اقتصاد

الكافيار الصيني يتجه الى الشرق الأوسط

دبي – سويفت نيوز:

filename_0image-01-china-looks-for-middle-east-caviar-market-breakthfilename_1rough-at-seafex-2016 تطمح الصين في أن تصبح وجهة رائدة على مستوى العالم بإنتاج الكافيار وهذا ما ستعمل على تحقيقه من خلال مشاركتها في معرض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمأكولات البحرية ’سيفيكس‘، أول معرض متخصص في المأكولات البحرية بالمنطقة والذي يقام في الفترة بين 7 – 9 نوفمبر من العام 2016 في ’مركز دبي التجاري العالمي‘؛ حيث يقدم قطاع المأكولات البحرية في البلاد مختلف أنواع بيوض الأسماك للمرة الأولى ضمن عرض يستهدف منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد.

ووفقاً لصحيفة ’تشاينا ديلي‘، تستحوذ الصين حالياً على 20 في المائة من انتاج الكافيار في العالم ويعتزم مربو أسماك الحفش في البلاد سدّ الثغرات التي خلفها التلوث والصيد الجائر والغير شرعي في الأسواق التقليدية. ومن المتوقع أن يساعد نمو صادرات الصين من الكافيار في تلبية الطلب العالمي المتزايد الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 10.8 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية.

وتنفذ الصين استثمارات ضخمة في المرافق المتخصصة بتحضير أفخر أنواع كافيار سمك الحفش والكافيار الصيني المقدم بمقصورات الدرجة الأولى في العديد من شركات الطيران العالمية وأرقى المطاعم العالمية في جميع أنحاء الغرب وآسيا. ومن الجدير ذكره أن الصين قد زادت صادراتها من الكافيار في العام المنصرم بحدود 50.5 في المائة بقيمة 18.2 مليون دولار أمريكي.

وتوجه صناعة المأكولات البحرية الصينية أنظارها حالياً إلى الشرق الأوسط إذ يستضيف الجناح الوطني الصيني في معرض ’سيفيكس 2016‘ مجموعة تضم 21 شركة متخصصة في المأكولات البحرية ومن ضمنهم منتجي الكافيار.

ويشير مسؤولون في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض ’سيفيكس 2016‘، إلى أن اهتمام الصين بسوق الشرق الأوسط يمثّل خطوةً مهمة على الطريق الصحيح، خاصةً وأهم يستهدفون السوق الإماراتية بوصفها أكبر أسواق الكافيار في الشرق الأوسط بما يقارب من 20 طن في العام.

ومن جهته، قال أندرو بيرت مدير معرض ’سيفيكس‘، ومسؤول إدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: “يشهد الطلب على الكافيار ارتفاعاً كبيراً على المستوى الإقليمي خاصةً لقطاع الفنادق والمطاعم الراقية وشركات الطيران وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر. ونشهد حالياً نمو الطلب على المنتجات الفاخرة، التوجه الذي نتوقع استمراره خاصةً مع ارتفاع مؤشرات الدخل في المنطقة”.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع المأكولات البحرية الإماراتي يعدّ في الوقت الحالي من أكبر مصدري الكافيار في العالم بعائد يبلغ 3.3 مليون دولار أمريكي أو 4 في المائة من الأعمال التجارية العالمية المرتبطة بالكافيار وذلك وفقاً للموقع الإلكتروني www.worldrichestcountries.com. هذا ويرى بيرت في قدرات إعادة التصدير الإقليمية غير المسبوقة التي تمتاز بها دبي عامل جذب رئيسي للمنتجين الصينيين ممن يسعون للاستفادة من ’سيفيكس 2016‘ لكسب موطئ قدم لهم في سوق الكافيار في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى