اقتصاد

فيروس “اللنيوكاسل “يهاجم الدواجن بمصر.. ونسبة الموت منه 80%

دواجن

متابعة سويفت نيوز:

فيروس اللنيوكاسل هكذا قال أطباء إدارة الطب البيطرى بالجيزة بعد الكشف على عينات من الدواجن المصابة بهذا الفيروس الخطير من المزرعة التابعه للمواطن أحمد عبد التواب الذى أكد أنه تكبد خسائر فادحة حيث أن نسبة نفوق الدجاج فى مزرعته تخطت الـ 60 % . وقد ذكر أن الدجاج قد تعرض لأعراض لمدة ساعات قبل موته مثل العطاس والهزال .

وأكد الدكتور السيد أستاذ الطب البيطرى للدواجن بجامعة القاهرة كلية الطب البيطرى حسب “مصر دي كوم” أن فيروس نيوكاسل موجود منذ القدم ولكنه نشط بصورة غير طبيعية فى الفترة الأخيرة وأنه كان أول من تنبأ بنشاط هذا الفيروس الذى سيؤدى إلى كارثة حقيقية بالفعل . وقد رجح أن هذا الفيروس هو السبب الحقيقى لغلاء أسعار الدواجن مؤخرا لأكثر من 12 جنيها مرة واحده فى الكيلو الواحد . وجدير بالذكر أن وزارة الزراعة قد استوردت مصل مستورد لعلاج الفيروس إلا انه لم يعالج ولو حالة واحده إلا الآن وهو ما ينذر بكارثة خطيرة .

وأكد الدكتور السيد البدوى أن الأمل حاليا فى تصنيع فيروس فى مصر لأن المستورد لا يعالج الفيروس بل تزداد الأمور سوء مطمئنا الشعب المصرى أن الفيروس لا يسبب أى ضرر للإنسان ماعدا الإنفلونزا فهى تنتقل كعدوى من الطائر إلى الإنسان . ولكن خطورة النيوكاسل أنه يقضى على الثروة الداجنة سريعا كالنار فى الهشيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى