سيارات

مَكان توربو الرياضية تتربّع على عرش عائلة “مَكان”

الرياض محمد الجندي:

P16_0689 P16_0690 P16_0693 P16_0695 P16_0696دأبت بورشه “مَكان” Macan على إرساء معايير القيادة الديناميّة منذ تقديمها، نظراً لمكانتها المتألّقة كطراز رياضي أصيل ضمن فئة السيارات الرياضية المُدمجة متعددة الاستعمالات. وقد ارتأت بورشه الآن رفع سقف التحدّي مجدداً عبر تقديم نسخة قمّة جديدة منها، هي عبارة عن “مَكان توربو” Macan Turbo مُزوَّدة بـ “رُزمة الأداء الرياضي” Performance Package، تبرز بخصائص قيادة أفضل ورشاقة أكبر مع طابع شيّق للغاية أكثر من أيّ وقت مضى.

خضع محرك السيارة الجديدة، الذي يتألف من ست أسطوانات على شكل “V” سعة 3.6 ليترات، إلى تعديلات بات بموجبها يولّد 440 حصاناً (324 كيلوواط) – بزيادة 40 حصاناً (30 كيلوواط) عن “مَكان توربو” – ما يضع “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي” في مرتبة القمة ضمن عائلة “مَكان” من دون منازع. وتخوّل تلك القوة السيارة التسارع من صفر إلى 100 كم/س في غضون 4.4 ثوانٍ فحسب (- 0.4 ثوانٍ) وصولاً إلى سرعة قصوى جديدة تبلغ 272 كم/س (+ 6 كم/س). كما ارتفع عزم الدوران الأقصى إلى 600 نيوتن-متر (+ 50 نيوتن-متر) عبر نطاق دوران شاسع يتراوح بين 1,500 و4,500 د/د، ما يوفر للسيارة قوة دفع إضافية تتيح لها التسارع من 80 إلى 120 كم/س في غضون 2.9 ثوانٍ (- 0.2 ثانية) في إعداد “سبورت بلاس” Sport Plus. أما بالنسبة إلى استهلاك الوقود، فيتراوح بين 9.4 و9.7 ليتر/100 كم وفقاً للإطارات المُستخدمة، وذلك بحسب معيار “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC.

ولم تنحصر التعديلات التي طرأت على نسخة “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي” بقوة المحرك فحسب، بل شملت أيضاً تزويد السيارة بمجموعة من التجهيزات القياسية، شملت نظام مكابح مُطوّر حديثاً وجسم أقرب إلى الطريق وهيكل رياضي يمكن التحكم به، بالإضافة إلى “رُزمة سبورت كرونو” Sport Chrono Package ونظام عادم رياضي. ويحتوي المحور الأمامي على أقراص مكابح مُخدَّدة بقطر 390 ملم، بزيادة 30 ملم عن قطر أقراص “مَكان توربو”، تُمسك بها ملاقط حمراء اللون بستة مكابس. كما تتوفّر “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي” قياسياً بتعليق هوائي أدنى بمقدار 10 ملم مع وظيفة أوتوماتيكية للحفاظ على ارتفاع ثابت لأرضية السيارة عن الطريق بغضّ النظر عن حمولتها. وبمجرّد الضغط على مفتاح تشغيل، يوفّر “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” PASM ذي الإعداد المثالي، وضعية رياضية استثنائية للسيارة نسبة إلى الطريق عبر خفض ارتفاع أرضيتها بمقدار 15 ملم.

على صعيد آخر، يستطيع السائق تعزيز أداء “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي” أكثر بفضل “رُزمة سبورت كرونو”. وتتيح هذه الرُزمة اعتماد إعداد “سبورت بلاس” الذي يوفّر إعداداً رياضياً للهيكل والمحرك وعلبة التروس بالتناغم مع صوت شيّق أكثر صادر عن نظام العادم الرياضي. وتوفر عندئذٍ علبة تروس بورشه PDK ذات القابضيْن والسبع سرعات أوقات استجابة قصيرة للغاية ونقاط تبديل مثالية للتروس مع عزم دوران إضافي أثناء تغيير التروس لتوفير أقصى تسارع ممكن.

إفساحاً في المجال أمام إضفاء لمستك الشخصية على “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي”، تتوفر النسخة الجديدة من “مَكان” بعدد من التجهيزات الاختيارية الملائمة لها. وهي تشمل مثلاً “رُزمة توربو الخارجية” Turbo Exterior Package، التي تتضمّن عجلات قياس 21 بوصة بتصميم “911 توربو” 911 Turbo مع قضبان جانبية مطليّة بلون أسود شديد اللماعيّة، ومصباحيْن أماميين رئيسيين ’دايود‘ LED مُزوّديْن بـ “نظام بورشه للإضاءة الديناميّة بلاس” PDLS PLUS، إلى جانب عدد من المقوّمات الخارجية السوداء. كما يمكن طلب السيارة بـ “رُزمة توربو الداخلية” Turbo Interior Package، التي تشمل فرش جلد أسود اللون مع مقوّمات مكسوّة بقماش ’ألكنتارا‘ Alcantara الفاخر وعناصر تزيينية ملوّنة في أرجاء المقصورة، هذا بالإضافة إلى مقوّمات من الكربون مثل عتبات أبواب تتضمّن اسم السيارة مضاء باللون الأبيض.

تتوفّر “مَكان توربو مع رُزمة الأداء الرياضي” للطلب الآن. ويبلغ ثمن طراز القمّة الجديد في المملكة العربية السعودية 399,000 ريال سعودي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى