ادم وحواء

النهدي تستعرض نجاح برنامجها ياانا ياالسكري

جده-سويفت نيوز:

استعرضت النهدي قصة نجاح برنامجها “يا أنا يا السكري” في المؤتمر العالمي للسكري،الذي يقوم بتنظيمه سنويا الاتحاد الدولي للسكري، والمنعقد بمدينة فانكوفر بكندا.

ويعتبر هذا المؤتمر أكبر إجتماع عالمي مختص بمرض السكري، حيث يضم أكثر من 12,000مشاركا، وأكثر من 300 متحدث رفيع المستوى، وأكثر من 230 من ممثلي الجمعيات الوطنية لمرض السكري من 170 دولة. وهو ملتقىً هام لنشر وتعزيز التقدم العلمي الرائد والجوانب العلمية المتعلقة برعاية وتوفير المعرفة والنصائح لمرضى السكري،ويهتم بتسليط الضوءعلى أهميةالتثقيفحول مرض السكري وحقوق المصابين به،لا سيما وأن هذا الوباء قد انتشرخلال السنوات الأخيرةفي الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وأعرب المهندس حسام القرشي،نائب الرئيس التنفيذي ورئيس التسويق والشؤون الخارجيةلشركةالنهدي،عن سعادته بالمشاركةفي هذاالمؤتمرالعالمي وعرض قصةنجاح شركة النهدي،وقال:” نفخربالتواجدفي مثل هذه المؤتمرات الطبيةالكبرى وعرض تجربتناحول تثقيف المجتمع المحلي بالمملكةعنالسكري. وجاءت مشاركتنافي المؤتمرالدولي للسكري كونناصيدليةمجتمع تقدم خدماتتثقيفيةمجانية لمريض السكري تحت إشراف وزارةالصحة كجزءمن منظومةالرعايةالصحيةالمتكاملة. وانبرنامج “ياأناياالسكري” هي واحدةمن البرامج التي قامت بهاالنهدي لتثقيف المجتمع السعودي ورفع الوعى الصحي لمرضى السكري وكذلك التركيزعلى ترسيخ مبدأ وأسلوب حياةصحيةللوقايةمن السمنةوالسكري”.

واستعرضت الصيدلانيةسارة تركستاني، مديرة الصحة وخدمة المجتمع فيالنهدي قصة نجاح برنامج “يا أنا يا السكري”، التي نظمتها النهدي بالتعاون مع مركز جوسلين للسكري التابع لجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الامريكيةمشيرة الى أن المملكة العربية السعودية من أعلى الدول في معدلات الاصابة بمرض السكري بالشرق الأوسط، ومعالعددالمتزايدمنمرضىالسكري، ظهرت الحاجة الملحة الى ايجاد برامج تثقيفية وتوعوية حولهذا المرض، لذلك تم إبتكار طرق لدعم الرعاية الصحية اللازمة وتثقيف المرضى بكيفية الإدارة الذاتية للسكري، وأهمية الالتزام بقياس معدل السكر بشكل يومى.

واستعرضتالصيدلانية سارة تركستاني،نتائج برنامج “يا أنا يا السكري”، قائلة”حققت مراكز تثقيف السكري بصيدليات النهدي نتائج عظيمة في الفترة التجريبية حيث بدأ 94% من المرضى بزيارة أطبائهم بشكل مستمر بعد البرنامج، ولاحظنا تحسناً ملحوظاً في نسبة المرضى الذين يستخدمون نظام غذائي معين لعلاج السكري من 4,3% إلى 33,2% بعد المتابعة، وأيضاً تحسناً في ممارسة الرياضة من 5,3% لتصبح 22,8%، وأصبح هنالك نسبة 50% من مرضى السكري يشعرون بالثقة بأنهم يستطيعوا التعامل مع مرض السكري بشكل أفضل”.

وقد قامت النهدي بتدريب 61 من صيادلتها للمشاركة في التثقيف والتوعية بمرض السكري وتم اعتمادهم من قبل وزارة الصحة، بعد تدريبهم في كل من، مستشفى للحرس الوطني بجدة، وجامعة الملك عبدالعزيز “جمعية أصدقاء مرضى السكري بجدة”، وجامعة الملك سعود و المركز الوطني للسكري.

يجدر الذكر الى أن النهدي كانت أحد الرعاة الرئيسيين “للمؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري” بمدينة الرياض، تحت عنوان “الشراكة في التغيير”،الذي نظمتهوزارة الصحة، بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والمركز الوطني للسكرى، وقد شاركت أيضاً في “المنتدى العالمي للرعاية الصحية ذات الأداء العالي” الذي اقيم بالمدينة المنورة، تحت شعار “رعاية صحية بمواصفات عالمية”، بتنظيم معهد المدينة المنورة للقيادة والريادة، ويهدف المنتدى لزيادة المعرفة بأحدث التقنيات والمشاريع في المجال الصحي وتطبيقاتها المختلفة.

وقد أكد المهندس حسام القرشى بأن برنامج “يا انا يا السكري” لن يكون الاخير لشركة النهدي لخدمة المجتمع بل سنستمر ببذل كل الجهود الممكنة ومد يد العون لمجتمعنا حتى نتمكن من تحقيق رؤيتنا لمجتمع أكثر صحة وجمالا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى