اقتصاد

حي دبي للتصميم يجتذب اهتمام المصممين العالميين

دبي – سويفت نيوز: 

A4-convention centre

أكدت إدارة حي دبي للتصميم اليوم إصدارها أكثر من 140 رخصة للعديد من المصممين والشركات الناشطة في مجال التصميم الطامحة لمزاولة أعمالها في الحي، 40% منها شملت شركات من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ومنذ إطلاق المشروع من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في شهر يونيو من العام الماضي، حظي حي دبي للتصميم باهتمام فاق التوقعات حيث تلقت إدارة الحي أكثر من 900 طلب وإشادة من قبل الأطراف ذات الصلة بهذا القطاع.

كما أعلنت تيكوم للاستثمارات، الجهة المطورة لحي دبي للتصميم، عن خططها لكشف أسماء عدد من العلامات التجارية الرائدة عالمياً التي أبدت اهتمامها بالمشروع في ظل استمرار تنامي إقبال مجتمع التصميم المحلي والإقليمي.

وأوضحت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات ان حي دبي للتصميم استطاع أن يستقطب اهتمام مجتمع التصميم. وقد أسهمت البحوث والنقاشات المكثفة التي أجريناها والتخطيط المتكامل لكافة حيثيات المشروع بضمان خلق بيئة تفتح آفاقاً واعدة أمام العلامات التجارية العالمية للاستفادة من المواهب الإقليمية والوصول إلى أسواق المنطقة المتسارعة النمو، فضلاً عن توفير منصة مثالية للمواهب الناشئة للانطلاق نحو العالمية. كما ساعدت استراتيجيتنا الهادفة مقرونة بما تتمتع به تيكوم للاستثمارات من سجل حافل في إقامة، وتشغيل، وتطوير مجمعات الأعمال المتخصصة في دبي، في تعزيز مكانة حي دبي للتصميم على خارطة الإبداع العالمي.”

ومن جهتها، علَقت ليندسي ميلر، المدير العام لحي دبي للتصميم، قائلة: “يتجلى هدفنا في تعزيز مكانة الحي كمحور رائد لمجتمع التصميم في المنطقة من خلال توفير بيئة مثالية من شأنها أن تُسهم في تطوير المواهب المحلية الناشئة وفتح المجال أمامها للانضمام إلى قائمة العلامات التجارية الأكثر نجاحاً. ولتحقيق ذلك، حرصنا على تطوير خطة رئيسية للمشروع تضم ورش عمل ومعارض ومساحات عمل مشتركة لضمان توفير كافة عناصر المطلوبة والسماح للمواهب الناشئة بالتفاعل والتواصل وتبادل المعرفة مع كبار الشركات العالمية الناشطة في قطاعات التصميم والأزياء والفنون.”

وأضافت: “لقد استطاع المصممين المتواجدين في المنطقة تحقيق خطوات جادة لتعزيز تواجدهم في الأسواق الأخرى نظراً لما تمتاز به الإمارة من موقع استراتيجي يجعلها على بعد ثماني ساعات طيران من 90% من دول العالم، ليصبح حي دبي للتصميم المكان الأمثل لإبرام الشراكات وفتح آفاق التواصل بين كافة الأطراف ذات الصلة.”

كما أكدت تيكوم للاستثمارات على أن التراخيص الصادرة شملت نخبة من الشركات الإقليمية والعالمية، وصولاً للشركات المحلية والصغيرة والمشاريع الناشئة. وتعكس هذه الاستراتيجية رؤية حي دبي للتصميم الرامية لتعزيز أواصر التعاون بين كل من مجتمع التصميم ,الإبداع والمواهب الناشئة.

وسيلعب حي دبي للتصميم دوراً محورياً في تحقيق أهداف رؤية إمارة دبي السياحية 2020 والهادفة إلى جذب أكثر من 20 مليون زائر، وتحقيق عائدات سنوية تصل إلى 300 مليار درهم بحلول العام 2020. وفور الانتهاء من جميع أعمال المشروع، سيكون حي دبي للتصميم أحد أهم المعالم التي تتجلى فيها عناصر الإبداع المقرونة بأعلى المستويات العالمية في منطقة الشرق الأوسط. كما سيدعم المشروع الخطط الهادفة إلى دعم المواهب الإقليمية الناشئة، فضلاً عن كونه موطن للعديد من العلامات التجارية الرائدة في العالم.

ويستمر العمل حالياً على تطوير المرحلة الأولى من حي دبي للتصميم بتكلفة 4 مليارات درهم، ومساحة إجمالية تصل إلى 15.5 مليون قدم مربع. وتشتمل هذه المرحلة على إنشاء مكاتب ومساحات مميزة بتصاميمها، وورش العمل ودور العرض. ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في مطلع العام 2015. وترتكز أعمال المرحلة الثانية على توفير بيئة مثالية لمجتمع الإبداع من شأنها الارتقاء بمستويات الرفاهية الاجتماعية وإطلاق العنان لطاقاتهم الإبداعية وتعزيز الابتكار. أما المرحلة الثالثة من المشروع ستتركز الأعمال فيها على تطوير الواجهة المائية للحي والتي ستضم فنادق البوتيك الفريدة في تصاميمها وأفكارها المعتمدة على التصميم المميز وممشى مميز يمتد لمسافة 2 كيلومتر على خور دبي يتميز بمطاعم عالمية وفريدة من نوعها في المنطقة، فضلاً عن تجربة تسوق فريدة وأماكن ترفيهية تحمل مفاهيم جديدة من شأنها توفير تجربة فريدة للزوار والسياح.

ويبعد حي دبي للتصميم مسافة خمس دقائق من وسط المدينة وبوليفارد محمد بن راشد و دبي مول ومطل على مدينة محمد بن راشد وميدان. ويعتبر المشروع منطقة متكاملة تشتمل على مرافق سكنية، وتجارية، وتسوّق، وضيافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى