبة عن 4 %، مؤكداً في ذات السياق أن إقرار العمالة الزراعية الموسمية المؤقتة في الصرام سيساعد في سرعة صرام التمر وبهذا يتحاشى ارتفاع نسبة الإصابة.

 

وتطرق الحليبي إلى جانب من الإشكاليات التي يواجهونها في الدول الموردة للتمور السعودية، مبيناً أن من بين أبرز تلك الإشكاليات الاستقبال في الدول فيه صعوبة كبيرة وهناك تعقيدات كبيرة ومخالفة تواجه المصدرين السعوديين للتمور السعودية من قبل بعض الدول، داعياً لإيجاد تفاهم بين وزارة التجارة ومصلحة الجمار السعودية ونظرائها في الدول الأخرى ليكون هناك قانون موحد ومعرفة كيف البضاعة تدخل وتستورد فهناك أمور إجرائية معقدة جداً، مشيداً بسهولة الإجراءات خلال التصدير لأوروبا وأمريكا وأستراليا.

وأبدى الحليبي استغرابه الشديد من التعهد الخطي الذي يؤخذ على مصدري التمور السعوديين من قبل وزارة الزراعة في المملكة والذي تشترط عليه أنه في حال إدخال تموره للدول التي يريد تصديرها إليها ورجوعها لا يسمح بدخولها للمملكة، معتبراً أن هذا إجراء فيه إجحاف ويكبد تجار التمور خسائر كبيرة متسائلاً عن سبب مثل هذا الإجراء، مطالباً بإلغاء مثل هذا الإجراء طالما أن التمور سليمة فيجب أن تعاد للمملكة، معتبراً أنه كان ينبغي على الزراعية أن تساعد المصدر على إرجاع تموره وضمان حقه وليس منعها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy