«دلة» يدشن أحدث عيادة متخصصة في علاج اضطرابات النطق والتخاطب والبلع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سويفت نيوز_الرياض

11   افتتح مستشفى دلة عيادة جديدة ومتميزة، متخصصة في علاج أمراض واضطرابات النطق والصوت والتخاطب وصعوبات البلع للكبار والأطفال، مجهزة بأحدث وسائل التشخيص والعلاج والأجهزة والوسائل الطبية الحديثة التي يشرف عليها متخصصون وخبراء في هذا المجال.

وأوضح الدكتور مفيد محمد الجعيدي أخصائي النطق والتخاطب والخبير في علاج صعوبات البلع باستخدام تقنية ال Vital Stim Therapy بمستشفى دلة، أن العيادة الجديدة تعتبر رافدا اضافيا لمجموعة عيادات مستشفى دلة، وأنها بدأت في استقبال العديد من حالات مشاكل واضطرابات البلع والنطق والتخاطب، وقال: “ستسهم العيادة في علاج صعوبات البلع الناتجة عن الجلطات الدماغية وإصابات الرأس أو الأمراض والجراحات المختلفة للأطفال والكبار باستخدام تقنية ال (Vital Stim Therapy) للتخلص من أنابيب التغذية والعودة الى التغذية عن طريق الفم خلال اسبوعين بإذن الله”.

وأضاف بأن مجال العيادة يشمل علاج حالات التأتأة والتلعثم وأمراض الصوت كالبحة الصوتية، اختفاء الصوت، شلل الاحبال الصوتية وغيرها.

وكذلك تأخر النطق واضطراباته عند الاطفال، كحذف وإبدال الأصوات والحروف كما ستسهم العيادة في علاج الحالات التي تعاني من عسر الكلام (Dysarthria) والخنب أو الخنف الأنفي واضطراب النطق الناتج عن الشفة الأرنبية وشق الحلق، لذلك فقد تم تزويد العيادة بأحدث الاجهزة في تشخيص وعلاج اضطرابات النطق وصعوبات البلع كجهازII Nasometer وجهازIV Visi-Pitch وأجهزة Vital Stim Therapy (Portable and Hand Held Machines).

تجدر الاشارة الى أن اضطرابات النطق والتخاطب هو خلل يصيب جهاز النطق لدى الانسان يؤدي إلى قصور في الكلام والتواصل مع الآخرين، وينتج هذا الاضطراب من عوامل عديدة قد تكون منذ الولادة او مرضية أو بيئية أونفسية.

وتتمثل أشكال اضطرابات النطق والتواصل في التأخر اللغوي لدى الاطفال واضطرابات النطق واللغة لدى البالغين والذي ينتج في العادة نتيجة حادث وعائي أو الإصابة بجلطة او اصابة دماغية كذلك اضطرابات نطق الاصوات او الحروف او الكلمات بالشكل الصحيح كإبدال الحروف أو الاصوات بحروف اخرى أو حذفها بالاضافة الى العديد من اضطرابات وتأخر النطق واللغة والتخاطب المصاحب لبعض الاضطرابات لدى الاطفال كالتوحد ومتلازمة داون وغيرها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy