ارتفاع أسعار اللحوم بجدة 15% قبل رمضان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

3سويفت نيوز_جدة

شهدت أسواق محافظة جدة خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعا في أسعار اللحوم الحمراء وصلت إلى 15%.
وذكر محمد القرني أحد تجار المواشي وملاك الملاحم بجدة أن شهر رمضان له استعدادت تختلف عن الأشهر البقية من ناحية توفير كميات كبيرة من اللحوم وخاصة الأغنام والأبقار التي يكون عليها إقبال كبير من المستهلكين لعمل المفرومات وغيرها من الأطباق الرئيسة في الشهر الكريم.
وأشار إلى أن سوق اللحوم في المملكة يعد من أكبر الأسواق الخليجية بسبب العدد السكاني الكبير والعادات والتقاليد للماكولات الشعبية.
وأوضح محمود الصعيدي أحد الباعة بأن هناك زيادة في الطلب وهذه الزيادة تترتب عليها ارتفاع بنسبة 15% بحكم توفير كميات أكبر وعمالة أكثر لاستقبال المستهلكين، والشهر الكريم تكون فيه زيادة في رواتب العمالة بحكم العمل وقت الصيام وغيره.
وقال عبدالغني محمد أحد تجار اللحوم الحمراء على أن الكثير من المستهلكين يفضلون اللحوم المستوردة مثل الأبقار والأغنام بسبب أنها أقل سعرًا من المحلي بنسبة لا تتجاوز 30%.
أنواع اللحوم
وذكر البائع علي اليافعي أن المستهلكين يفضلون في رمضان العجول والأبقار؛ نظرًا لوفرة لحمها وقلة أسعارها للمفروم و المحاشي وغيرها. وأشار اليافعي إلى أن الأبقار المستوردة يكثر الطلب عليها بنسبة عالية في المواسم وهي تأتي من الهند و باكستان.
وأشار المستهلك رامي أن اللحوم النية هي الذ وأطعم من المثلجة و المستوردة وأنه يفضل الأغنام المحلية نعم هي أغلى سعرًا ويجب أن تكون هناك مراقبة على الأسعار في هذه الفترة.
الأسعار:
وقال عبدالواحد الجزار من الجنسية اليمانية أن أسعار اللحوم تتفاوت وتختلف من نوع إلى آخر وترتفع قليلًا في رمضان بنسب متفاوته لا تتجاوز 15%.
وذكر أن سعر الكيلو الغنمي المحلي بـ 45 ريالًا والمستورد مثل السواكني أو البربري يصل 30 ريالًا.
أما الكيلو البقري بـ 35 ريالًا للمستورد والمحلي بـ 40 ريالًا و المجمد الأقل سعرًا ويصل كيلو الغنمي إلى 28 ريالًا.
وأشار الجزار إبراهيم بأن الذبائح الحية من الأغنام المحلية تترواح سعرها من 900 ريال إلى 1350 ريالًا. وأما الأبقار المستوردة يصل سعرها إلى 5000 آلاف ريال.
أما الجمال هذا الموسم لم نقم بجلبها بسبب عزوف المستهلكين عنها خوفًا من فيروس كورونا.
ومن جانبه أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة فهد سيبان السلمي على أن هناك زيادة في الطلب على اللحوم الحمراء في هذه الفترة بحكم قرب شهر رمضان المبارك بنسبة تتجاوز 30% خلافًا عن أشهر السنة الأخرى. وأوضح السلمي أن اللحوم متوفرة بشكل كبير في السوق وليس هناك خوف من نقص الكميات أو زيادات في الأسعار بشكل كبير وإنما الزيادة المتوقعة تصل إلى ما يقارب 10 أو 15% وهي تعتبر معقولة. وأوضح أن أسعار الأغنام المحلية من الحري و النعيمي و النجدي لن تتجاوز 1350 ريال والسواكني والبربري تصل 350 إلى 400 ريال.
وأشار السلمي إلى أن هناك عدم إقبال على لحوم الجمال في هذه الفترة الزمنية؛ خوفًا من فيروس كورنا.
وأكد على أن جميع ما يرد للمملكة من مواشي تخضع للفحوصات الطبية من البلد المصدر وأيضًا تفحص عند وصولها منافذ المملكة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy