اقتصاد

دبي تقترب من لقب المدينة الأذكى عالمياً

 

 

دبي- سويفت نيوز:

Masood Al Awar - CEO of TASWEEK  أشارت تقارير حديثة إلى تصدر دبي السباق العالمي نحو لقب المدينة الذكية المتكاملة. ويأتي هذا التطور الإيجابي عقب إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استراتيجية تقوم على ست ركائز وتشمل 100 مبادرة والتي من المنتظر أن تعزز مكانة دبي الرائدة في سعيها لأن تصبح المدينة الأكثر ذكاءً خلال السنوات الثلاث المقبلة. وفي ظل هذه التطورات، توقع محللو قطاع تكنولوجيا المعلومات أن تصل قيمة سوق المدينة الذكية إلى 1.26 تريليون دولار بحلول العام 2019.

وسيسلط معرض “الحياة الذكية في المدينة الذكية- دبي2014″، الذي سيقام في 15 و16 سبتمبر المقبل في فندق جميرا أبراج الإمارات في دبي، الضوء على الشركات الناشئة المحلية والدولية في مجال المدن الذكية وذلك من خلال عقد المحاضرات وجلسات النقاش والعروض المتخصصة. وسيقوم اثنين من أبرز المختصين في مجال تطوير المدن الذكية خلال المعرض؛ الدكتور راين سي. سي. شين، المدير التنفيذي لمبادرة علوم المدن في “أم. آي. تي. ميديا لاب” (MIT Media Lab)، وهو مختبر بحوث متعدد التخصصات في معهد ماساتشوستس للتقنيّة في بوسطن؛ وجينارو غارسيا، المدير التنفيذي لشركة “جويكس” (Gowex)، المتخصصة في مجال شبكات “واي- فاي” (WiFi) والاتصالات على مستوى الأعمال، بعرض ومناقشة حلول التطوير الحضري والحياة الأكثر ذكاءً.

 

وسيركز الدكتور شين في عرضه التقديمي على قدرة دبي في تطوير نظم عمرانية جديدة لمرحلة ما بعد النفط، والتواصل العالمي في مجالات التقنية النقالة المستدامة، ونظم الطاقة المرنة، وإنتاج الأغذية في المناطق الحضرية، ومساحة العمل/العيش القابلة للتحول وتحليلات البيانات الضخمة في المجال العمراني. أما غارسيا فسيتحدث عن مزايا المدينة المترابطة تقنياً بشكل كامل مقارنة بغيرها وكيف لها أن تتصدر السباق بين المدن الذكية. كما سيتطرق غارسيا إلى قصة نجاح “جويكس”، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إنشاء المدن الذكية المُمكنة بتقنيات الاتصال “واي- فاي”، والتي تسهم حالياً في تواصل ملايين المواطنين والسياح في أكثر من 87 مدينة حول العالم.

 

ويهدف معرض “الحياة الذكية في المدينة الذكية- دبي 2014″، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إلى دعم دور دبي في سعيها لأن تصبح المدينة الأذكى عالمياً وذلك من خلال جمعه ما بين أحدث التقنيات وأفضل الخبراء والمبدعين من كافة أنحاء العالم لتبادل الأفكار مع الممثلين الحكوميين والمدراء التنفيذيين في الشركات والمستثمرين في مجال التكنولوجيا ومتخصصي تسريع الأعمال. كما سيسلط الحدث الضوء على برامج الأعمال الأكثر ذكاءً للاستفادة منها لصالح المبتكرين والمختصين، وسيتم كذلك إجراء ثلاثة مسابقات للشركات الناشئة من أجل الاطلاع على أفكارها في كيفية معالجة التحديات التي تواجه إنشاء المدينة الذكية وتنفيذ مشاريعها المبتكرة في هذا المجال.

 

وقال مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة “تسويق للتطوير والتسويق العقاري”، بأنّ معرض “الحياة الذكية في المدينة الذكية – دبي 2014” سيكون منصّة مصغّرة لعرض النظام البيئي للشراكة بين القطاعين العام والخاص وجذب المواهب من خلال المؤسسات التعليمية مع المستشارين والخبراء لتنمية المجتمع.

 

وتعد “إنسايد إنفيستور” شركة رائدة في مجال الاستثمار التكنولوجي ومقرها هونغ كونغ ولديها فروع في دبي ومانيلا وسان فرانسيسكو. تتضمن استثمارات الشركة بوابة  لأخبار الأعمال في آسيا ومنصة للشركات الناشئة في مجال التقنيات الذكية بالإضافة الى منصة ذكية خاصة بعالم الأعمال.

وتقوم “تسويق للتطوير والتسويق العقاري”، الشركة الرائدة في مجال توفير حلول التطوير العقاري الشاملة في دولة الإمارات والشرق الأوسط والتي تمتلك خبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً في مجالات التقييم والتصميم والتسويق العقاري في دولة الإمارات، بتنظيم معرض “الحياة الذكية في المدينة الذكية” بالتنسيق مع “إنسايد إنفيستور” (Inside Investor).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى